نيويورك: دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الهجمات الجديدة التي شنها النظام السوري على معاقل المعارضة على رغم تعهد دمشق بوقف عملياتها قبل 10 نيسان/ابريل، معتبرا ان هذه الاعمال تمثل quot;انتهاكاquot; لموقف مجلس الامن الدولي.

واعتبر بان كي مون بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان تعهد الرئيس السوري بشار الاسد بوقف العمليات العسكرية في مهلة اقصاها 10 نيسان/ابريل quot;لا يمكن ان يشكل ذريعة للاستمرار في القتلquot;.

واضاف quot;هكذا اعمال تمثل انتهاكا للموقف الجامع لمجلس الامنquot;، وفق ما ورد في خطة السلام التي اعدها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان.

وكان مجلس الامن الدولي اقر الخميس بالاجماع اعلانا يطالب دمشق باحترام مهلة العاشر من نيسان/ابريل لوقف عملياته العسكرية ومن المعارضة السورية القيام بالامر نفسه بعد ذلك ب48 ساعة كحد اقصى.

وقال المتحدث الدولي ان quot;بان ياسف للهجمات التي تشنها السلطات السورية ضد المدنيين الابرياء، بمن فيهم نساء واطفال، على رغم الالتزامات المقدمة من الحكومة (السورية) بوضع حد لاستخدام كل الاسلحة الثقيلة ضد منازل المدنيينquot;.

وابدى الامين العام للامم المتحدة quot;قلقه الشديدquot; ازاء تفاقم الازمة الانسانية في سوريا، معتبرا ان quot;التقارير الاخيرة التي تفيد بازدياد عدد اللاجئين الى الدول المجاورة مقلقةquot;.

وذكر المتحدث بان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ابلغ بان كي مون خلال محادثة هاتفية مساء الخميس بالتدفق الكبير للاجئين السوريين الى بلاده.