واشنطن: هنأ البيت الابيض الاثنين الشعب البورمي والزعيمة المنادية بالديموقراطية اونغ سان سو تشي بفوزها في الانتخابات التاريخية، واعرب عن امله في ان تقود هذه الانتخابات الى مزيد من الاصلاحات.

وهنأ المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان الشعب البورمي على مشاركته في الانتخابات التي جرت الاحد، كما هنأ quot;اونغ سان سو تشي وحزب الرابطة الوطنية الديموقراطية على المكاسب القوية التي حققوها في الانتخاباتquot;.

وقال quot;هذه الانتخابات هي خطوة مهمة في التحول الديموقراطي في بورما .. ونامل في ان يكون مؤشرا على ان حكومة بورما تعتزم مواصلة هذا الطريقة بانفتاح وشفافية اكبر ومزيد من الاصلاحاتquot;.

وفي لندن اشادت الحكومة البريطانية الاثنين بالفوز quot;التاريخيquot; لاونغ سان سو تشي في الانتخابات، وقالت ان فوز حزبها يجب ان يكون بداية لاصلاح دائم.

ووصف وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ فوز اونغ سان سو تشي (66 عاما) بمقعد في البرلمان بانه quot;نتيجة تاريخيةquot; لشعب بورما.

وفي نيويورك اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;بشجاعةquot; الرئيس البورمي ثين سين بعد الانتخابات التي فازت بها اونغ سان سو تشي.

وقال بان كي مون ان الانتخابات خطوة مهمة، الا انه اكد ان على الحكومة quot;مضاعفةquot; جهودها للتوصل الى مصالحة وطنية.

وعقب فوزها الكبير في الانتخابات الفرعية التي جرت الاحد، دعت اونغ سان سو تشي الاثنين الى الوحدة من اجل ترسيخ الديموقراطية متحدثة عن بداية quot;عهد جديدquot; في بورما.

واكدت وسائل الاعلام الحكومية فوز سو تشي في الاقتراع لتصبح نائبة للمرة الاولى في حياتها المهنية.

وقالت ان الرابطة الوطنية الديموقراطية الحزب الذي تتزعمه اونغ سان سو تشي فاز اربعين مقعدا على الاقل من اصل 44 كان يتنافس عليها، بينها 35 في مجلس النواب.

ولم تعلن النتائج الرسمية في خمس دوائر حتى الآن.