واصل الجيش السوري الاربعاء عملياته العسكرية في مناطق عدة من البلاد غداة اعلان دمشق موافقتها على خطة أنان، فيما أعلنت دمشق أن السلطات السورية quot;لن تتعاملquot; مع أي مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربية لحل الازمة.


دمشق: واصل الجيش السوري الاربعاء عملياته العسكرية في مناطق عدة من البلاد غداة اعلان دمشق موافقتها على خطة المبعوث الدولي كوفي أنان للخروج من الازمة. وفي الوقت نفسه حضت الصين السلطات السورية والمعارضة على الالتزام بخطة أنان، بينما قالت دمشق إنها quot;لن تتعاملquot; مع أي مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي لوكالة فرانس برس الاربعاء إن السلطات السورية quot;لن تتعاملquot; مع أي مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربية. وقال مقدسي إن quot;سوريا لن تتعامل مع أي مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربية على أي مستوى كانquot;. واضاف أن quot;سوريا ومنذ تعليق عضويتها في الجامعة العربية تنطلق بعلاقاتها مع الدول العربية بشكل ثنائي فقطquot;.

ولن يزور المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لسوريا كوفي انان طهران في الاسبوع المقبل، بحسب ما اعلن المتحدث باسمه الاربعاء، نافيا بالتالي تصريحات سابقة لوزير الخارجية الإيراني.

وصرح أحمد فوزي المتحدث باسم انان لفرانس برس quot;سيكون في جنيف في وقت لاحق من اليوم (الاربعاء) ولن يذهب الى اي مكان آخر في الايام المقبلة. لن يزور إيران الاثنين المقبل ولا الاسبوع المقبلquot;، فيما اعرب الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء مجددا عن دعمه للرئيس السوري بشار الاسد.

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي أعلن في وقت سابق الاربعاء أن أنان سيزور طهران الاسبوع المقبل لاجراء مشاورات مع المسؤولين الايرانيين حول الوضع في سوريا.

وقال صالحي للصحافيين على هامش زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى ايران إن quot;كوفي أنان سيزور طهران الاثنين على الارجحquot;. واضاف أن quot;هناك بعض الخلافات بين ايران وتركيا بخصوص المسألة السوريةquot;.

وتابع متحدثاً بالانكليزية: quot;لكننا نقترب من ردم هوة الخلافات، مع المهمة التي يقوم بها كوفي أنان ودعم تركيا ودول عربية والامم المتحدة نأمل في ايجاد مخرج للقضية السوريةquot;.

ميدانيًا، تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوري النظامي ومنشقين في بلدة قلعة المضيق في ريف حماة اليوم الاربعاء بعد اقتحامها صباحاً.

وقال عضو المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة في حماة ابو غازي في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس إن quot;القوات النظامية اقتحمت قرابة الساعة السادسة (4,00 تغ) قلعة المضيق والقرى المجاورة لها معززة بالمدرعات وسط اطلاق نار كثيف (..) قبل أن تعود وتتراجع الى اطراف المدينة وتعاود القصف عليهاquot;.

واضاف أن quot;المقاومة من قبل الجيش الحر مستمرة حتى الآنquot;، موضحاً أن العناصر المنشقين quot;يخوضون معارك كر وفر مع القوات النظاميةquot;. واضاف ابو غازي أن البلدة quot;محاصرة وتتعرض للقصف منذ 17 يوماًquot;، مشيراً الى تعرض القلعة الاثرية فيها لنيران القوات النظامية على مدى ايام.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان هذا الخبر، وقال في بيان لهإن quot;اشتباكات عنيفة تدور في بلدة قلعة المضيق بين القوات النظامية السورية ومجموعات مسلحة منشقة تعيق تقدم القوات النظامية داخل البلدةquot;.
وتعرضت بلدة قلعة المضيق في الآونة الاخيرة لعدة محاولاتاقتحاممن قبل الجيش النظامي باءت بالفشل.

وفي ادلب (شماب غرب)، اقتحمت القوات النظامية قرية خان السبل المجاورة لبلدة سراقب، ونفذت فيها حملة اعتقالات، بحسب المرصد الذي اشار الى تخوف اهالي خان السبل من أن يتكرر في قريتهم ما جرى في سراقب التي انسحبت منها القوات النظامية امس بعد ثلاثة ايام من العمليات العسكرية.

ودخلت قوات النظام السبت سراقب بالدبابات ونفذت عملية عسكرية واسعة فيها تخللها اطلاق نار وعمليات دهم واعتقالات واعدامات ميدانية طالت مدنيين ومنشقين، بحسب المرصد وناشطين. واعلن المجلس الوطني السوري المعارض سراقب في ريف ادلب quot;مدينة منكوبةquot; داعياً الى quot;تحرك دولي فوريquot; لاجبار النظام على quot;سحب دباباته وايقافه عملية الإبادة التي يشنها على سكان المدينةquot;.

وطالب المجلس في بيان الاربعاء quot;منظمة الصليب الأحمر الدولية والمنظمات الإنسانية الدولية بتوفير المساعدات العاجلة للمدينة وإخلاء الجرحى ودفن الشهداءquot;، مشيراً الى أن عدداً من الجثث quot;ملقاة في الشوارع منذ يومينquot;.

كما طالب quot;دول الجوار وتحديداً الصديقة تركيا بفتح ممرات إنسانية فورية لإيصال المساعدات الإغاثية والطبية بأسرع وقت ممكنquot;. وكان المرصد افاد أن مدينة سراقب quot;شهدت حالة نزوح كبيرة ازدادت وتيرتها خلال الساعات الـ48 الفائتة مع بدء العملية العسكرية في المدينة السبت الفائت وطالت سبعين في المئة من سكانهاquot;.

ويبلغ عدد سكان سراقب حوالي 38 ألف نسمة، وهي خارجة عن سيطرة النظام منذ حزيران/يونيو الماضي، وتشهد حركات احتجاجية مستمرة اضافة الى نشاط واسع للمنشقين. وتكتسب سراقب اهمية لوقوعها على الطريق الدولي الذي يربط دمشق وحلب (شمال). وقد اعاق المنشقون حركة القوات النظامية وتعزيزاتها مرات عدة على هذا الطريق في الاشهر الماضية.

وفي ريف حمص (وسط) حاولت القوات النظامية فجر اليوم اقتحام مدينة الرستن الخارجة عن سيطرة النظام منذ اسابيع، ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود نظاميين بحسب المرصد. وفي مدينة حمص quot;تتعرض احياء حمص القديمة لقصف عنيف يتركز خصوصاً على حي الحميديةquot;، بحسب ما افاد الناشط كرم ابو ربيع في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس.

واضاف: quot;سقطت قذائف عدةقرابة الساعة العاشرة (8,00 تغ) على حي بستان الديوان أصاب عدد منها كنيسة ام الزنار الاثريةquot;. وافاد المرصد بمقتل مواطن في حي باب هود برصاص القوات النظامية. وافادت لجان التنسيق المحلية بوقوع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية وعناصر من الجيش السوري الحر في حي العباسية فجراً.

وفي درعا (جنوب) دارت اشتباكات عنيفة فجر اليوم الاربعاء بين القوات النظامية السورية ومجموعة مسلحة منشقة في بلدة بصر الحرير وquot;ذلك بعد تهديد ضابط لاهل البلدة بتسليم المجموعة المسلحة المنشقة أو البدء بعملية في البلدةquot;، بحسب المرصد السوري الذي لم يسجل quot;سقوط ضحايا حتى اللحظةquot;.

سياسياً، دعت الصين الحكومة السورية والمعارضة الى احترام quot;التزاماتهماquot; في اطار خطة المبعوث الدولي كوفي أنان الى سوريا لحل الازمة. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي رداً على اسئلة حول خطة أنان: quot;نأمل في أن تحترم الحكومة السورية والاطراف المعنية في سوريا التزاماتهماquot;.

واضاف: quot;نحن مسرورون لموافقة الحكومة السورية على خطة المبعوث الخاص أنان الواقعة في ست نقاط ونعتقد أنها ستؤدي الى نتائج بالنسبة للتسوية السياسية للأزمة السوريةquot;. ويأتي ذلك غداة اعلان متحدث باسم أنان أن الحكومة السورية وافقت على خطة المبعوث الاممي.

وتنص خطة أنان على وقف كل اعمال العنف المسلح وهدنة انسانية يومية لمدة ساعتين وتسهيل وصول الاعلاميين الى كل المناطق المتضررة من جراء القتال في سوريا. كما تدعو الى اطلاق عملية سياسية والافراج عن المعتقلين تعسفياً.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء إن موافقة سوريا على خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان للسلام يحب ان تقترن بـquot;افعال فوريةquot;، مثل وقف اطلاق النار.

وتلقت الدول الغربية في مجلس الامن الثلاثاء بشيء من الحذر اعلان السلطات السورية موافقتها على خطة الموفد الاممي والعربي كوفي أنان لحل الأزمة في سوريا.