يرى النشطاء السوريون أن الإطاحة بنظام الأسد باتت قريبة

في وقت تسعى فيه أوروبا لطرح مشروع قرار يدين قمع الاحتجاجات في سوريا على التصويت في مجلس الامن، أعلنت تركيا أنها ستفرض عقوبات على النظام السوري. واعتبرت روسيا الثلاثاء أن مشروع القرار الاخير الذي يندد باعمال القمع في سوريا غير مقبول، وذلك على الرغم من التغييرات التي حذفت إشارة مباشرة الى فرض عقوبات.


دمشق:اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ظهر الثلاثاء ان الولايات المتحدة quot;تأملquot; في ان يجري مجلس الامن تصويتا مساء الثلاثاء حول مشروع قرار يدين عمليات القمع في سوريا.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية، ان واشنطن quot;تأملquot; بعد اسابيع من quot;النشاط الدبلوماسي الكثيفquot; quot;في ان يجرى تصويت قوي على القرار الذي سيطرح على الطاولة هذا المساء، وتامل ايضا بان نتمكن من استخدام هذا القرار لتوجيه رسالة الى نظام الاسد بضرورة وقف العنفquot;.

واعتبرت روسيا الثلاثاء مشروع القرار الاخير الذي يندد باعمال القمع في سوريا quot;غير مقبولquot;، وذلك على الرغم من التغييرات التي حذفت اشارة مباشرة الى فرض عقوبات.

وفضلت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال الحديث عن quot;تدابير هادفةquot; بدلا من quot;عقوباتquot; لحمل البلدان الاخرى في مجلس الامن على تأييده.

واكتفت نولاند بالقول ان quot;الروس سيتخذون قرارهم، لكننا نأمل في الحصول على دعم قوي من اعضاء مجلس الامنquot;.

الى ذلك اعتبرت روسيا الثلاثاء أن مشروع القرار الاخير الذي يندد باعمال القمع في سوريا quot;غير مقبولquot;، وذلك على الرغم من التغييرات التي حذفت اشارة مباشرة الى فرض عقوبات.

وصرح نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف لوكالة انترفاكس للانباء ان هذا المشروع الذي اجريت في شأنه مشاورات كثيفة في الايام الاخيرة، quot;للأسف لا يرضينا ولم تؤخذ كل هواجسنا في الاعتبارquot;.

واضاف quot;لذلك فان النص الذي تريد الدول الغربية ان يتم التصويت عليه غير مقبول بالنسبة اليناquot;. واشار غاتيلوف الى ان موسكو تأمل في صدور قرار يشدد على ضرورة الحوار السياسي في سوريا وممارسة ضغط ايضا على المعارضة وعلى نظام الرئيس بشار الاسد على حد سواء.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان بلاده ستتخذ سريعا قراراً بفرض عقوبات على النظام السوري كما ذكرت وكالة انباء الاناضول. وقال اردوغان خلال زيارة رسمية الى جنوب افريقيا quot;لا يسعنا ان نقف متفرجين حيال ما يحصل في سوريا. يقتلون ابرياء وعزلا. لا يمكننا ان نقول: لنترك الامور تسير على ما هي عليهquot;.

واضاف اردوغان quot;سنعلن جدول عقوبات بعد زيارة الى هاتايquot; جنوب تركيا. واوضح انه سيزور في نهاية هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل هذه المدينة القريبة من الحدود السورية، حيث اقيمت مخيمات لالاف السوريين الذين هربوا من عمليات القمع.

وقال اردوغان quot;سبق ان اعلنا بعض الاجراءات التي لا يمكن الانتظار عليهاquot;. وقد اعترضت تركيا الشهر الماضي سفينة شحن كانت تنقل اسلحة الى سوريا واعلنت انها ستفعل ذلك مع كل شحنات الاسلحة المرسلة الى سوريا.

واردوغان الذي كانت تربطه علاقة صداقة بالرئيس بشار الاسد، يدين صراحة اليوم نظام دمشق وقمع المتظاهرين الذي اسفر عن 2700 قتيل كما تقول الامم المتحدة. وكثيرا ما تستقبل تركيا اجتماعات للمعارضين السوريين.

وتسعى الدول الاوروبية لطرح مشروع قرار يدين قمع الاحتجاجات في سوريا على التصويت الثلاثاء في مجلس الامن غداة تعزيز واشنطن عقوباتها ضد دمشق. وكانت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال قد تخلت عن كلمة quot;عقوباتquot; في مسودة القرار في مسعى لتمريره عبر مجلس الامن غير ان دبلوماسيين قالوا انه مازال من غير الواضح ما اذا كان ذلك كافيا لتجنب استخدام روسيا الفيتو لنقضه.

وكانت الحكومات الغربية ومجموعات حقوق الانسان قد اعربت عن انتقادات متزايدة لاخفاق مجلس الامن في تبني اي قرار بشأن الوضع في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات فيها في اذار/مارس. وادى قمع حركة الاحتجاج الشعبية الى سقوط اكثر من 2700 قتيل منذ منتصف اذار/مارس في سوريا بحسب الامم المتحدة فيما تنسب السلطات اعمال العنف الى quot;جماعات مسلحة تريد بث الفوضىquot;.

وميدانيا، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثلاثة جنود ومدني قتلوا الثلاثاء في اشتباكات في شمال غرب سوريا فيما قتل ثلاثة مدنيين في حمص بوسط البلاد واغتيل ناشط في هذه المدينة ايضا.

وقال المرصد في بيان quot;استشهد ثلاثة جنود من الجيش السوري ومواطن مدني صباح اليوم الثلاثاء خلال الاشتباكات المستمرة حتى الان في مثلث كفرحايا -شنان -سرجة في جبل الزاوية (محافظة ادلب) بين جنود معسكر للجيش في المنطقة ومسلحين يعتقد انهم منشقون عن الجيشquot;.

كما قال المرصد قتل quot;ثلاثة مواطنين في اطلاق رصاص من قبل حاجز امني في قرية الدار الكبيرة الكبيرة قرب مدينة تلبيسةquot; في ضواحي حمص على بعد 160 كلم شمال دمشق الثلاثاء.

من جهة اخرى قال المرصد quot;اغتيل مساء الاثنين الناشط الشيوعي مصطفى احمد علي البالغ من العمر 52 عاما برصاص مجهولين في حي جب الجندليquot; في مدينة حمص بوسط البلاد بدون اعطاء توضيحات اخرى.

كما قتل الاثنين طفل في الحي نفسه برصاص اطلق على السيارة التي كانت تقله مع والده الذي اصيب بجروح فيما قتل مواطنان اخران قرب مدينة القصير وعثر على جثث اربعة مدنيين في ضواحي مدينة حمص كما اضاف المصدر نفسه.

الناشط السوري هيثم المالح: نظام الأسد سيسقط خلال أسابيع

إلى ذلك، قال المعارض السوري هيثم المالح، إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد سيسقط خلال أسابيع، بسبب الضغوطات السياسية والاقتصادية التي يعانيها، والانشقاقات المتواصلة في صفوف الجيش، ورأى أنه ما من حاجة إلى تكرار النموذج الليبي في بلاده، مشدداً على أن المجلس الوطني المعلن عنه أخيراً وحّد المعارضة إلى حد كبير.

وقال المالح، في مقابلة مع quot;سي أن أنquot; إن quot;الوضع الاقتصادي الداخلي بالغ السوء، وهناك دول أجنبية، مثل النمسا وسويسرا وألمانيا، رفضت تسليم الأوراق النقدية المطبوعة. والنظام ليس لديه أموال لدفع رواتب الموظفين، كذلك أصحاب رؤوس الأموال باشروا تهريب أموالهم إلى خارج سورياquot;.

وأشار المالح إلى أن جزءًا من هذه الأموال quot;وصل إلى الإمارات العربية المتحدة،quot; متهماً النظام السوري بأنه quot;كان يرسل أمواله المسروقة إلى الإماراتquot; على حد تعبيره. وتابع المالح بالقول: quot;الوضع الاقتصادي بالغ السوء، ولا توجد سياحة، وكل الفنادق فارغة، لا يوجد حراك ضمن سوريا بسبب نقاط التفتيش والخوف من الاعتقال، الوضع في حالة سيئة جداًquot;.

ولفت المعارض السوري، الذي كان يعمل في سلك القضاء قبل أن يغادره ليصبح محامياً بارزاً على صعيد المطالبة بالإصلاح السياسي والقانوني، إلى ضرورة متابعة الوضع العسكري، خاصة مع تزايد الانشقاقات في الجيش.

وتابع المالح، الذي يبلغ من العمر 80 سنة، وقد خرج من السجن بعد عفو رئاسي في مارس/آذار الماضي: quot;هذه الانشقاقات قد تؤدي في نظري إلى تصفية النظام، وإنهائه من قبل العسكريين، من دون أن يكون هذا بمثابة انقلاب، بل عبارة عن نوع من أنواع الدعم للثورة، فالثورة السلمية هي التي ستسقط النظام، الثورة السلمية في الشارع السوري، الشباب الذين يصنعون معجزاتquot;.

ولدى سؤاله عن مدى قدرة الثورة السلمية على إسقاط النظام من دون أن تضطر لاستخدام القوة كما جرى في ليبيا، قال المالح: quot;هذا الأمر طبعاً ممكن، عندما يجد النظام نفسه وحيداً، وهذا ما نسعى إليهquot;. واستدل المالح على موقفه بالقول: quot;السعودية سحبت سفيرها، وكذلك قطر والبحرين والكويت. نحن ننتظر أن تقوم دولة الإمارات بخطوة مماثلة من أجل أن نحكم الحصار على النظام من الناحية الجنوبية، لأن الأردن ستكون معهم.

من جهة أخرى سحب إيطاليا وسويسرا سفيريهما، ونحن طلبنا من كل دول الاتحاد الأوروبي سحب سفرائه من دمشق، وبطرد سفراء سوريا الذين هم أعوان للأجهزة الأمنية، وليست لهم صفة دبلوماسيةquot;.

وأضاف: quot;هذه الخطوات ستحاصر النظام، وقد يصل النظام نفسه إلى نقطة يعجز عندها عن التحرك، وسيتوقف شراء النفط السوري في الخارج، وبالتالي لن تجد السلطات أموالاً لتصرفها، فهي الآن تنفق المال بلا حساب على quot;الشبيحةquot;، وعلى أنصارها من أجل قتل المتظاهرين وحصارهم وتجويعهم واعتقالهم، ولكن بعد فترة ستجد نفسها غير قادرة على تمويل ذلكquot;.

ورفض المالح الحديث عن استمرار تشتت المعارضة السورية، معتبراً أن المجلس الوطني المعلن في اسطنبول، وحّد مختلف القوى إلى حد كبير، وشدد على أن هدف المعارضة ليس استلام الحكم، إنما تشكيل حكومة انتقالية بعد سقوط النظام من أجل الانتقال بالبلاد quot;من حالة الاستبداد إلى حالة الديمقراطيةquot;.وأقرّ المالح بأن هذا الأمر يحتاج quot;عملاً كثيرًاquot;، وحضّ المعارضة على المبادرة إلى التحضير للمرحلة المقبلة، إضافة إلى سعيها إلى إسقاط النظام.

روسيا كانت موافقة الاثنين على مسودة القرار المقترحة حول سوريا
اكد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان روسيا كانت الاثنين موافقة على مسودة القرار المقترحة لادانة القمع في سوريا قبل ان تغير موقفها، معربا عن امله في التمكن من اقناع موسكو بالموافقة على المسودة.

وقال جوبيه امام النواب الفرنسيين quot;مساء امس كنا 14 صوتا من اصل 15. بالطبع لبنان لن يصوّت. لكن حصل تغيير في الموقف (الروسي) خلال النهارquot;. وتابع quot;آمل ان نتمكن من اقناع الروسquot; بتغيير موقفهم.

الا ان فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية اعلنت ظهر الثلاثاء بتوقيت نيويورك، ان واشنطن quot;تأملquot; بعد اسابيع من quot;النشاط الدبلوماسي الكثيفquot; quot;في ان يجرى تصويت قوي على القرار الذي سيطرح على الطاولة هذا المساء، وتامل ايضا بان نتمكن من استخدام هذا القرار لتوجيه رسالة الى نظام الاسد بضرورة وقف العنفquot;.

ولم يحدد الوزير الدول التي قد تصوت لصالح الصيغة المقترحة او قد تمتنع. وينبغي الحصول على تسعة اصوات في مجلس الامن لتبني قرار من دون استخدام عضو دائم حق النقض.

واعلنت روسيا الثلاثاء ان مشروع القرار الاخير الذي يندد باعمال القمع في سوريا quot;غير مقبولquot;، في تلميح الى احتمال استعمال حقها في النقض.

وفي آخر مشروع قرار، فضلت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال الحديث عن quot;تدابير هادفةquot; بدلا من quot;عقوباتquot; لحمل البلدان الاخرى في مجلس الامن على تأييده.

واشار جوبيه الى ان روسيا تطالب quot;بوضع النظام والمتمردين على مرتبة واحدة في القرارquot;. لكن بالنسبة الى فرنسا هذه quot;النقطة غير مقبولةquot; لانه quot;لا يمكن معاملة من يمارس القمع ومن يتعرض له على قدم المساواةquot;. واضاف quot;لذلك وصلنا اليوم الى طريق مسدودquot;.

واوضح quot;النص الذي طرحناه اليوم هو نص غير كاف برأيي. فهو لا يؤدي الى عقوبات. بل يعلن احتمال العقوباتquot;. وتابع quot;انه نص حد ادنىquot; وquot;قبلنا به على امل حصوله على اجماعquot;.