روما: اختتم برنامج الأغذية العالمي عملية جوية لارسال شحنات عاجلة من الطعام الجاهز مرتفع التغذية لاغاثة آلاف الأطفال المعرضين لسوء التغذية في تشاد بسبب الجفاف الذي يلم ببلدان منطقة الساحل الأفريقي.

وأعلن البرنامج الدولي في بيان اليوم أن طائرتين خصصتا لذلك أقلعت الأولى من قاعدة التدخل الانساني السريع بميناء برينديزي الايطالي والثانية من القاعدة المماثلة في دبي هبطتا في العاصمة التشادية ناجمينا أمس وأمس الأول.
وقال البيان أن الشاحنات التابعة للبرنامج ستبدأ اليوم بنقل 200 طن من أطمعة الطوارئ - وهي عبارة عن معجون الفول السوداني المنقح بالمغذيات وتوزيعها على المناطق المتضررة من الجفاف لرعاية نحو 36 ألف طفل تقل أعمارهم عن العامين في مناطق وادي فيرا وسيلا وشرق التشاد وذلك بفضل منحة من المفوضية الأوروبية.

وفي هذا السياق اشار البرنامج الدولي المعني بمواجهة الطوارئ الغذائية حول العالم الى أن 16 في المائة من الأطفال في تشاد يعانون من سوء التغذية الحاد وأن معدل الأطفال الذين يعانون من هذا المستوى الخطر يتجاوز عتبة 15 في المائة الحرجة في 15 من بين 22 اقليما في البلد الأفريقي الذي كان يشهد معدل يتجاوز 10 في المائة المثيرة للقلق حتى اندلاع الجفاف.