بكين: يصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين الى بكين ليبحث مع الحليف الصيني في quot;جهود دمشق المتعلقة بوقف اطلاق النارquot; الذي تطالب به الاسرة الدولية.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة نبأ هذه الزيارة عن المتحدث باسم الخارجية السورية بعدما اعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو ويمين ان بكين quot;ستقدم معلومات عن زيارة وزير الخارجية السوري في الوقت المناسبquot;. وقال في المؤتمر الصحافي اليومي ان quot;الصين تبقى على اتصال مع الحكومة السورية والاطراف الاخرىquot; في سوريا.

والزيارة التي تقول الوكالة انها تستمر يومين، تأتي في حين ان طليعة المراقبين الدوليين يبدأون الاثنين مهمة التحقق من الالتزام بوقف اطلاق النار في سوريا، حيث يلقي استئناف القصف والمعارك شكوكًا حول تطبيقه.

واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد عن quot;قلقهquot; من الوضع على الارض، حيث اوقعت اعمال العنف ما لا يقل عن 41 قتيلاً منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ صباح الخميس ووصول المراقبين مساء الاحد.

وكان مجلس الامن الدولي صوّت السبت بالاجماع على القرار 2042 الذي يسمح بنشر مراقبين في سوريا. وهذا القرار هو الاول الذي تبناه مجلس الامن حول سوريا منذ اندلاع الازمة في اذار/مارس 2011 بعدما عرقلت روسيا والصين تبني قرارين دانا نظام دمشق على قمع حركة الاحتجاج، ما اسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 الاف شخص خلال عام.

ونص القرار على نشر في الايام المقبلة 30 مراقبا عسكريا غير مسلحين تضمن دمشق سلامتهم. ويرغب موفد الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان في نشر اكثر من 200 مراقب في سوريا ما يستلزم صدور قرار جديد ووقفا تامًا لاعمال العنف.