نجامينا: اعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية الاربعاء ان الامم المتحدة خصصت ستة ملايين دولار اميركي لعمليات تدخل طارئة من اجل quot;مواجهة الازمة الغذائية في تشادquot;.
واضاف المكتب في بيان ان هذا المبلغ quot;سيتيح تقديم المساعدة لحوالى 127 الف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد القاسي وكذلك 4,5 ملايين شخص يواجهون وضعا غذائيا غير مستقر في عشر من مناطق الشريط الساحلي لتشادquot;.

واكدت اليس مارتن داهيرو منسقة الشؤون الانسانية بالوكالة لمنظومة الامم المتحدة في تشاد، ان quot;هذا المبلغ سيتيح القيام بتدخل سريع لمساعدة السكان المحتاجين الذين سيتأثرون بفترة تضاؤل المحاصيل التي تبدو مبكرة وصعبة هذه السنةquot;.
والاموال التي دفعها الصندوق المركزي للامم المتحدة لعمليات التدخل الطارئة، ستوزع بين برنامج الغذاء العالمي (ثلاثة ملايين دولار) وصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف،2,2 مليون دولار) ومنظمة التغذية والزراعة (الفاو، 800 الف دولار).

وفي هذه المناطق من الشريط الساحلي، تفوق نسبة سوء التغذية الحادة الشاملة العتبة الحرجة التي تبلغ 15%. وتقول الحكومة التشادية، ان البلاد سجلت عجزا على صعيد الحبوب بلغ حوالى 455 طنا اي 50% بالنسبة الى الموسم الزراعي 2010-2011.
وقد نجم هذا الوضع عن ضعف وسوء توزيع الامطار وتفشي الجراد والدود والطيور من آكلات الحبوب. واصدرت الحكومة في 21 كانون الاول/ديسمبر 2011 نداء الى المجموعة الدولية لمساعدتها على مواجهة الازمةquot;، كما جاء في البيان.

وفي اعقاب موسم زراعي سيء 2009-2010 شهد تراجعا في المحاصيل ونفوق اعداد كبيرة من المواشي، تواجه تشاد ازمة غذائية تؤثر على عدد كبير من بلدان الساحل وخصوصا النيجر ومالي. وتواجه البلاد ازمات سوء تغذية مزمنة.