غزة: اعلن الناطق باسم شرطة الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة الاثنين، ان الشرطة احتجزت عشرات السائقين بعد اتهامهم بـquot;الترويج لشائعاتquot; الهدف منها تحميل حركة حماس مسؤولية ازمة الكهرباء والوقود في القطاع.

وقال الرائد ايمن البطنيجي في تصريح لموقع وزارة الداخلية المقالة quot;ان الشرطة القت القبض على عشرات السائقين من مروجي الشائعات منذ منتصف مارس/آذار الجاري وحتى الان بعد إطلاقها حملة تحذيريةquot;.

واضاف البطنيجي quot;اطلقنا حملة عبر الاعلام لتحذير السائقين من ترويج الشائعات حول أزمة الكهرباء والوقود، وقبلها أعلنا عن حملة لمنع ازدواجية العمل لمنتسبي الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية (التابعة لحكومة رام الله) وتعاملنا مع الموضوع بحسب القانونquot;.

وكان خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس اتهم خلال تظاهرة في مدينة غزة جرت الجمعة حركة فتح بـquot;اثارة الشائعاتquot; موضحًا ان quot;تعميمًا داخليا وزعته حركة فتح على عناصرها في غزة يهدف الى تحميل حماس مسؤولية ازمة الكهرباء والوقودquot;.

واوضح ان هذا التعميم يطلب quot;الخروج بمسيرات عفوية يتلوها عصيان مدني لاسقاط حكم حماس وان موزانات مالية تصرف لانجاح هذه الخطواتquot;. وحسب موقع وزارة الداخلية على الانترنت كشف النائب العام في الحكومة المقالة المستشار محمد عابد quot;ان النيابة العامة اوقفت الاحد ما يزيد على 120 سائقا وفق الأصول وحسب القانون بعد تسببهم بترويج الشائعات بين المواطنين في غزةquot;.

واضاف عابد quot;أن النيابة العامة أصدرت تعميمًا قبل أسبوعين يحذر من خطورة ترويج الشائعات في قطاع غزة لمخالفتها للقانونquot;. واضاف الرائد البطنيجي ان quot;عددا من السائقين حاول إثارة الشائعات بين الركاب في محاولة لزعزعة الجبهة الداخلية في قطاع غزة، وتم توقيف هؤلاء السائقين ليوم واحد على ذمة الشرطة بدعوى ارتكاب مخالفة، وليست جنحة ولا جنايةquot;.

وتابع ان الشرطة quot;أفرجت عن بعض من هؤلاء السائقين بعد تلقي تعهدات شخصية منهم بعدم العودة لترويج الشائعة، إضافة إلى سحب رخصة القيادة منهم لمدة ستة شهورquot;.

وختم البطنيجي quot;ان الشرطة هدفت من ملاحقة مروجي الشائعات من السائقين إلى إيصال رسالة لهم بأن عواقب العودة لاثارة البلبلة ستكون وخيمة، وهذه الرسالة أردنا إيصالها ومفادها ان من يكرر ترويج الشائعات سيعاقب المرة المقبلة بالتنفيذquot;.