غزة: نظمت حركة حماس تظاهرة تحت شعار quot;جمعة انارة غزة وكشف المؤامرةquot;، اتهمت خلالها السلطة الفلسطينية وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس بquot;التآمرquot; لاسقاط حماس وتعزيز الحصار على قطاع غزة.

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس خلال التظاهرة في مدينة غزة ان quot;قيادات اميركية واسرائيلية وفلسطينية في رام الله وغربية اجتمعوا لاسقاط حماس وتشديد الحصار على غزةquot;.

واضاف ان هذه quot;المؤامرةquot; تقضي بquot;قطع طرق الامداد للمقاومة وخنق غزة في الوقود والكهرباء والدواءquot;، موضحا ان quot;هذه العناوين جاءت في اجتماعات آثمة سياتي يوم نعلنها بالاسماء والدول ومن حضرهاquot;.

واوضح الحية quot;طلب منا منذ شهرين ان نشتري السولار (لمحطة توليد الكهرباء) من اسرائيل. هذا يعني ان نزيد الواقع الاقتصادي هنا سوءا والغلاء في كل شىء لانهم لا يريدون لغزة تعيش حرةquot;.

وتابع ان شراء مليون لتر من السولار تحتاجها غزة يوميا، من اسرائيل quot;يعني في الاتفاق بين سلطة عباس و(رئيس الوزراء سلام) فياض وفتح سيدخل مليون دولار في جيب وخزينة فياض يومياquot;.

وصباح الجمعة استؤنف ضخ الوقود الاسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء في غزة بعد اتفاق جرى التوصل اليه بجهود مصر وبالتنسيق مع حماس وحكومة فياض وبتعليمات من الرئيس عباس لانهاء ازمة الكهرباء المتفاقمة منذ شهر وفق مسؤول امني مصري.

وتساءل quot;لماذا يدخل اليوم السولار ليوم واحد؟ ما قطعنا السولار من الاحتلال الا للدوافع الامنية والسياسيةquot;. لكنه اضاف quot;لا بأس يدخل السولار من كل المواقع بسبب صمودكم بدون قيد او شرطquot;.

وذكر بان الاوروبيين يدفعون عشرة ملايين دولار للكهرباء في غزة وquot;حكومة فياض اللاشرعية تدخل المبلغ لموازنتهاquot;.

وردد المشاركون في التظاهرة هتافات ضد الرئيس عباس وفياض بينها quot;يافياض بلغ عباس بيكفي خيانةquot; وquot;اسمعوا عباس وامريكا طريقنا الجهادquot; وquot;لن نعترف باسرائيلquot;.

من جهة ثانية اتهم الحية quot;حركة فتح وقيادتها وكوادرها وابنائهاquot; باثارة quot;الشائعاتquot;، مشيرا الى تعميم داخلي وزعته فتح على عناصرها في غزة يهدف الى quot;تحميل حماس مسؤولية ازمة الكهرباء والوقودquot;.

واوضح ان هذا التعميم يطلب quot;الخروج بمسيرات عفوية يتلوها عصيان مدني لاسقاط حكم حماس وان تصرف موزانات مالية لانجاح هذه الخطواتquot;.

واضاف quot;بين ايدينا وثيقة من نواب فتح في غزة قبل سنتين يطالبون عباس وفياض بجباية المال من حكومة حماس حتى تصطدم مع الناسquot;.

واكد الحية ان حركته quot;ستسقط المؤامرة وسنلاحق مثيري الشائعات وليتحمل قياداتهم (فتح) الذين دفعوهم للمواجهة ثمن خستهم ومؤامراتهم على شعبنا وهم يسكنون بينناquot;، في اشارة ضمنية الى امكانية القيام باعتقالات في صفوف حركة فتح في القطاع.

واكد الحية quot;لن يثنينا الاعتقال السياسي بالضفة ولا ملاحقة المجاهدين ... معنا بندقيتنا وخيارنا المقاوم وحلفاؤنا الذين لن نخذلهم..حلف المقاومة معه الربيع العربي اليوم وسينتصرquot;.

وشارك عشرات الاف في تظاهرات مماثلة في مناطق مختلفة في القطاع.