القدس: استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء اجراء انتخابات مبكرة، وذلك في مؤتمر صحافي في القدس بمناسبة الذكرى الثالثة لتسلم رئاسة الحكومة. وقال نتانياهو quot;لا انوي الدعوة الى انتخابات مبكرةquot; وذلك بعد ان تلى حصيلة ايجابية لانجازات حكومته. وينتهي حكم الحكومة الحالية في اخر تشرين الاول/اكتوبر 2013.

ونفى نتانياهو بذلك توقعات عدد من المعلقين مفادها انه ينوي تنظيم انتخابات مبكرة قبل نهاية العام او في مطلع 2013 لاستغلال شعبيته الحالية. واشارت استطلاعات الراي الاخيرة كافة ان حزب اليمين القومي الليكود الذي يرأسه نتانياهو يتقدم مقارنة بنتائجه في 2009 (27 نائبا من اصل 120).

كما يتصدر نتانياهو لائحة المرشحين المحتملين لمنصب رئيس الوزراء. وكما ادى قرار نتانياهو تنظيم انتخابات تمهيدية لرئاسة الليكود احرزها في اول شباط/فبراير الى تغذية الشائعات حول انتخابات مبكرة قبل الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وافاد عدد من المحللين انه في حال اعادة انتخاب نتانياهو فسيكون في موقع قوة داخلي في حال اعادة انتخاب الرئيس الاميركي باراك اوباما في ظل توتر علاقتهما. ويمكن لرئيس الليكود ان اعلن انتخابات مبكرة ان يتجنب صراع قوة مع احزاب اكثريته الفوضوية التي قد تدخل في مزايدات ومفاوضات في اثناء مناقشة الموازنة في نهاية العام.