يستقبل الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف ووزير خارجيته سيرغي لافروف الاحد في موسكو مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الخاص كوفي آنان الذي يسعى إلى معرفة ما اذا كانت روسيا ستضغط على حليفتها سوريا من أجل وقف العنف.


موسكو: يزور مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الخاص كوفي آنان روسيا اليوم في محاول لايجاد حل للأزمة السورية. وقال الناطق باسم المبعوث الاممي احمد فوزي لوكالة الأنباء الفرنسية إن أنان سيجري مباحثات quot;ظهراًquot; مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ثم بعد الظهر مع الرئيس الروسي من دون اعطاء توضيحات أخرى.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اعلنت الجمعة أن هذه الزيارة تهدف الى تحليل quot;سبل التوصل الى تسوية للنزاع السوريquot;. وسيزور آنان ايضاً بكين الثلاثاء والاربعاء لاجراء محادثات مع القادة الصينيين.

واعترضت روسيا والصين الحليفتان مع سوريا قرارين لمجلس الامن الدولي ينددان بالقمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المعارضة، والذي اوقع اكثر من تسعة آلاف قتيل منذ بدء الاحتجاجات الشعبية قبل عام، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واثر ضغوط مستمرة منذ اسابيع من قبل الدول الغربية، صوتت موسكو وبكين الاربعاء على بيان رئاسي في مجلس الامن يدعم وساطة كوفي آنان لوضع حد لعام من اعمال العنف في سوريا ويطالب دمشق بتقديم اقتراحاتها للتسوية في اسرع وقت.

وشددت روسيا مجدداً على القسم من المسؤولية الذي تتحمله المعارضة السورية والاطراف التي تدعمها. واعتبر سيرغي بريكودكو المستشار الديبلوماسي الرئيسي للكرملين السبت أنه من المتعذر وقف النزاع quot;من دون وقف الامدادات بالاسلحة للمعارضة من الخارجquot;.

من جهتها شددت موسكو على الدوام على حقها في تزويد النظام السوري بأسلحة، وهو حليفها منذ الحقبة السوفياتية وأحد أبرز مشتري المعدات العسكرية الروسية. من جهة أخرى، فسر الكرملين رفضه التصويت على بيان في مجلس الامن الدولي يدين التجاوزات في سوريا على اعتبار أن النص لم يكن يستهدف سوى السلطات السورية.

لكن يبدو أن موسكو بدأت تفقد صبرها مع النظام السوري في وقت تدعو فيها خطة آنان خصوصاً الى وقف كل اشكال العنف المسلح من قبل جميع الاطراف تحت اشراف من الامم المتحدة، وتأمين مساعدة غذائية الى كل المناطق التي تضررت من المواجهات والافراج عن الاشخاص الموقوفين من دون محاكمة.

وكانت روسيا حليفة سوريا منذ العهد السوفياتي والتي تزودها بالاسلحة، دعتها في 19 اذار/مارس الى الموافقة quot;فوراًquot; على دعوة اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى هدنة يومين. وقبل ذلك بأيام، انتقدت موسكو الرئيس السوري بشار الاسد على quot;التأخير الكبيرquot; في تطبيق الاصلاحات وحذرت دمشق من مخاطر تصعيد الازمة اذا لم يصغِ النظام لنصائح روسيا.

واخيراً، اعلن مصدر في الكرملين رفض الكشف عن اسمه الجمعة لوكالات الانباء الروسية أن quot;موقف الاسد صعبquot;، قائلاً quot;لا اعلم ما هي آفاق مستقبله، لكن لا أحد يتوقع له عشر سنوات اضافية في السلطةquot;. من جهتها، اشارت الولايات المتحدة الى تطور quot;ايجابيquot; في الموقف الروسي ازاء سوريا، وكان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اشار الى quot;حلحلةquot; في الموقف الروسي.

ويرى بعض الخبراء الروس أن موسكو تسعى الى حل خلافاتها مع شركائها حول المسألة السورية منذ انتخاب فلاديمير بوتين رئيساً للبلاد في 4 اذار/مارس، الا أن لروسيا مصالح كبيرة في سوريا تحول دون أن تتخلى بالكامل عن نظام الاسد.

من جهة اخرى، اتفق الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد على ضرورة ارسال مساعدات quot;غير عسكريةquot; الى المعارضة السورية بما في ذلك معدات اتصالات.

وافاد نائب مستشار الامن القومي الاميركي بين رودس أن الاتفاق تم اثناء لقاء بينهما في كوريا الجنوبية عشية قمة الامن النووي في سيول. واخيرا، صرح الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن تنحي الرئيس السوري لن يكون مطروحاً خلال القمة العربية التي ستستضيفها بغداد في 29 الشهر الحالي، موضحاً أن القمة quot;ستبحث الموضوع السوري كبند اساسي في اطار القرارات التي صدرت من المجلس الوزاري لجامعة الدول العربيةquot;.

ميدانياً، تجدد القصف صباح الاحد على احياء في مدينة حمص في وسط سوريا، بعد ليل شهد تظاهرات تطالب باسقاط النظام السوري لا سيما في دمشق ومحيطها وحلب، حسب ما أفاد ناشطون.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان صباح اليوم أن قوات النظام استأنفت قصفها على احياء باب هود والخالدية والحميدية وحمص القديمة في مدينة حمص، مشيرة الى أن اصوات quot;الانفجارات تهز المدينةquot;.

كما تحدثت عن قصف ليلي على مدينة اعزاز في محافظة حلب (شمال). واشار اتحاد تنسيقيات حلب الى اشتباكات في اعزاز ترافقت مع حركة نزوح للاهالي.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد أن quot;مجموعة مسلحة منشقة استهدفت مفرزتي الامن العسكري وامن الدولة في مدينة النبك في ريف دمشق بقذائف ار بي جي فجراً، وشوهدت سيارات الاسعاف تتجه الى المنطقة بعد الهجومquot;.