انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء في الصين حيث يقوم بزيارة ان اطلاق النار من الجانب السوري على مخيم للاجئين في تركيا يشكل quot;انتهاكا واضحاquot; للحدود بين البلدين.
وصرح اردوغان امام صحافيين في بكين quot;لقد حصل انتهاك واضح للحدود، وتم التحقق منه ... وسنتخذ بالطبع الاجراءات اللازمةquot;، حسبما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول.

وتابع اردوغان ان بلاده quot;ستستخدم كل حقوقها بموجب القانون الدوليquot; دون ان يحدد ما اذا كانت تركيا تعتزم اقامة مناطق عازلة او ممرات انسانية، كما اوردت الصحف التركية.
وتساءل اردوغان quot;ماذا على تركيا ان تفعل في حال انتهاك الحدود؟ تركيا ستتصرف طبعا كغيرها من الدول بموجب القانون الدولي. هذا حقنا بموجب القانون الدوليquot;.

وتصاعدت حدة التوتر الاثنين على الحدود بين تركيا وسوريا حيث ادى اطلاق نار من الجانب السوري الى سقوط جرحى في الاراضي التركية، وذلك عشية زيارة لانان الذي من المقرر ان يتفقد الثلاثاء مخيمات للاجئين السوريين في جنوب تركيا.
واصيب اربعة لاجئين سوريين واثنان من الاتراك هما شرطي ومترجمة في مخيم للاجئين قريب من مدينة كيليس (جنوب شرق) باطلاق نار من الجانب السوري، حسبما افاد الحاكم المحلي.

وهذه هي المرة الاولى التي يؤدي فيها اطلاق نار من الجانب السوري الى سقوط جرحى في الاراضي التركية منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا في اذار/مارس 2011.

هذا وذكرت وكالة انباء الاناضول التركية ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يرافق رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قي زيارته الى الصين، قرر قطع رحلته والعودة الثلاثاء الى تركيا بسبب تصاعد التوتر فجأة على الحدود السورية التركية.
وقالت الوكالة ان داود اوغلو لن يشارك في زيارة الوفد التركي الى شنغهاي وسيعود الى تركيا لمتابعة تطورات الوضع بعد اطلاق النار من الاراضي السورية على مخيم للاجئين السوريين في تركيا الاثنين.

وتابعت الوكالة ان داود اوغلو اجرى اتصالات هاتفية حول هذا الحادث مع نظرائه في اربع من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، موضحة انهم وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا.

وقد اعربت الصين الثلاثاء عن quot;قلقهاquot; اثر اطلاق النار من الجانب السوري على مخيم للاجئين في تركيا، وذلك في الوقت الذي اعتبر فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يزور بكين ان اطلاق النار quot;انتهاك واضحquot; للحدود.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين في لقاء صحافي معتاد quot;اننا نعبر عن قلقناquot;.