هونغ كونغ: اتهم موقع quot;شموخ الاسلامquot; احد ابرز المنتديات التي تنشر بيانات تنظيم القاعدة quot;اعداء اللهquot; باغلاقه لعدة ايام، لكنه اكد انه يعود اقوى من قبل، وفق موقع quot;سايتquot; الاميركي الذي يرصد المواقع الاسلامية.

ولم يكن ممكنا الوصول الى موقع شموخ الاسلام بين 23 اذار/مارس و2 نيسان/ابريل.

وقال باحثون اميركيون ان الموقع قد يكون تعرض كغيره لهجوم الكتروني نفذته حكومة او مجموعة خاصة.

ونشر quot;شموخ الاسلامquot; الاربعاء رسالة قال فيها ان مجهولين قاموا باغلاق المنتدى في اطار quot;حملةquot; تستهدفه توقع لها quot;الفشلquot;.

وقال الموقع ان quot;اعداء اللهquot; ومن بينهم من quot;يروجون لحرية الراي لم يدخروا جهدا للاضرار بشبكتنا المباركة بعد ان ازعجهم تطورها السريع واداؤها الفريد وكشفها للاكاذيب والاضاليل والمكائد، ونشرها للحقيقةquot;، وفق ترجمة quot;سايتquot;.

وظل موقع اخر هو quot;الفداءquot; مغلق ايضا لعدة ايام وكان يمثل مثل شموخ الاسلام قناة لمنتديات القاعدة ويوفر نوعا من الموثوقية لمواقع اخرى شريكة، كما قال خبراء اميركيون في بداية الاسبوع.

ويعود اخر هجوم كبير على المواقع والمنتديات المرتبطة بالقاعدة الى حزيران/يونيو 2010، حين حاولت اجهزة الاستخبارات البريطانية منع نشر مجلة لفرع القاعدة اليمني.

وتطرح هذه المواقع معضلة على المسؤولين الغربيين، اذ انها تشجع على تنفيذ الاعتداءات وتنشر الايديولوجيات المتطرفة، غير انها في الوقت نفسه تشكل وسيلة مفيدة لمراقبة اعضاء هذه المنظمات.

وقال جيمس لويس من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ان عملية تخريب كهذه قد تكون من فعل حكومات او قراصنة. واضاف ان انقطاع عمل هذه المواقع لفترة طويلة يشير الى ان القاعدة تجد صعوبة في اعادة تشغيلها.

واوضح لويس ان quot;هذا ليس مؤشرا جيدا بالنسبة للقاعدة، ان تكون عاجزة عن تسوية المشكلة بشكل سريع، هذا يمكن ان يفسر كدليل تراجعquot;.