غزة: اعلن مسؤل مصري انه بجهود مصرية تم الاتفاق على استئناف ضخ الوقود الاسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة بدءا من صباح الجمعة لانهاء ازمة الكهرباء المتفاقمة منذ شهر.

وقال المسؤول الامني الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس quot;بجهود مصرية وبالتنسيق مع حماس ورئيس الوزراء سلام فياض وبقرار من الرئيس محمود عباس، تم الاتفاق على استئناف ضخ السولار الصناعي الاسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء بغزة عبر معبر كرم ابو سالم (كيرم شالوم) اعتبارا من الساعة 7,30 (5,30 تغ) من صباح الجمعة وانهاء ازمة الكهرباء بالقطاعquot;.

وكد المسؤول نفسه انه سيتم quot;ضخ 900 الف لتر سولار صناعى لتشغيل محطة الكهرباء فى غزة كاول دفعة صباح الجمعةquot;.

واضاف المسؤول ان مصر بذلت quot;جهودا مكثفة خلال الايام الخمسة الماضية باشراف الوزير مراد موافي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية لاجل انهاء ازمة وقود محطة الكهرباء فى غزة وتمكنت من الوصول لاتفاق لانهاء الازمة لانهاء معاناه الفلسطينينquot;.

واكدت مصادر فلسطينية في السلطة الفلسطينية وحكومة حماس ايضا هذا الاتفاق.

وقد تفاقمت ازمة الوقود في الايام لاخيرة ما انعكس على معظم قطاعات الحياة في قطاع غزة بما في ذلك قطاع الصحة.

وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة التي تؤمن ثلث احتياجات القطاع، عن العمل منتصف شباط/فبراير لعدم توفر الوقود بما في ذلك الوقود المهرب من مصر عبر الانفاق المنتشرة على الحدود بين القطاع ومصر.

وتعاني محطات الوقود ايضا من شح في توفر الوقود خصوصا السولار والبنزين والذي كان يتم تهريب كميات كبيرة منه بشكل يومي عبر الاتفاق على الحدود مع مصر.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة بعد اسر احد جنودها في حزيران/يونيو 2006، ثم شددت هذا الحصار بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

وافرج عن الجندي جلعاد شاليط في تشرين الاول/اكتوبر 2011 مقابل اطلاق سراح حوالى الف معتقل فلسطيني دون انهاء هذا الحصار.