برلين: اثار قيام جماعة سلفية بتوزيع المصاحف مجانا في المانيا قلق الحكومة والطبقة السياسية التي نددت الخميس باستغلال القرآن لنشر الافكار المتطرفة.

وتهدف هذه المجموعة التي اطلقت على نفسها اسم quot;الدين الحقيقيquot; الى توزيع 25 مليون نسخة مترجمة من المصحف الشريف في المانيا وسويسرا والنمسا. وقد قامت بالفعل بتوزيع 250 الف نسخة.

وفي المانيا حيث يخضع السلفيون لمراقبة اجهزة الامن الداخلي اثارت عدة مقالات صحافية صدرت في عطلة الفصح الحالية القلق من هذا التحرك.

وادان زعيم المجموعة البرلمانية للاتحاد المسيحي الذي تتراسه المستشارة انغيلا ميركل quot;بحزمquot; الخميس هذه المبادرة التي يقول انها quot;تستغل القران في نشر الافكار المتطرفةquot;.

واعتبرت متحدثة باسم الحزب الليبرالي الشريك في حكومة الاقلية ان توزيع هذه المصاحف المترجمة امر quot;غير مقبول على الاطلاقquot; منددة بquot;استخدام القران كوسيلة دعاية في خدمة التطرفquot;.

وفي جانب المعارضة دعا الحزب الاشتراكي الديموقراطي الى الاستمرار في مراقبة السلفيين. وقال المتحدث باسم الحزب مايكل هرتمان quot;اذا اكتشفت السلطات ان هناك انتهاكا للقانون والنظام سيكون من الضروري التفكير في الحظرquot;.

لكنه استبعد امكانية ان quot;تؤدي مجرد عملية توزيع للمصاحف الى تحويل اناس الى ارهابيينquot;.

في المقابل اوضح القائم على مبادرة توزيع المصاحب هذه ابراهيم ابو ناجي (47 سنة) وهو داعية ورئيس شركة من اصل فلسطيني يقيم في المانيا ويخضع لرقابة السلطات ان هدفه من ذلك quot;ادخال الحقيقة الى قلوب الناسquot;.

وتقدر اجهزة المخابرات عدد السلفيين في المانيا بنحو 2500 شخص.

وقال مصدر امني لفرانس برس ان quot;توزيع المصاحف مسموح باسم الحرية الدينية الا ان الحركة التي تختبىء وراءه تخضع للمراقبةquot;.

واكدت وزارة الداخلية في بيان انها تاخذ quot;بجدية شديدةquot; الطموحات السلفية الحالية وخاصة بسبب التهديدات التي وجهت الى العديد من الصحافيين في فيديو نشر على موقع يوتيوب.

وذكرت صحيفة داي فيلت ان هذا الفيديو الذي سحب على الاثر وضعه احد اتباع ابو ناجي.

وفي هذا الشريط يقول صوت quot;نعلم اين تقيم ونعلم فريق كرة القدم الذي تشجعه ولدينا رقم هاتفك المحمولquot;.

وقالت الوزارة quot;لا يمكن على الاطلاق القبول بتوجيه تهديدات الى صحافيين في المانياquot; معلنة فتح تحقيق في المسالة.