القدس: قال جهاز الاستخبارات الداخلية الاسرائيلي (شين بيت) الاربعاء انه يحتجز فلسطينيًا من قطاع غزة للاشتباه بضلوعه في التخطيط لهجوم انتحاري وخطف جندي اسرائيلي.

وقال الشين بيت انه تم القاء القبض على محمد ابو العزرة من مدينة رفح جنوب القطاع، في الشهر الماضي عند محاولته التسلل الى اسرائيل، واعترف بانتمائه الى الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال الشين بيت ان ابو العزرة اعترف بأنه تم تجنيده من قبل يونس شلوف، وهو من أعضاء حماس في رفح والمسؤول عن جمع معلومات استخباراتية عن انتشار القوات الاسرائيلية على طول الحدود الجنوبية لإسرائيل مع شبه جزيرة سيناء، التي لديها حدود مع غزة كذلك.

واوضح الشين بيت في بيان أن شلوف quot;طلب من محمد ابو العزرة العمل مع حماس في سيناء والقيام بعمليات استطلاع وتصوير المواقع العسكرية الاسرائيلية على طول الحدود المصرية مع اسرائيل بغرض شنّ هجوم ارهابيquot;. واضاف البيان ان ابو العزرة دخل سيناء عبر احد الانفاق التي تنتشر في رفح، على الحدود بين مصر وغزة.

واستخدم جهاز تحديد المواقع الجغرافية لتحديد اهداف محتملة في مدينة ايلات الاسرائيلية الواقعة على البحر الاحمر والمنطقة الحدودية مع منطقة طابا المصرية.

وقال البيان ان عمليات المراقبة في طابا quot;تركز على توزيع قوات الامن وموقع الحراسة عند المعبر الحدودي. كما جمعوا معلومات استخباراتية عن عدد من المواقع المدنية في اسرائيل، خاصة مدينة ايلاتquot;.

وفي اب/اغسطس الماضي شنّ مسلحون من سيناء سلسلة من الهجمات المنسقة استهدفت حافلات وسيارات على الحدود مع مصر على بعد نحو 20 كلم شمال ايلات، مما ادى الى مقتل ثمانية واصابة اكثر من 25 شخصًا.

وفي التاسع من اذار/مارس شنت اسرائيل غارة جوية على غزة ادت الى مقتل احد قادة المسلحين، قال الجيش انه شارك في التخطيط لهجمات اب/اغسطس، وكان يخطط مع اخرين لـquot;شن هجوم ارهابي عبر سيناء خلال الايام المقبلةquot;.

وقال جهاز شين بيت انه وجّهت لأبو العزرة اليوم الاربعاء تهمًا، من بينها quot;الاتصال بعناصر اجنبية، والانتماء الى منظمة غير شرعية، والتآمر للقتل، والتآمر للخطف، والتخطيط للإضرار بأمن الدولةquot;.