في الوقت الذي تزداد الضغوط العربية والدولية على النظام السوري يوماً بعد يوم،بالإضافة إلى العقوبات المفروضة عليه، لا سيما على ابواب مؤتمر quot;أصدقاء سورياquot; في تونس،كشفت الأقمار الإصطناعية أنالرئيس الفنزويلي قام بإمداد سوريا بالوقود.


تشافيز يقلد الأسد وساماً في زيارة سابقة

لندن: قبل يوم على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إدانة نظام الرئيس بشار الأسد بأغلبية ساحقة في وقت سابق من هذا الشهر، كان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يمارس دبلوماسية من نوع آخر. ورست سفينة تابعة لشركة النفط الوطنية الفنزويلية في ميناء بانياس، كما تشير المنظومة الفضائية التي رصدت حركتها عبر الأقمار الاصطناعية.

ويبدو ان السفينة كانت محمّلة في رحلتها الثانية الى بانياس منذ كانون الأول/ديسمبر بشحنة من المحروقات لمساعدة نظام الأسد المحاصر.

وتأتي الشحنة الفنزويلية على الضد من الجهود الدولية لعزل النظام السوري والضغط على الأسد للتنحي.

لكن الرئيس تشافيز ليس غريبا على مثل هذه المواقف المثيرة للجدل، ففي الشهر الماضي استضاف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ساخرا من الاتهامات الغربية بأن ايران تسعى الى امتلاك سلاح نووي.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن جون باسكن رئيس شركة quot;كوموديتي فلوquot; البريطانية المختصة برصد حركة السفن عن طريق الأقمار الاصطناعية، أن السفينة الفنزويلية quot;نيغرا هيبوليتاquot; رست في بانياس في 15 شباط/فبراير، بعد أن اقلعت من مجمع المصافي الفنزويلية في ميناء quot;بورتو لا كروزquot; بتاريخ 25 كانون الثاني/يناير.

ويقول موقع شركة النفط الوطنية الفنزويلية ان المجمع ينتج مشتقات نفطية مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات.

وقال باسكن ان معلومات الاقمار الاصطناعية تبين ان السفينة قامت برحلة سابقة في الخريف الماضي قادمة من مصفاة أخرى في شبه جزيرة باراغوانا.

وتحمل السفينة الفنزويلية اسم عبدة كانت تعمل ممرضة ومربية في منزل سيمون بوليفار، البطل الوطني الذي يكن له تشافيز إعجابا كبيرا.

وقال وكيل شحن فنزويلي ان السفينة ربما كانت محمّلة بوقود الديزل ومشتقات نفطية أخرى.

وحين سُئل تشافيز إن كان من الممكن ان يستخدم الجيش السوري شحنات الوقود المقدمة الى نظام الأسد اجاب بالاشارة الى امدادات فنزويلا للولايات المتحدة ، اكبر زبائن فنزويلا النفطيين.

وقال في حوار مع الصحافيين quot;هل سألنا الولايات المتحدة ذات يوم ما تفعله بالوقود الذي نبيعه لها؟ وهل سمحنا لأحد بأن يفرض شروطا على بيعنا البترول للولايات المتحدة؟quot;

واضاف ان الجواب هو بالنفي وquot;نحن بلد حرquot;.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية وليام اوستيك ان العقوبات الاميركية أو الاوروبية لا تمنع شحنات الوقود الى سوريا.

واضاف ان الولايات المتحدة تواصل quot;العمل مع اصدقاء الشعب السوري لتشديد الضغط على نظام الأسد من اجل حمله على التنحيquot;.

وكان تشافيز ساعد الاقتصاد الكوبي المتداعي بشحنات نفطية مقابل أطباء للعمل في المستشفيات الفنزويلية ومساعدات أخرى.

كما أصبحت الصين مستوردا كبيرا للنفط الفنزويلي وأردفت تجارتها النفطية مع كراكاس بقروض واستثمارات.

ودعمت فنزويلا ايضاً انظمة معزولة في الشرق الأوسط من قبل، بإرسال البنزين ومنتجات نفطية أخرى الى إيران في اواخر 2010 واوائل 2011.

ويصور تشافيز الأنظمة quot;الاستبداديةquot; التي يدعمها في الشرق الأوسط على انها quot;ضحية عدوان امبرياليquot;.

وهم يرددون quot;التهمةquot; نفسها في الداخل وتتناقلها وسائل الاعلام الرسمية بصورة يومية واصفة تشافيز بأنه quot;البطل الذي يتصدى لبلطجة الولايات المتحدةquot;.

ولكن معارضين للرئيس تشافيز ينددون بدبلوماسية البترول التي يمارسها تشافيز وخاصة صفقته السخية مع كوبا.