عمّان: استنكر المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن الشيخ همام سعيد السبت احراق مصاحف في قاعدة عسكرية اميركية في افغانستان، داعيًا الى quot;تسليم المعتدينquot; الى محكمة الجنايات الدولية quot;ليلاقوا جزاءهم العادلquot;.

وقال سعيد في بيان نشر على موقع الجماعة الالكتروني ان quot;هذا النهج الذي تقوم به اميركا ممثلة في جيوشها ورجال أمنها في افغانستان وفي غوانتانامو يظهر فصلاً من فصول الحروب الصليبية على المسلمينquot;.

وحمّل سعيد الحكومة الأميركية quot;المسؤولية عن التصرفات القبيحة التي يقوم بها جيشها بحق المسلمين وكتابهم الكريم والدماء المسفوكة احتجاجًا على الإساءات المتكررة من جنودهاquot;.

واضاف ان quot;الاعتذارات الباردة التي يقدمها (الرئيس الأميركي باراك) اوباما غير مقبولة، ولا يكافئ جرمهم الا تسليم المعتدين على مقدسات المسلمين الى محكمة الجنايات الدولية، ليلاقوا جزاءهم العادل أو ايقاع اكبر العقوبات بحقهم امام المسلمينquot;.

وشدد سعيد على quot;وجوب خروج الأميركيين فورًا من افغانستان وإنهاء الاحتلال هناكquot;، مشيرًا الى ان quot;مستقبل العلاقة معها لا يبشّر بخير في ظل استمرارها في إهانة القرآنquot;.

وطالب سعيد الأميركيين بـquot;حمل هذه الامور على محمل الجد، وعدم الاستهانة بما يمثله المسلمون من ثقل بشري واستراتيجي في العالمquot;، محذرًا من امكانية اللجوء الى مقاطعة البضائع الاميركية quot;انتقاما لمقدساتناquot;.

واحرقت مصاحف ليل الاثنين الثلاثاء الماضي بأمر من مسؤول اميركي في قاعدة باغرام العسكرية الاميركية الواقعة على بعد 60 كلم الى شمال كابول.

وتشهد افغانستان منذ ذلك الحين تظاهرات معادية للاميركيين، والسبت قتل اربعة مهاجمين وسقط 56 جريحًا في هجوم على مجمع للامم المتحدة في قندوز (شمال). وقتل 27 شخصًا في الاجمال في هذه الاضطرابات، بينهم اربعة عسكريين اميركيين، واكثر من مئة اصيبوا بجروح بحسب تعداد لوكالة فرانس برس. وقدم اوباما الخميس اعتذاراته الى quot;الشعب الافغانيquot;، وذلك في رسالة بعث بها الى نظيره الافغاني حميد كرزاي.