اسطنبول:ذكر مصدران غربيان ان الولايات المتحدة مستعدة للمشاركة في اجتماع ثنائي مع ايران على هامش المباحثات التي تجرى السبت في اسطنبول حول برنامجها النووي.

وقال المتحدث الاوروبي في المفاوضات مايكل مان ان quot;كل الدول ابدت رغبتها في لقاءات ثنائيةquot; فيما اشار دبلوماسي غربي اخر الى ان quot;الولايات المتحدة منفتحة على فكرة الالتقاء مع الايرانيينquot;.

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون السبت ان المباحثات مع ايران بشان برنامجها النووي quot;ايجابيةquot; وquot;تختلف تماماquot; عن المرة السابقة.

واضاف مايكل مان ان quot;مبادىء اجراء مفاوضات جديدة متوفرة على ما يبدوquot; في الوقت الذي تجري فيه ايران حاليا مباحثات مع القوى الكبرى في اسطنبول.

وقال مايكل مان للصحافيين بع بدء المفاوضات quot;هناك اجواء ايجابية وهناك رغبة في تحقيق تقدم جوهريquot;.

واستؤنفت السبت في اسطنبول المفاوضات بين ايران والدول الكبرى التي تهدف الى خفض التوتر بشأن الملف النووي الايراني الذي يشتبه الغرب بانه يخفي شقا عسكريا.

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون السبت ان quot;اجواء ايجابيةquot; سادت بداية المحادثات. وقال مايكل مان للصحافيين بعد بدء المفاوضات quot;هناك اجواء ايجابية وهناك رغبة في تحقيق تقدم جوهريquot;.

وقال مندوبون يشاركون في المحادثات ان النتيجة الاكثر طموحا لهذا الاجتماع ستكون قرار عقد اجتماع آخر لمناقشات معمقة خلال مهلة معقولة في بغداد على الارجح، كما ذكرت طهران.

وكان آخر اجتماع بين ايران ومجموعة 5+1 عقد في كانون الثاني/يناير 2011 في اسطنبول ولم يتح التوصل الى اتفاق.

وتضم المجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) والمانيا.

وقال دبلوماسي عضو في احد الوفود ان quot;احدث رد اعطته ايران هو انها مستعدة للجلوس الى الطاولة والتحدث عن الملف النووي. بالنسبة لنا ستسمح هذه المحادثات بالتحقق من ذلكquot;.

واضاف quot;لا ننتظر شيئا محددا (...) لكننا سنتحدث عن امكانية الاجتماع مجددا خلال اربعة او ستة اسابيع اذا كان ذلك ممكناquot;.

وكتبت صحيفة كيان الايرانية القريبة من السلطة السبت ان quot;ما تنتظره ايران من مجموع 5+1 هو في الحد الادنى ان يثقوا بنا عبر الغاء كل القرارات غير الشرعية (للامم المتحدة) وكل العقوبات (التي تستهدف ايرانquot; كاجراء اولquot;.

وقال خبراء ان اقناع ايران بخفض انتاجها من اليورانيوم المخصب الذي يمكن استعماله لاغراض سلمية وعسكرية على حد سواء، سيكون من المواضيع الاساسية خلال المفاوضات القادمة بين الدول الكبرى وايران.

وقد يطلب ايضا من ايران خلال هذا الاجتماع ان تفسح المجال امام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمزيد من الزيارات الى منشآتها النووية.

وتملك ايران ثلاثة الاف كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب بنسبة 3,5 بالمئة. لكن قدراتها المتزايدة على التخصيب بنسبة 20 بالمئة لا سيما في مصنع فوردو تحت الارض (وسط) تثير تساؤلات.

وتخشى الدول الغربية الكبرى من ان ان يكون باستطاعة ايران اذا ما قررت صنع سلاح ذري ان تعدل سريعا اجهزة الطرد المركزي في موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة.

غير ان طهران تؤكد ان اليورانيوم المخصب بنسة 20% مخصص لمفاعل الابحاث في طهران الذي ينتج النظائر المخصصة للاستعمال الطبي.

وتبدو تركيا التي تستضيف المحادثات للمرة الثانية اكثر تفاؤلا من الطرفين الحاضرين.

فقد اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بعد محادثات مع جليلي مساء الجمعة quot;ستكون هناك انباء جيدة في نهاية اللقاءquot;.

وكل هذا على الرغم من الاشارات السيئة التي صدرت قبل الاجتماع.

فقد اعربت ايران الجمعة عن خيبة املها من موقف الغربيين بينما صعدت الولايات المتحدة اللهجة وطلبت من طهران ان تبرهن على quot;جديةquot;.

وقال مصدر قريب من الوفد الايراني لوكالة فرانس برس الجمعة ان الموقف الغربي quot;لا يسمح بان نرى ان هناك نقاطا تثير املاquot; في التقدم في المفاوضات.

ووصف هذا المصدر موقف الغربيين بانه quot;غير مشجع ومخيب للآمالquot;.

وردت الولايات المتحدة بدعوة ايران الى البرهنة على quot;جديةquot; في المحادثات. وقال نائب مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس quot;نتمنى ان تكون هناك اجواء مشجعة يمكن ان تبرهن فيها الحكومة الايرانية على جديتها ورغبتها في مواصلة مفاوضات جديةquot;.

وكانت جولة المفاوضات السابقة التي عقدت في كانون الثاني/يناير 2011 في اسطنبول ايضا قد فشلت في تحقيق اي نتيجة.