ليون: اعلن المتحدث باسم الفايتكان في ليون (المكسيك) الاحد ان اي طلب من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لمقابلة البابا لم يصل في حين ان بنديكتوس السادس عشر والرئيس الفنزويلي سوف يكونان في نفس التاريخ في هافانا.

وقد وصل الرئيس الفنزويلي الاحد الى هافانا لتلقي العلاج لمرض السرطان المصاب به وبعد شهر على العملية الجراحية التي اجريت له في هذا البلد.

ومن المنتظر ان يصل البابا الاثنين في زيارة رعوية الى سانتياغو في كوبا ثم يتوجه الثلاثاء الى هافانا.

وقال الاب فيديريكو لومباردي quot;حتى الان لم يصل اي طلب من قبل الرئيس تشافيز لمقابلة الباباquot; واضاف ان وفد الكرسي الرسولي الذي يرافق البابا بنديكتوس السادس عشر لم يتبلغ بمجيء تشافيز الى هافانا.

ووصل تشافيز بعيد منتصف الليل الى مطار هافانا وكان في استقباله الرئيس الكوبي راوول كاسترو، حسب ما ذكرت صحيفة جوفينتود ريبيلدي الرسمية على موقعها الالكتروني.

ومن المرجح ان يلتقي البابا ايضا اب الثورة الكوبية فيدل كاسترو (85 عاما) الذي سلم السلطة لشقيقه راوول عام 2006. ولم تستبعد وسائل الاعلام الكوبية عقد اجتماع بين المسؤولين الثلاثة.

الباب يعتمر القبعة المكسيكية التقليدية

اجتاز البابا بنديكتوس السادس عشر قسما من الطريق بالسيارة البابوية قبل قداس الاحد وهو يعتمر القبعة المكسيكية التقليدية.

وبدا البابا مبتسما لبضع دقائق وهو يعتمر القبعة التي يعتمرها خصوصا الموسيقيون وقبل ان يصعد الى المذبح للاحتفال برتبة القداس.

وحسب اسقفية ليون، تلقى البابا من ضمن الهدايا الكثيرة التي تلقها ثلاث قبعات مزركشة بخيطان من الذهب قادمة من بلدة سان فرانشيسكو ديل رينكون التي تقع في نفس الولاية التي يزورها البابا.

كما تلقى البابا ستة ازواج احذية من صنع محلي.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي ان البابا قدم زوج الاحذية الذي كان ينتعله كي يعرض في متحف محلي للاحذية.