قدمت الصحف المغربية الصادرة الأربعاء (28 آذار/مارس 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، من بينها اعتراف إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، بأن مدرب المنتخب الوطني البلجيكي إيريك غيريتس لا يؤدي الضريبة على الدخل، اضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة.

مدرب المنتخب المغربي إيريك غيريتس

الرباط: عاد موضوع راتب مدرب المنتخب الوطني ليخطف الأضواء مجدداً. تحت عنوان quot;الأزمي يفجر فضيحة في البرلمان: غيريتس لا يؤدي الضرائبquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، اعترف بأن مدرب المنتخب الوطني البلجيكي إيريك غيريتس لا يؤدي الضريبة على الدخل.

وأوضحت أنه، خلال جلسة صباح أمس، وخلال رده على تساؤلات النواب، قال الأزمي إنه quot;بعد مراجعة مصلحة الضرائب، تبين أن هذه الأخيرة لا تقوم بالاقتطاع الضريبي من أجر غيريتسquot;، أي أن هذا الأخير لا يؤدي الضرائب للدولة، رغم أجره المثير للجدل الذي يروج أنه يتجاوز المليوني درهم.

وذكرت أن اعتراف الأزمي أثار سخطاً واسعاً وسط البرلمانيين أعضاء لجنة المالية. واعتبر عبد اللطيف برحو، البرلماني في حزب العدالة والتنمية، في تعليقه على عدم أداء غيريتس للضرائب للدولة، بأنه quot;فضيحةquot;.

نجار يذبح زوجته وينتحر

تحت عنوان quot;نجار يذبح زوجته وينتحر شنقاًquot;، أفادت quot;الصباحquot; أن شخصاً يقيم في حي quot;الساكنيةquot; في القنيطرة قتل، مساء أول أمس (الاثنين)، زوجته بطريقة وحشية، بعد أن وجه إليها طعنات بواسطة سكين، قبل أن ينتحر شنقاً إلى جانب جثتها، بحبل علّقه في أحد أركان المنزل.

ويتعلق الأمر، حسب المعطيات التي اعلنتها مصالح الشرطة القضائية وفرقة مسرح الجريمة، بنجار (49 سنة)، له من زوجته القتيلة (35 سنة)، ثلاثة أطفال عمر أكبرهم 16 سنة.

وأبرزت أن الجريمة وعملية الانتحار وراءهما خلافات نتيجة مشاكل مالية بين الزوجين، مضيفة أن الزوجين كانت لهما مشاكل عديدة، بسبب وضعهما الاجتماعي، إذ كانت الزوجة تقترض من إحدى الجمعيات الخاصة بالقروض الصغرى، لتحقيق مشاريع صغيرة، غالباً ما كانت تنتهي بالفشل والإفلاس.

حرب بترول بين المغرب وإسبانيا

نقلت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في مادة تحت عنوان quot;حرب البترول بين المغرب وإسبانيا هل تقع؟quot;،تصريحاً لوزير الاقتصاد في جزر الخالدات، خافيير غونزاليس أورتيز، أعلن فيهأن رئيس حكومة الكناري بولينو ريفيرو، سيقوم، خلال شهر أبريل المقبل، بزيارة إلى المغرب.

وتأتي هذه الزيارة، حسب اليومية، وسط جدل قائم بين الحكومة المستقلة والحكومة المركزية بقيادة ماريانو راخوي حول التنقيب عن البترول في عرض ساحل الكاناري، وفي منطقة تتداخل فيها الحدود البحرية مع المغرب.

وكانت الحكومة الإسبانية قررت، قبل أسبوعين، الترخيص لشركة ريسبول بالتنقيب عن البترول تحت الرقعة المائية الفاصلة مع المغرب.

ومعلوم أن المغرب شرع منذ مدة في التنقيب عن البترول في هذه المنطقة، وهو ما ارتكز عليه وزير السياحة والصناعة الإسباني، خوسي مانويل سوريا، في تبريره لقرار حكومته.

ارتفاع نسبة العزوبة والعنوسة

كشفت quot;الأحداث المغربيةquot;، في خبر تحت عنوان quot;ارتفاع نسبة العزوبة والعنوسة في المغربquot;، أن دراسة للبحث الوطني الديموغرافي، أجريت بينالعامين 2009 و2010، أظهرت أن المغاربة يتزوجون في سن متأخرة، وبالخصوص منهم الرجال أكثر من النساء.

وبيّنت الدراسة نفسها أن 90 في المئة من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و19 سنة هن عازبات، وأن الفتيات اللواتي تفوق أعمارهن الثلاثين سنة يعشن حياة العزوبية بشكل أكبر، وثلاثة أعشار منهن يبقين على تلك الحالة حتى بعد أن تفوق سنهن الخمس والثلاثين سنة.

وأوضحت أن كل تلك الأرقام تعكس التوجه العام لدى فئة الشباب المتميز بتراجع سن الزواج لديه منذ السبعينات، مشيرة إلى أن سنة 2010 عرفت تسجيل نسبة 5.9 في المئة في صفوف الأشخاص البالغين50 سنة، و6.8 بالنسبة للنساء، ما يوضح أن المضربين عن الزواج في المغرب في ارتفاع مضطرد.

انتحار طفلة بعد اغتصابها

تحت عنوان quot;انتحار طفلة أخرى بعد اغتصابها في الشاونquot;، نشرت quot;المساءquot; أنه في حالة مشابهة لطفلة العرائش، أمينة الفيلالي، أقدمت طفلة تبلغ من العمر 16 سنة، مساء أول أمس، على الانتحار عن طريق شرب مادة سامة، احتجاجاً على اغتصابها من طرف مهاجر بإسبانيا يكبرهابما يزيدعن 20 سنة.

وأفادت أنه تم نقل الطفل المنتحرة (أسماء القسطيط) إلى مستشفى محمد الخامس في الشاون، حيث توفيت متأثرة بالمادة السامة التي تناولتها، مبرزة أن الدرك الملكي استدعى المغتصب للاستماع إليه.

وأكد طبيب الجماعة، الذي عاين الطفلة قبل نقلها إلى المستشفى، أن عملية الاغتصاب تمت قبل حوالي سنة.