واشنطن:يتوجه مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط يفري فيلتمان الاحد الى صنعاء للقاء مسؤولين حكوميين كبار وناشطين خلال هذه الفترة الانتقالية بعد تنحي الرئيس علي عبد الله صالح عن الحكم.

واعلنت وزارة الخارجية ان فيلتمان سيركز خلال زيارته التي ستستمر حتى الاربعاء على quot;التزام الولايات المتحدة في المرحلة الانتقالية في اليمن وعلى الحاجة الى هذه العملية الانتقالية لاتاحة مشاركة اكبر من قبل الشعب اليمنيquot;.

ومن المقرر ان يلتقي فيلتمان مع الرئيس عبد ربه منصور هادي وغيره من المسؤولين الحكوميين بالاضافة الى زعماء شباب وناشطات وممثلين عن وسائل الاعلام، بحسب الوزارة.

وتنحى صالح عن الحكم الذي تولاه منذ العام 1978 بموجب مبادرة خليجية وقع عليها مع المعارضة في تشرين الثاني/نوفمبر.

الا ان صالح لا يزال رئيسا لحزب لمؤتمر الشعبي العام الحاكم كما ان معاونيه لم يستبعدوا ان يشارك في الانتخابات الرئاسية المقررة الى جانب الانتخابات التشريعية في العام 2014.

ومن المقرر ان يتوجه فيلتمان بعد اليمن الى قطر الاربعاء حيث تستمر زيارته حتى الخميس وسيلتقي خلالها مع مسؤولين حكوميين كبار.

واضافت وزارة الخارجية ان quot;لقاءات فيلتمان ستشمل كافة المسائل الثنائية والاقليمية بما فيها الجهود الحالية لوقف اعمال العنف في سورياquot;.

ولعبت قطر دورا دبلوماسيا بارزا في المنطقة وعلى صعيد الجهود الدولية لوضع حد للقمع الذي يمارسه النظام السوري بحق المعارضة منذ عام والذي اوقع اكثر من 9 الاف قتيل بحسب مراقبين.