أثمر تعاون كلٌ من نادي دبي للصحافة وقناة العربية الإخبارية، جلسة حوارية رئيسية في اليوم الثاني من فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، بعنوان quot;القنوات الإخبارية والثورات العربية: أسئلة حول التغطية والأداء؟quot;.


دبي: كشف كلٌ من نادي دبي للصحافة وقناة العربية الإخبارية عن تعاونهما لتنظيم جلسة حوارية رئيسية في اليوم الثاني من فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، والمزمع عقده يومي الثامن والتاسع من مايو2012 في فندق جراند حياة بدبي، بحضور أكثر من 2000 من العاملين في المجال الإعلامي بختلف مكوناته من الوطن العربي والعالم.

بعض القنوات لم تلتزم بقواعد المهنية في تغطيتها للثورات

وتناقش الجلسة بعنوان quot;القنوات الإخبارية والثورات العربية: أسئلة حول التغطية والأداء؟quot; ما تعرضت له غالبية القنوات الإخبارية العربية والدولية لامتحان مهني صعب خلال تغطيتها وتفاعلها مع التحولات والحراك السياسي والاجتماعي الكبير في عدد من الدول العربية؛ في ظل ما استقطبته بعض القنوات من ملايين المشاهدين من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم.

وقد رأى بعض المحلّلين والمتابعين أن بعض القنوات لم تلتزم بقواعد المهنية في تغطيتها للثورات العربية، ومنها من حادَ عن الموضوعية سواء من خلال التركيز على بعض القضايا وإهمال أخرى؛ حتى أن بعض القنوات التلفزيونية غيرت خارطتها البرامجية بالكامل لتتفاعل مع بعض المستجدات والتطورات في الشارع.

وتسلط محاور الجلسة الضوء على أداء القنوات الإخبارية خلال التحولات الكبرى التي شهدها الوطن العربي، وتتساءل حول الحوادث والأخطاء المهنية التي وقعت بها بعض المؤسسات في التحقق من المصدر والمعلومة، وما إذا كان بعضها يقع في إطار الهفوات المهنية أم هي أجندة مدروسة كجزء من سياستها وخطها التحريري؛ كما تسعى إلى استشراف الدور الحالي والمستقبلي المأمول من وسائل الإعلام العربية التلفزيونية. وتثير العديد من الأسئلة حول مدى تأثير القنوات الإخبارية وتفاعل المشاهدين معها وحول الدروس التي استفاد منها القائمون على المؤسسات الإخبارية وكيفية رصدها للسلبيات والإيجابيات، وتطويرها لآليات التحقق من المصادر والمعلومات، ومعوقات العمل الميداني، والمخاطر التي يتعرض لها المراسلين، والتشويش المتعمد الذي تعرض له بث بعض القنوات.

تدير الجلسة الإعلامية منتهى الرمحي من قناة العربية، ويتحدث فيها كل من الإعلامي إبراهيم هلال مدير الأخبار في قناة الجزيرة، والإعلامي الكسندر نزاروف مدير عام قناة روسيا اليوم، والإعلامي عمرو خفاجي الناشر ورئيس تحرير صحيفة الشروق المصرية، والإعلامي فارس خوري، رئيس التحرير، قناة quot; بي بي سي العربية quot;، والإعلامي نخلة الحاج مدير الأخبار والبرامج في قناة العربية.

وتعقد الدورة الحادية عشرة للمنتدى تحت شعارquot;الإعلام العربي: الانكشافُ والتحولquot; كما يفتح المنتدى باب التسجيل للراغبين بحضور فعالياته عبر بوابته الإلكترونية
www.arabmediaforum.ae،. وكان المنتدى قد كشف في وقت سابق عن تفاصيل 3 ورشات عمل صباحية لليوم الأول و5 جلسات رئيسية أخرى تعقد في خلال يومي المنتدى وتبحث في أحدث القضايا والظواهر الإعلامية المستجدة على الساحة الإعلامية العربية والدولية، بمشاركة كوكبة من الإعلاميين والأكاديميين والخبراء وقادة الفكر والباحثين والطلبة من الوطن العربي والعالم.