الخرطوم: عقد بعد ظهر الجمعة باحد فنادق الخرطوم قران الرئيس التشادي ادريس دبي الجمعة على ابنة موسى هلال المتهم بزعامة مجموعات الجنجويد في اقليم دارفور غرب السودان المتاخم للحدود الشرقية لتشاد.
وجرت مراسم عقد القران الذي تم بواسطة احد شيوخ الطريقة التيجانية قدم من الجزائر لابرام العقد بحضور الرئيس السوداني عمر البشير الذي باشر عقد القران وكيلا عن الزوجة اماني موسى هلال وبحضور والدها موسى هلال، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ولكن الرئيس الشادي ادريس دبي لم يكن حاضرا مراسم عقد القران واناب عنه شخص اسمه عبد الله بانقي.

كما حضر عقد القران عدد من وزراء الحكومة السودانية.
والزوجة هي اماني موسى هلال في العشرينيات من عمرها وهي متخرجة من احدى الجامعات السودانية. وكان دبي تقدم لخطبتها خلال زيارته الاخيرة للخرطوم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وموسى هلال متهم بزعامة مجموعات الجنجويد في اقليم دارفور الذين ساندوا الحكومة السودانية في حربها ضد المجموعات الدارفورية التي بدأت التمرد على سلطات الخرطوم منذ عام 2003.
وهلال هو زعيم قبائل الرزيقات المحاميد المنتمين للقبائل العربية في دارفور وينتشر الرزيقات المحاميد في شمال دارفور.

واحيط الفندق الذي تمت فيه مراسم عقد القران باجراءات امنية مشددة شارك فيها افراد من الجيش السوداني اضافة للشرطة السودانية ورجال امن بملابس مدنية.
وينتمي الرئيس الشادي لقبيلة الزغاوة وهي قبيلة افريقية ينتشر افرادها بين السودان وتشاد وتتهم بانها مثلت الثقل الاساسي لحركات دارفور المتمردة وظل دبي يدعم هذه الحركات حتى عام 2009 عندما وقعت الحكومة السودانية معه اتفاقا نص على بنشر قوات مشتركة للبلدين على حدودهما.

وتسكن اسرة هلال في ضاحية سوبا شرق الخرطوم.