بروكسل:اشار وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز الى ان تدخلا انسانيا ميدانيا بحماية عسكرية سيكون ضروريا في سوريا اذا استمرت quot;الممارسات الوحشيةquot; لنظام بشار الاسد.
وصرح ريندرز خلال برنامج quot;دولياتquot; على شبكة quot;تي في 5quot; التلفزيونية ان quot;النظام سلك طريق الوحشية وثقتي في نظام الاسد تتراجعquot;.

واضاف quot;هناك خطة مطروحة مع مهلة تنتهي في 10 نيسان/ابريلquot;. وقال quot;اذا لم يتم الالتزام بالخطة فعلينا الانتقال الى المرحلة التاليةquot;.
وشدد على ان quot;تدخلا انسانيا سيصبح ضروريا وسيفترض تواجدا عسكريا مسلحاquot;.

واوضح انه quot;سيتم التباحث في هذه النقطة خلال الاجتماع المقبل لاصدقاء سوريا المقرر في فرنساquot;.
وتابع ريندرز ان quot;الجميع يقولون انهم يدعمون خطة (موفد الامم المتحدة والجامعة العربية) كوفي انان لكن علينا وضع روسيا والصين امام الامر الواقعquot;.

وكانت دمشق اعلنت في وقت سابق الاحد انها لن تسحب قواتها من المدن قبل حصولها على quot;ضمانات مكتوبةquot; من المعارضة، وذلك قبل يومين على انتهاء المهلة المحددة من قبل الامم المتحدة.
وتقضي خطة انان بوقف العنف من جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات العسكرية من المدن وتقديم مساعدة انسانية الى المناطق المتضررة واطلاق المعتقلين على خلفية الاحداث والسماح بالتظاهر السلمي.

واعربت تركيا عن قلقها من تدفق اللاجئين السوريين الى اراضيها حيث فاق عددهم 24500 شخصا وهددت باتخاذ quot;اجراءاتquot; ان لو يوقف نظام دمشق اعمال العنف مع حلول موعهد انتهاء المهلة التي حددتها الامم المتحدة الثلاثاء.
وتداولت الصحف التركية عدة سيناريوهات ولا سيما انشاء منطقة عازلة على طول الحدود. لكن هذا الخيار الذي يتطلب عمل قوات من تركيا او دول اخرى في الاراضي السورية يعني تدويل النزاع في منطقة تشهد اصلا توترا حادا.