نيويورك: أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن طليعة المراقبين الذين سترسلهم الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار، سيصلون إلى سوريا الأحد.

وصرح كيران دواير المتحدث باسم دائرة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة لفرانس برس quot;استقل خمسة أو ستة مراقبين عسكريين الطائرةquot; فور تبني مجلس الأمن قرارًا يقضي بإرسال بعثة أولية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار. واضاف quot;انهم على الأرجح سيصلون إلى سوريا غدًاquot; على أن يليهم 25 مراقبًا quot;في الأيام المقبلةquot;.

واوضح ان هؤلاء المراقبين غير المسلحين سيأتون من كتائب القبعات الزرق العاملة quot;في المنطقة لكي يكونوا اصحاب خبرةquot;. وافاد دبلوماسيون ان هؤلاء المراقبين قد يكونون من قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان او بعثة الامم المتحدة في الجولان او في السودان او في جنوب السودان.

واضاف ان المهمة الأولى التمهيدية لهذه البعثة التي ستضم ثلاثين عنصرًا ستكون quot;اقامة مقر عام عملانيquot;. وسيتصلون بالحكومة السورية والقوات الحكومية وقوات المعارضة quot;ليفهم الجانبان ماهية مهمة مراقبة (وقف اطلاق النار) وليتمكنون من وضع نظام مراقبةquot;.

وتابع انهم سيتوجهون ايضًا quot;سريعًاquot; الى مدن في سوريا quot;لإقامة قواعدquot; لمراقبة وقف إطلاق النار على كامل الاراضي السورية. وبموجب القرار 2042 الذي تم تبنيه السبت أجاز مجلس الأمن إرسال بعثة من ثلاثين مراقبًا غير مسلح تمهيدًا لنشر بعثة كاملة.

وهذه البعثة ستضم 250 مراقبًا مع وسائل النقل والاتصالات بحسب تقديرات الامم المتحدة. وسيستغرق نشرها أسابيع عدة، ويستلزم قرارًا جديدًا.

مجلس الأمن يصدر قرارًا يأذن فيه بإرسال مراقبين إلى سوريا
وفي وقت سابق، أصدر مجلس الأمن قرارًا بالإجماع السبت يأذن فيه بنشر مراقبين في سوريا للإشراف على وقف اطلاق النار. ووافقت روسيا والصين على مشروع القرار بعد محادثات صعبة في مجلس الامن.

وبموجب القرار 2042 بات بامكان الامم المتحدة خلال الايام القليلة المقبلة ارسال quot;فريق طليعي من نحو 30 مراقبا عسكريا على الاكثر غير مسلحينquot; على ان يتم لاحقا ارسال كامل بعثة المراقبين التي يمكن ان يصل عدد عناصرها الى 250 حسب تقديرات الامم المتحدة. الا ان نشر هؤلاء سيحتاج اسابيع عدة، ولا بد من قرار جديد لمجلس الامن لإرسالهم.

وهذا القرار هو الاول الذي يصدر من مجلس الأمن بشأن سوريا، إذ سبق أن حالت روسيا والصين مرتين في السابق دون صدور قرار عبر استخدامهما حق النقض. الا ان مجلس الأمن سبق وأصدر ثلاثة quot;إعلانات رئاسيةquot; تتعلق بالوضع في سوريا.

ويطلب قرار مجلس الأمن من السلطات السورية ضمان أمن المراقبين وحرية تحركهم التي يجب ان تكون quot;كاملة من دون عقبات وفوريةquot;، كما يشير القرار الى ضرورة ان تكون الاتصالات بين المراقبين سرية. وجاء في القرار أيضًا ان مجلس الامن يحتفظ لنفسه بحق quot;اتخاذ اي اجراءات يراها مناسبةquot; في حال لم يتم تطبيق هذا القرار.

كما تطالب الدول الـ15 من الحكومة السورية في هذا القرار الالتزام بوعودها بسحب قواتها من المدن quot;بشكل واضحquot; طبقا لخطة الموفد الخاص الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان. كما ذكرت ان انان كان طالب القوات السورية بquot;العودة الى ثكناتهاquot; لتعزيز وقف اطلاق النار. وكانت الدول الغربية قدمت مشروع القرار وخضع لمناقشات صعبة مع روسيا بشكل خاص والصين قبل ان يقر السبت.

وكانت الجامعة العربية ارسلت نحو 165 مراقبا الى سوريا، الا ان هذه المهمة فشلت في القيام بمهامها بسبب تصاعد العنف وتم سحب المراقبين.
واعتبرت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس السبت، ان عودة العنف الى سوريا، وخصوصًا قصف حمص quot;يطرح من جديد شكوكًا جدية حول رغبة النظامquot; السوري في الالتزام بوقف اطلاق النار.

وقالت رايس بعد صدور القرار quot;على النظام السوري ان يفي بكل التزاماته وليس الحد الادنى منها، وعليه ان يفعل ذلك على الفورquot;، مضيفة quot;نأمل جميعا ان يستمر الهدوء، لكننا لا نتوهم كثيراquot;.

كما اعرب السفير الفرنسي جيرار ارو بعد صدور القرار عن ارتياحه مشيدًا بـquot;عودة المجتمع الدولي للكلام بصوت واحدquot;، مضيفا quot;لقد تراجع العنف، الا ان القصف الذي استهدف المدنيين في حمص اليوم يؤكد مخاوفنا حول جدية التزام النظام السوريquot;.

واضاف quot;سنعرف سريعًا جدًا ما اذا كانت سوريا ستفي بالتزاماتها. وفي حال لم يحصل ذلك ستكون من مسؤولية جميع اعضاء مجلس الامن التفكير في الاجراءات الواجب اتخاذها. وسنحكم على النظام السوري استنادا الى افعاله، وليس اي شيء اخرquot;.

من جهته قال السفير البريطاني مارل ليال غرانت ان هذا القرار quot;يأتي بعد ان عانى الشعب السوري خلال اكثر من عام وحشية لا توصف على ايدي نظام جعل من بقائه اوليةquot;. وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين ان quot;تعديلات مهمة ادخلت لجعل النص اكثر توازناquot; معتبرا انه سيكون على المراقبين quot;رفع تحد صعب واظهار الكثير من المهنية والشجاعة والموضوعية في عملهمquot;.

المجلس الوطني السوري يرحب بقرار مجلس الأمن
ورحّب المجلس الوطني السوري المعارض بقرار مجلس الامن رقم 2042 حول سوريا الذي صدر السبت، واكد استعداد المعارضة لتنفيذه.

وجاء في بيان صادر من رئيس المجلس برهان غليون وزع عبر البريد الالكتروني quot;نعبّر عن ترحيبنا بالقرار واستعدادنا لتنفيذه وإنجاح خطة انان بأمانةquot; في إشارة إلى خطة الموفد الخاص الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان.

واضاف غليون في بيانه quot;يشكل هذا القرار الذي تأخر صدوره، أول ثمرة سياسية دولية لكفاح السوريين وتضحياتهم، وخطوة أولى مهمة في طريق تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه الشعب السوريquot;.

الا ان غليون اضاف بعد ترحيبه بالقرار quot;نحذر المجتمع الدولي من سياسة المراوغة والتلاعب وتزييف الحقائق التي دأب النظام السوري على انتهاجها، ونؤكد أن النظام لم يسحب آلياته الثقيلة من المدن، ولم يسمح بالتظاهر السلمي، ولم يوقف قتل المدنيين وارتكاب المجازر بحقهمquot;.

وتابع البيان ان المجلس الوطني اذ يرحّب بقرار مجلس الامن quot;ينتظر أن يؤدي توحد المجلس خلف هذا القرار إلى اتخاذ خطوات أكثر تقدما تؤمن حماية الشعب السوري من آلة القتل الهمجي، وصيانة حقه بالتظاهر السلمي كأداة رئيسة في التعبير عن تطلعه لاقامة نظام ديموقراطي برلماني حر، والسماح بإغاثة السوريين المنكوبين، وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم، والإفراج عن المعتقلين والسماح لوسائل الإعلام بدخول سوريا من دون تمييز والعمل بحريةquot;.

لندن تدعو دمشق إلى احترام حرية تنقل المراقبين
ورحّبت لندن بالقرار الذي أصدره مجلس الامن السبت، ونص على نشر مراقبين في سوريا لمراقبة الالتزام بـquot;وقف اطلاق النار الهشquot; ودعت النظام السوري الى احترام حرية تنقلهم.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان في لندن quot;أرحّب بتبنيquot; اعضاء مجلس الامن لأول قرار حول سوريا. واضاف quot;هذه البعثة مرحلة حيوية في دعم وقف اطلاق النار الهش في سوريا. من الضروري ان تبدأ العمل قريبًا ومن دون عراقيل. ادعو كل الاطراف الى الالتزام بوقف اطلاق النار للسماح لبعثة المراقبين بالانتشار وانجاز مهمتهاquot;.

وتابع quot;على الحكومة السورية ان تحرص على ان يتمكن المراقبون من التنقل بحرية، ويجب الا تعطل الاتصالات بين المراقبين ومقرهم العامquot;.
وذكر هيغ أن على النظام السوري ان quot;يتوقف عن استخدام الاسلحة الثقيلة في الأحياء السكنيةquot;.

والقرار 2042 الأول الذي تم تبنيه في مجلس الأمن حول سوريا، حيث يقمع نظام بشار الاسد منذ سنة حركة احتجاج شعبية ما اوقع اكثر من تسعة الاف قتيل بحسب الامم المتحدة. ودخلت هدنة حيز التنفيذ الخميس طبقًا لخطة الموفد الدولي كوفي انان، لكنها خرقت.

باريس ترحّب بقرار مجلس الأمن وتشكك في التزام سوريا
رحبت فرنسا بتبني مجلس الامن السبت لقرار ينص على نشر مراقبين في سوريا لكنها quot;شككتquot; في صدق التزام دمشق بعد القصف الذي تعرضت له مدينة حمص.

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في بيان quot;ترحب فرنسا بتبني القرار 2042. نأمل في ان يشكل منعطفا للخروج من الازمة في سوريا وان يفتح المجال لوقف تام لاعمال العنفquot;. وتابع ان quot;القرار الذي تم تبنيه اليوم بالاجماع يسمح بنشر في سوريا في الساعات المقبلة فريقا اول من المراقبين الدوليين مكلفين التحقق من الوقف الفعلي لاعمال العنف واختبار جدية التعهدات السوريةquot;.

واضاف جوبيه quot;على السلطات السورية الآن احترام التزاماتها خصوصا من خلال سحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المدن (...) وفي هذا الخصوص القصف الذي طاول اليوم المدنيين في حمص يؤكد الشكوك حول جدية احترام النظام السوري لتعهداتهquot;.

وتابع quot;سنحكم على النظام السوري وفقًا لأفعاله ولا شيء آخر. ولن تقبل فرنسا بان يستمر القمع الوحشي للمدنيين السوريين. وفي هذا الاطار على نظام دمشق ان يحترم حرية التظاهر من دون اي قيودquot;.

موسكو توافق على مشروع القرار في مجلس الأمن حول سوريا
وكان قبل ذلك أعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين السبت أن روسيا ستصوّت إلى جانب مشروع القرار المعروض على مجلس الأمن بشأن نشر بعثة مراقبين في سوريا تشرف على وقف اطلاق النار.

وقال السفير الروسي في تصريح صحافي quot;نشعر بالارتياحquot; للنسخة الاخيرة لمشروع القرار الذي من المتوقع ان يصوّت عليه مجلس الامن السبت.

قصف على حمص وإطلاق نار على متظاهرين قبل ساعات من تصويت مجلس الأمن
تعرضت احياء في مدينة حمص وسط سوريا السبت لسقوط قذائف مصدرها القوات النظامية، كما اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين في حلب ما اسفر عن سقوط قتلى، في اليوم الثالث على وقف اطلاق النار الذي شابته خروقات متفرقة، وذلك قبل ساعات من تصويت مجلس الامن الدولي على نشر مراقبين.

وادت اعمال العنف الى مقتل عشرة مدنيين وعنصرين من قوات الامن السورية، حسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الانسان. واعلنت وزارة الخارجية الروسية ان quot;اعضاء مجلس الامن الدولي اتفقوا تقريبًا على مشروع قرار بشان نشر بعثة مراقبين من الامم المتحدة في سورياquot;.

ومن المقرر ان يصوت الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن عند الساعة 15:00 تغ (السادسة مساء بتوقيت دمشق) في نيويورك على مشروع قرار يسمح بنشر مراقبين في سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار بعد مباحثات صعبة بين الروس والغربيين. وقبل ذلك بقليل رفضت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس التي تتولى رئاسة مجلس الامن، التكهن بنتيجة التصويت.

وقالت وزارة الخارجية الروسية quot;يجب على كل الاطراف السورية بما فيها المعارضة المسلحة التوقف فورا عن اعمال العنف واحترام خطة انان بحذافيرهاquot;. من جهة اخرى، رحّب عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني السوري سمير نشار السبت بارسال مراقبين الى سوريا معتبرا ان quot;هذا الامر من شأنه ان quot;يخفف من اعمال القتل دون شكquot;، مضيفا quot;لكن ماذا يمكن لثلاثين مراقبا (فقط) ان يفعلوا في سوريا؟quot;.

ورأى نشار ان quot;وقف اطلاق النار خطوة اولى يتمناها كل مواطن سوري، لكن الاساس هو تنفيذ كامل بنود مبادرة كوفي انان، من سحب القوات العسكرية واطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحراك الثوري، الى السماح بحرية التظاهرquot;، معتبرا ان quot;لا اطمئنان قبل تمكن الناس من التظاهر من دون ان يسقط منهم قتلىquot;.

وتنص خطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان لحل الازمة السورية على سحب الآليات العسكرية من الشارع على ان يلي ذلك وقف لاعمال العنف من جانب كل الاطراف، والسماح بدخول المساعدات الانسانية ووسائل الاعلام الى سوريا، والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث، والسماح بالتظاهر السلمي وبدء حوار حول مرحلة انتقالية.

وقتل اربعة متظاهرين السبت برصاص الامن في مدينة حلب (شمال) اثناء تشييعهم قتيلا سقط برصاص الامن في تظاهرات الجمعة. وكان المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي افاد فرانس برس ان قوات الامن quot;اطلقت الرصاص الكثيف لتفريق متظاهرين في حي الاذاعة كانوا يشيعون احد المتظاهرين الذين سقطوا امس برصاص الامنquot;، مشيرًا الى quot;كر وفر بين قوات الامن والمتظاهرينquot;. وقال الحلبي ان quot;قوات الامن داهمت منازل في حيي الإذاعة وسيف الدولة المتجاورين بحثا عن الجرحىquot;.

من جهة اخرى، نقل التلفزيون السوري ان quot;مجموعات ارهابية مسلحة في حلب تنتشر في جبل الإذاعة وتطلق النار عشوائيًاquot;. واضاف التلفزيون نقلا عن مراسله في حلب quot;المجموعات الإرهابية المسلحة والدول التي تدعمها تعمل على إحباط خطة انان لحل الازمة في سورياquot;.

وفي حمص (وسط)، افاد ناشطون بسقوط قذائف على احياء حمص القديمة، ما اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وتسيطر القوات السورية النظامية منذ دخولها حي بابا عمرو في مطلع اذار/مارس، على معظم مناطق مدينة حمص، فيما لا تزال معظم الأحياء القديمة في المدينة خارجة عن سيطرة النظام، وينشط فيها العناصر المنشقون.

وفي ريف دمشق، قتل مواطن واصيب آخرون بجروح اثر اطلاق القوات النظامية النار على سيارة كان على متنها مطلوبون للامن السوري في مدينة الضمير، بحسب المرصد الذي اشار الى تنفيذ قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في المدينة.

وتتعرض مدينة الضمير لهذه الحملة الامنية quot;لمعاقبتها على احتضانها عددا كبيرا من عناصر الجيش الحر المنضوين في مجموعات منظمة نفذت في الايام السابقة (قبل وقف اطلاق النار) عمليات نوعية على القوات النظاميةquot;، بحسب عضو الهيئة العامة للثورة السورية في ريف دمشق احمد الخطيب.

وفي درعا (جنوب)، قتل اثنان من عناصر الامن اثر استهداف سيارتهما على طريق بين قرية غصم والسهوة، بحسب المرصد. وفي بلدة ناحتة، خرجت تظاهرة حاشدة رفعت فيها لافتات quot;نحن لسنا حقل تجارب نحن شعب يذبحquot;. وفي انخل ردد المتظاهرون quot;لا تراجع لا استسلام حتى يسقط النظامquot;.

وفي ريف حماة (وسط)، quot;طوقت قوات الامن بلدة خطاب، وتنفذ فيها حملة اعتقالات في ظل منع اي شخص من دخول البلدة او الخروج منهاquot; بحسب ما افاد عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي. وقال الحموي ان quot;قوات الامن اطلقت النار على الساحة العامة في بلدة قلعة المضيق منعا لخروج تظاهرة كانت مقررة سلفاquot;، ما اسفر عن مقتل شخص واحد وفقا للمرصد.

وقتل شرطي منشق في جبل الزاوية في ادلب (شمال غرب) بحسب المرصد. وقال عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في ادلب نور الدين العبدو لفرانس برس ان quot;الشرطي المنشق قتل اثناء مداهمة قوات الامن لمنزلهquot;.

ودخل وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في اعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة له اسفرت عن سقوط عدد من القتلى. وشهدت سوريا الجمعة تظاهرات معارضة حاشدة شارك فيها عشرات الالاف من الاشخاص واجهت قوات الامن عددا منها باطلاق الرصاص ما اسفر عن قتلى وجرحى.

يأتي ذلك غداة تظاهرات حاشدة شهدتها مناطق سوريا هي الاكبر في الاسابيع الماضية بحسب ناشطين ومراقبين، في اول جمعة بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ. ودعت صفحة الثورة السورية صد بشار الاسد 2011 الى تظاهرات يومية بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ. وكتبت الصفحة quot;اسبوع ثورة لكل السوريين..اسبوع فيه لن نهدأ.. لنجعل كل الايام جمعةquot;.