واشنطن: رحبت الولايات المتحدة اليوم باعتقال عبدالله السنوسي رئيس جهاز الاستخبارات السابق في ليبيا والساعد الأيمن للعقيد القذافي في موريتانيا داعية الى تقديمه الى المحاكمة باسرع وقت ممكن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في ايجاز صحافي ان quot;عملية اعتقال عبدالله السنوسي خطوة حاسمة نحو العدالة وخطوة جديرة للكشف عن حقبة مظلمة دامت 40 عاماquot; مشيرة الى ان السنوسي quot;متهم بجرائم ارهاب وقمع مروعة ضد الانسانية والمجتمع الدولي يجمع محاسبته عليهاquot;.

واوضحت نولاند ان الادارة الامريكية على اتصال مستمر مع الحكومة الموريتانية للتباحث في تطورات اعتقال السنوسي بيد انها امتنعت عن التعليق على مضمونها مشيرة الى ان كل من حكومتي فرنسا وليبيا قد طلبتا تسليمه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وكان السنوسي قد اعتقل يوم السبت الماضي في مطار العاصمة الموريتانية نواكشوط لدى وصوله على رحلة طيران عادية قادمة من مدينة الدار البيضاء المغربية مسافرا بجواز سفر مالي مزور.

واصدرت مذكرة توقيف دولية بحق السنوسي بعدما دانته محكمة فرنسية غيابيا بالسجن مدى الحياة في سبتمبر عام 1999 لدوره في الهجوم على طائرة عام 1989 أسفر عن مقتل 170 راكبا بينهم 54 فرنسيا.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة توقيف بحق السنوسي في يونيوالماضي أكدت فيها أن السنوسي ارتكب quot;جرائم ومطاردة بحق مدنيين تشكل جريمة ضد الانسانيةquot; منذ اندلاع الثورة الليبية في فبراير 2011 وبخاصة في طرابلس وبنغازي ومصراتة.