نيويورك: وجّه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين نداء أخيرًا إلى النظام السوري لوقف الهجمات على المدنيين قبل ساعات على انتهاء مهلة لسحب قواته وأسلحته الثقيلة من مدن البلاد.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي إن quot;الأمين العام كرر الطلب من الحكومة السورية أن توقف فورًا أعمالها العسكرية التي تستهدف المدنيين واحترام الالتزامات التي وعدت بها المبعوث الخاص (للامم المتحدة والجامعة العربية) كوفي انانquot;.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال تحت اشراف الامم المتحدة، وسحب القوات الحكومية والأسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات، والافراج عن المعتقلين على خلفية الأحداث والسماح بالتظاهر السلمي. ووافقت سوريا على الخطة في 2 نيسان/ابريل، وصادقت عليها الامم المتحدة الخميس. الا ان دمشق اشترطت الاحد quot;ضمانات مكتوبةquot; من المعارضة ودول عربية اسلامية لوقف العنف.

من جهة اخرى دان بان quot;بقوةquot; اطلاق النار عبر الحدود مع تركيا ولبنان انطلاقا من سوريا الاثنين. وتفاقم التوتر الاثنين على الحدود التركية السورية حيث ادى اطلاق نار من الاراضي السورية للمرة الاولى الى ايقاع جرحى على الاراضي التركية، في حادثة اثارت غضب انقرة عشية زيارة لكوفي انان. كما قتل مصور صحافي لبناني الاثنين على الحدود اللبنانية السورية quot;بعد اطلاق النار من الجيش السوريquot; على سيارة تلفزيون الجديد اللبناني.

أكثر من مائة قتيل قبل ساعة من الموعد المقرر لوقف النار في سوريا
أكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من مائة شخص قتلوا الاثنين، اغلبهم من المدنيين، في اعمال العنف في سوريا، قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددتها الامم المتحدة لوقف اطلاق النار وسحب دبابات الجيش من الشوارع. وقال المرصد ان عدد القتلى بلغ 101 بينهم 74 مدنيا، و19 من الجنود النظاميين و8 منشقين.

وفي تطور نادر، تعرضت بلدة كفرزيتا في ريف حماه (وسط) لقصف من مروحيات القوات النظامية، في حين شهدت المنطقة اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة، وذلك بعد محاصرة القوات النظامية لمشفى البلدة الذي نقل اليه جرحى وشهداء من بلدة اللطامنة، في المنطقة نفسها، وفق ما اكد المرصد.

واظهر مقطع فيديو ارسله المكتب الاعلامي لمجلس الثورة لوكالة فرانس برس مروحية تطلق نيرانها، فيما تسمع اصوات في التسجيل تذكر تاريخ اليوم، وتقول quot;كفر زيتا تقصف بالطيران لانها استقبلت جرحى مجزرة اللطامنةquot;. وقتل 35 شخصًا في بلدة اللطامنة الاثنين جراء قصف القوات السورية. وبين القتلى 15 طفلاً وفتى دون الثامنة عشرة، وثماني نساء.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس quot;سقط 35 شهيدا في قصف القوات السورية على بلدة اللطامنة، من بينهم 15 طفلا وفتى دون الثامنة عشرة، وثماني نساءquot;، مشيرًا لوجود عدد من الاشخاص تحت انقاض المنازل التي قصفها الجيش السوري.

وقال عضو المكتب الاعلامي في مجلس قيادة الثورة في حماة ابو غازي الحموي ان quot;مروحيات النظام بدأت قصف كفر زيتا قرابة السابعة مساء (16:00 تغ)، ترافق ذلك مع قصف بالرشاشات الثقيلة ومدافع الدباباتquot;. وفي محافظة حماة، قتل 27 مدنيا على الاقل في القصف الذي تعرضت له بلدة تل رفعت التي شهدت معارك عنيفة بين الجيش والمنشقين. وقتل 12 مدنيا في انحاء مختلفة من البلاد، منهم سبعة في حمص واربعة في دمشق وواحد في درعا.

كما قتل 19 من الجنود النظاميين في انحاء مختلفة من البلاد بينهم 13 في مواجهات وهجمات نفذها مسلحون في مدينة حلب وستة في مواجهات قرب الحدود مع تركيا. كما قتل ثمانية مسلحين في محافظة ادلب.

واشنطن لا ترى مؤشرًا بعد إلى التزام الأسد بتعهداته بوقف إطلاق النار
وقال البيت الابيض الاثنين ان الرئيس السوري بشار الاسد لم يظهر حتى الآن اي مؤشر إلى ان حكومته ملتزمة بخطة السلام لانهاء العنف في سوريا قبل ساعات من المهلة التي حددتها الامم المتحدة لتنفيذها.

وصرح جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض للصحافيين quot;لم نر اي مؤشر بعد إلى ان نظام الاسم يلتزم بتعهداتهquot; بموجب الاتفاق الذي تم بوساطة الامين العام للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، والذي يقضي بانسحاب القوات السورية من المدن التي تشهد تمردا الثلاثاء.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال تحت اشراف الامم المتحدة، وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات، والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث والسماح بالتظاهر السلمي. الا ان دمشق اشترطت الاحد quot;ضمانات مكتوبةquot; من المعارضة ودول عربية اسلامية لوقف العنف.

واندلعت اشتباكات جديدة الاثنين، حيث ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من مئة شخص قتلوا من بينهم 19 من القوات السورية النظامية. وتصاعد التوتر مع تركيا المجاورة بعد اصابة لاجئين سوريين اثنين ومترجم تركي في اطلاق نار من القوات النظامية السورية على معسكر للاجئين. وقال كارني quot;ندين جميع الهجمات التي تم شنهاquot;.

35 قتيلا معظمهم اطفال ونساء بنيران القوات السورية في ريف حماة

وقتل 35 شخصا بنيران القوات النظامية في بلدة اللطامنة في ريف حماة الاثنين، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس quot;سقط 35 شهيدا في بلدة اللطامنة بنيران القوات السورية من بينهم 15 طفلا وفتى دون الثامنة عشرة، وثماني نساءquot; مشيرا لوجود عدد من الاشخاص تحت انقاض المنازل التي قصفها الجيش السوري.

ويسود توتر شديد الاثنين على الحدود السورية التركية حيث اسفر رصاص قادم من الاراضي السورية عن سقوط جرحى على الاراضي التركية في حادث يثير غضب انقرة عشية زيارة الموفد الخاص للامم المتحدة كوفي انان.

وقال دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان quot;سوريين اثنين ومترجما تركيا جرحوا صباح اليوم (الاثنين) على الاراضي التركية برصاص مصدره الاراضي السوريةquot; بينما كانوا يحاولون مساعدة جرحى على دخول تركيا.

وهي المرة الاولى التي يسفر فيها رصاص اطلقته القوات السورية عن سقوط جرحى في تركيا منذ بداية الحركة الاحتجاجية في سوريا في آذار/مارس 2011.

ووقع الحادث على الحدود في منطقة كيليس (جنوب شرق) حيث اقامت تركيا مخيما للاجئين السوريين الهاربين من اعمال العنف في بلادهم.

واوضح الدبلوماسي quot;في وقت مبكر من صباح اليوم رأى الناس في المخيم مجموعة وصلت من سوريا. جرى اطلاق النار على المجموعة اولا ما اسفر عن سقوط سبعة جرحى ثم على المخيمquot;.

واضاف ان مسؤولا رفيع المستوى في وزارة الخارجية التركية اتصل هاتفيا بعد هذا الحادث بالقائم بالاعمال السوري quot;ليطلب وقف اطلاق النار هذا فوراquot;.

من جهة اخرى، ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية نقلا عن مصدر رسمي ان سوريين قتلا واصيب ما لا يقل عن 15 آخرين الاثنين في اطلاق نار قرب الحدود التركية السورية.

وصرح مدير جهاز الصحة في مدينة كيليس التركية القريبة من الحدود السورية للوكالة ان quot;عدد الجرحى الذين نقلوا من سوريا كان 17 توفي منهم اثنانquot;.

ونقل الجرحى من سوريا بعد قصف بالاسلحة الثقيلة نفذته ليلا قوات الامن السورية على قرية سوكو في محافظة حلب، كما ذكر للوكالة عبد القادر عبد الله الذي كان يرافق الجرحى.

وقال المصدر ان quot;هناك عددا كبيرا من الجرحى ونقلنا اكبر عدد منهمquot;.

وتأتي هذه الحوادث عشية زيارة خاطفة للمبعوث الدولي حول سوريا كوفي انان الذي يفترض ان يتفقد الثلاثاء مخيمين للاجئين في هاتاي (جنوب).

وقال مصدر دبلوماسي تركي الاثنين ان quot;الزيارة ستستمر بضع ساعات قبل ان يتوجه انان الى ايرانquot; في 11 نيسان/ابريل.

واقامت تركيا مخيمات في ثلاث محافظات محاذية لسوريا تضم حاليا نحو 25 الف سوري. ويرتفع عدد هؤلاء اللاجئين بسبب استمرار عمليات الجيش السوري على مناطق قريبة من الحدود التركية.