نيويورك: اتفق الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في اتصال هاتفي الاربعاء على الحاجة لقيام مجلس الامن الدولي بعمل quot; يؤيدان عملا quot;حازماquot; في مجلس الامن بشان سوريا.
وقال البيت الابيض في بيان ان quot;الرئيس والمستشارة اعربا عن قلقهما لان حكومة الاسد لم تلتزم ببنود الاتفاق الذي تفاوض عليه كوفي انان وتواصل الاعمال الوحشية غير المقبولة ازاء شعبهاquot;.
واعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاربعاء ان بريطانيا ستكثف دعمها للمعارضة السورية وتطالب بتشديد العقوبات على دمشق اذا لم تلتزم القوات الحكومية بوقف اطلاق النار.
وقال هيغ quot;ينبغي تكثيف الضغوط التي نمارسها على النظام - وحملة القتل والتعذيب والقمع التي يمارسها - في حال فشل كوفي انانquot;. وكان يتحدث على هامش قمة وزراء خارجية مجموعة الثماني في واشنطن.
اما في حال التزام دمشق بوقف اطلاق النار الذي يدخل حيز التنفيذ في السادسة صباحا (3,00 ت غ)، فقال هيغ انه ينبغي القيام quot;بعمل عاجل جداquot; ويتضمن اتخاذ تدابير لضمان عدم تجدد اعمال العنف.
واضاف quot;ولكن ان لم يتم الالتزام بوقف اطلاق النار او ان وقف اطلاق النار لم يصمد في الايام المقبلة، فسترغب المملكة المتحدة بالعودة الى مجلس الامن الدولي بهدف السعي مجددا من اجل استصدار قرار حول سوريا، سنكثف دعمنا للمعارضة - المعارضة السورية - وسنعمل على تشديد العقوباتquot;.
واقر هيغ بوجود quot;خلافات عديدةquot; مع روسيا بشأن سوريا، لكنه قال ان موسكو اكدت انها مارست ضغوطا على سوريا خلال الايام الماضية.
وتابع quot;ولذلك اعتقد انه بصدد وقف اطلاق النار وبدء عملية سياسية، هناك موقف موحد داخل مجموعة الثماني وفي مجلس الامن الدوليquot;.
وقال سيكون من الصعب استصادر قرار في حال عدم تطبيق وقف اطلاق النار، ولكن في هذه الحال، تكون سوريا قد تحدت كل مجلس الامن الدولي وكل العالمquot;.
واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان فرنسا تريد ان يرسل مجلس الامن الدولي مراقبين دوليين للتحقق من تطبيق وقف اطلاق النار الذي يفترض ان يدخل حيز التنفيذ في الساعة 3,00 ت غ في سوريا.
وقال جوبيه للصحافيين بعد اجتماع مجموعة الثماني في واشنطن quot;فرنسا ترغب، اذا كان كوفي انان يرى انه قادر على مواصلة مهمته، ان يتبنى مجلس الامن الدولي في اسرع وقت قرارا يتيح ارسال بعثة قوية من المراقبين للتحقق ميدانيا من حقيقة الالتزامات التي قطعها الاطرافquot;
ومن المقرر ان يتحدث كوفي انان، المبعوث الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية عبر الفيديو من جنيف الى اعضاء مجلس الامن الدولي في الساعة 14,00 ت غ لتقديم تقرير بشأن وقف المعارك التي تعهد نظام بشار الاسد والمعارضة بوقفها في السادسة صباحا بتوقيت دمشق.
وقال جوبيه ان ارسال بعثة مراقبين رهن بتطبيق دمشق وقف اطلاق النار ولاحظ ان quot;النظام لم يلتزم بتعهداته حتى الانquot;، مضيفا ان quot;لديه ثقة محدودة للغايةquot; بتلك التعهدات.
واضاف انه اذا قال انان انه قادر على مواصلة مهمته، فينبغي ان تكون قوة المراقبين quot;حرة في تنقلاتهاquot; وquot;ان لا تكون تابعة لنظام دمشق: للتحقق من تطبيق وقف اطلاق النار.
وقال quot;نعتبر آلية المراقبين الميدانيين اساسية ولاحظنا مع سيرغي لافروف اننا نتفق حول هذه النقطة، وهذا عنصر ايجابي جداquot;.
وعطلت روسيا والصين اصدار قرارين عن مجلس الامن الدولي يدينان القمع في سوريا. ولكن سوريا تؤيد خطة كوفي انان.
وقال جوبيه انه quot;سيكون من الممكن استصدار قرار بسرعة على هذه الاسس، ينبغي بعدها ان تكون الامم المتحدة قادرة على ارسال بعثة مراقبين خلال مهلة قصيرة جداquot;.
ولكن في حال لم يطبق النظام السوري وقف اطلاق النار، وquot;اعتبر انان انه غير قادر على مواصلة مهمتهquot;، ينبغي على مجلس الامن quot;مناقشة تدابير اخرىquot;، لم يحددها.
وقالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس الاربعاء انه حتى لو التزمت دمشق بوعدها بوقف اطلاق النار، فان ذلك لن يعتبر التزاما كافيا بخطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.
وقالت رايس ان تعهد سوريا لانان quot;براينا ليس ولا يمكن اعتباره التزاماquot; بخطة انان، مضيفة ان التزامات النظام السوري quot;تفتقر الى المصداقيةquot; لانه عاد سابقا عن وعوده.
واعلن انان الاربعاء انه تسلم تعهدا مكتوبا من النظام السوري بوقف العمليات العسكرية ابتداء من الخميس تطبيقا لخطته المدعومة من الامم المتحدة.
واعلنت وزارة الدفاع السورية الاربعاء وقف الاعمال العسكرية ضد quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot; اعتبارا من صباح الخميس.
وقالت رايس quot;القتال لا يزال مستعرا حتى الان مما يعكس التصعيد في العنف الذي اتبعته الحكومة السورية منذ الاول من نيسان/ابريل عندما التزمت بوقف جميع الاعمال العدائيةquot;.
واضافت quot;لذلك فان التزاماتها لا تحمل الكثير من المصداقية بل وربما لا تحمل اية مصداقية .. نظرا لسجلها. وسننتظر باهتمام ما سيقوم به النظام السوري غداquot;.
ومن المقرر ان يطلع انان مجلس الامن الدولي الخميس على التزام سوريا بخطته السداسية التي وافق عليها الاسد.
وقد اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء عن قلقها بشأن quot;تواصل العنفquot; في سوريا عشية موعد وقف اطلاق النار.
وفي تصريحات امام وزراء خارجية مجموعة الثماني اعربت كلينتون كذلك عن قلقها ازاء المشاكل التي تواجه مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان في مساعيه لجعل سوريا تطبق خطته لوقف العنف في سوريا والتي تدعو الى وقف لاطلاق النار الخميس.
واضافت quot;ان احداث العام الماضي، وحتى احداث الاسبوع الماضي، تؤكد على الحاجة المستمرة للتعاون الدولي الشامل، ومجموعة الثماني هي المنبر المناسب لذلكquot;.
وتابعت quot;نحن قلقون جدا من استمرار العنف في سورياquot;.
واكدت quot;نحن قلقون من المشاكل التي تواجه المبعوث الخاص كوفي انان في مساعيه لوقف لاطلاق النار ووقف العنف. ونحن متنبهون لذلك. وسيكون هذا على اجندتنا بعد ظهر اليومquot;.