باريس: اعتبر هنري غينو المستشار الخاص للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد ان غزة هي quot;بطريقة ما سجن مع سماء مفتوحةquot; مع ادانته الذين يقيمون علاقة بين مصير الفلسطينيين والمجازر التي ارتكبها محمد مراح.

وقال لاذاعة quot;راديو جيquot; انه quot;لا يمكننا اقامة علاقة بين هذا الوضع الظالم وهذا العمل الوحشي. لا يمكن ان تبرر اية قضية سياسية واية قضية دينية مثل هذا العملquot;.

وتساءل quot;البعض تحدث عن غزة بمثابة سجن مع سماء مفتوحة فهل قلتم الشيء نفسه؟quot;

واجاب quot;يجب ان نحذر دائما من الكلمات ولكن بطريقة ما هي سجن مع سماء مفتوحة لان هؤلاء الناس لا يمكنهم الدخول ولا يمكنهم الخروج ولا يمكنهم الاستحمام في البحر..quot;

وقال ايضا quot;رأيت الحياة في غزة. هو وضع لا يمكن ان يستمر (...) انه موقف فرنسا واغلبية الدول التي هي صديقة اسرائيلquot;.

وادانت اسرائيل الثلاثاء الماضي كلام وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن مجزرة تولوز التي ذهب ضحيتها اربعة قتلى بينهم ثلاثة اطفال يهود، لانها استذكرت في هذه المناسبة الشبان الذين يموتون في غزة وفي سوريا.

وكانت اشتون استذكرت الشبان الذين يموتون في مناطق عديدة من العالم ومنها غزة وسوريا في ادانتها لاعتداء تولوز. وقالت اشتون على هامش اجتماع للشبيبة الفلسطينية في بروكسل الاثنين quot;عندما نفكر في ما حدث اليوم في تولوز، عندما نتذكر ما حدث في النروج قبل عام، عندما نعرف ما يحدث في سوريا، عندما نرى ما يحصل في غزة وفي مناطق اخرى من العالم، نفكر في الشباب والاطفال الذين يلقون مصرعهمquot;.