جاكرتا:أفادت وكالة الجيوفيزياء والارصاد الجوية الاندونيسية عن وصول امواج بارتفاع 80 سنتم الاربعاء الى الساحل الغربي لجزيرة سومطرة بعد الزلزال العنيف الذي وقع قبالة سواحلها بقوة 8.6 درجات.

ولحظت أمواج quot;تسونامي صغيرةquot; تصل الى ارتفاع 0.36 م و0.8 م في أربع بلدات في شمال سومطرة عند حوالى الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (10:00 ت غ)، على ما افاد سعيد كريستياوان من الوكالة الاندونيسية لفرانس برس.

كما اعلنت السلطات التايلاندية عن وصول موجة بارتفاع 10 سنتم الى الساحل الغربي للبلاد نتيجة الزلزال نفسه، مؤكدة ابقاء الانذار بالتسونامي.

وأصدرت كينيا الاربعاء تحذيرًا من موجة تسونامي على مجمل ساحلها وقررت اغلاق المدارس وطلبت من السكان الابتعاد عن السواحل. وقد يطال التسونامي الساحل الكيني عند الساعة 20:00 (17:00 ت غ) بحسب وزيرة البرانج الخاصة استير موروغي في مؤتمر صحافي.

وفي وقت سابق اليوم، أطلقت إنذارات بحدوث تسونامي في كل من الهند وسريلانكا وتايلاند التي طلبت سلطاتها من السكان الذين يعيشون على شواطىء بحر اندامان اخلاء مناطقهم بعد زلزال قوي ضرب جزيرة اندونيسية.

ودعت الدول الثلاث السكان في بعض المناطق الساحلية الى الابتعاد عن السواحل بعد الزلزال الذي بلغت شدته 8.7 درجات ووقع قبالة سواحل جزيرة سومطرة الاندونيسية.

ودعا المركز الوطني التايلاندي لادارة الكوارث quot;الناس الذين يعيشون على سواحل اندامان الانتقال الى المرتفعات والبقاء بعيدين قدر الامكان عن البحرquot;. من جهته، حذر المركز الوطني الهندي للمعلومات حول المحيطات من حدوث تسونامي في جزيرتي اندامان ونيكوبار ووضع سواحل ولايتي اندرا براديش وتاميل نادو تحت المراقبة.

وفي سريلانكا قالت الحكومة انها تخشى ان تضرب امواجا الساحل الشرقي للجزيرة وامرت السكان المقيمين على الساحل باللجوء الى المناطق الداخلية.