آخر تحديث: الثلاثاء الساعة 17:15 ت. غ

جنيف: قال مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان لمجلس الامن الدولي الثلاثاء أن سوريا لم ترسل quot;إشارة السلامquot; التي ينص عليها الإتفاق الذي تم التوصل اليه مع الرئيس السوري بشار الاسد لوقف العنف في سوريا.

وقال أنان في رسالة الى المجلس إن القوات السورية النظامية انسحبت من بعض المدن قبل مهلة 10 نيسان/ابريل، الا انها تستهدف مواقع جديدة وقال ان على الاسد quot;تغيير نهجه بشكل جذريquot; لتحقيق وقف اطلاق النار.

وأعلن انان ان الجيش السوري ينسحب من بعض المناطق في سوريا، ولكنه يدخل مناطق اخرى. وصرح انان في مؤتمر صحافي عقب زيارته مخيما للاجئين السوريين على الحدود التركية السورية quot;الجيش السوري ينسحب من بعض المناطق، ولكنه يدخل مناطق اخرى لم تكن مستهدفة في السابقquot;.

وقال أنان إن العنف في سوريا يجب ان يتوقف دون اية شروط مسبقة. وأضاف quot;اناشد الحكومة السورية والاطراف السورية مرة اخرى وقف العنف طبقا للخطة .. واعتقد ان وقف العنف يجب ان لا يرتبط باية شروط مسبقةquot;.

واكد البيت الابيض الثلاثاء ان مجلس الامن الدولي سيتصرف حيال سوريا اذا استخلص انان ان نظام دمشق لم يحترم تعهداته بوقف اطلاق النار. وصرح المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني للصحافيين من على متن الطائرة الرئاسية quot;نأمل ان يجري مجلس الامن الدولي تقييما للوضع في سوريا اذا استخلص انان ان نظام الاسد لم يحترم تعهداتهquot;.

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء انان الى تكثيف الضغط على المعارضة السورية خلال محادثة هاتفية بحسب ما اعلنت الخارجية الروسية. وبحسب بيان صادر عن الوزارة quot;شدد لافروف خصوصا على ضرورة اتخاذ المعارضة السورية والدول التي تدعمها تدابير عاجلة للتحقق من وقف العنف داعيا انان الى تكثيف العمل معها للتوصل الى ذلكquot;.

وقال سفراء الإتحاد الأوروبي في الامم المتحدة إن سوريا لم تلتزم بتطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية وانه يجب التفكير بتطبيق اجراءات دولية. وقال السفير الالماني في الامم المتحدة بيتر ويتيغ ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;لم يلتزم بخطة انان، بل انه كثف العنف وانتهاكات حقوق الانسانquot; مع تواصل القصف الدموي الذي تشنه القوات السورية على المدن التي تشهد احتجاجات.

من جانبه، طالب برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري، اكبر تحالف للمعارضة السورية في الخارج، الثلاثاء النظام السوري quot;بوقف اطلاق النار فوراquot;. وقال غليون في مؤتمر صحافي في اسطنبول quot;لا يمكن للمجلس الوطني السوري بوصفه الممثل الشرعي للشعب أن يقبل ان يحول النظام الخطة الى رخصة للقتلquot;.

وأعلنت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل الثلاثاء انها تمهل النظام السوري مهلة 48 ساعة لوقف القصف وسحب الاليات قبل استئناف العمليات الهجومية ضد هذه القوات.

واضاف وفقا لبيان نشر في ختام المؤتمر الصحافي quot;لا ينبغي للمجتمع الدولي ان يتحول الى شهود زور على نظام جعل المراوغة منهج عملquot;. وكان امام النظام السوري مهلة حتى اليوم الثلاثاء لوضع حد لأعمال العنف بحسب خطة الموفد الدولي كوفي انان.

وأعلن غليون quot;تمسكنا بمهمة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي أنان ودعمنا للجهود الرامية الى وفق القتلquot;، مشددا على أنه quot;على النظام السوري وقف اطلاق النار فوراquot;. واعتبر أن quot;النظام السوري يحرم المدنيين من مساعدات منظمات الاغاثةquot;.

الجيش السوري الحر يمهل النظام 48 ساعة لسحب آلياته

وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة العقيد الركن قاسم سعد الدين في اتصال مع وكالة فرانس برس عبر سكايب quot;لا ثقة لدينا بالنظام ولا نتوقع ان يسحب آلياته او ان يوقف القتل (...) مع ذلك سننتظر 48 ساعة نكون فيها فقط في موقع دفاعيquot;. واضاف quot;اذا لم يوقف القصف ولم يسحب الآليات سنصعد عملياتنا العسكرية ونقوم بعمليات هجوميةquot;.

من جانبها، دانت الناطقة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني الشروط الجديدة التي وضعتها دمشق لتطبيق خطة انان معتبرة انها quot;غير مقبولةquot; وquot;غير قابلة للتطبيقquot;. وقالت قضماني quot;رأينا الاقتراحات الجديدة (الاحد) انها شروط غير مقبولة (...) ولا ارى كيف يمكن ان تكون مقبولة من قبل انانquot;.

ودانت بسمة قضماني تحالف المعارضة السورية المتمركز في باريس، quot;قمعquot; النظام السوري للمدنيين والمعارضة وقالت ان امهاله quot;اي يوم اضافي لم يعد مقبولاquot;. وقالت إن quot;وضع حد لقمع النظام وللنظام نفسه امر ملح. نرى ان ما يحدث على الارض لا يمكن اصلاحهquot;.

وأبلغت سوريا روسيا الثلاثاء بان انسحاب قسم من الجيش من حمص بدأ حسب ما ذكرت وزارة الخارجية الروسية في ختام مباحثات بين وزيري خارجية البلدين.

وقالت الوزارة في بيان quot;خلال المحادثات نقل وزير الخارجية السوري لموسكو المعلومات الرسمية التي تلقاها من دمشق ومفادها ان قسما من القوات السورية في حمص عاد الى الثكناتquot;. واضاف البيان ان quot;الجانب الروسي رحب بهذه التحركات التي قامت بها سوريا ودعت دمشق الى خطوات اخرى لتطبيق خطة انانquot;.

هذا وقتل 52 شخصًا بينهم 28 مدنيًا في أعمال عنف في سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء الذي كان يفترض ان يشهد انتهاء سحب الاليات العسكرية من المدن وسريان مهلة لوقف اطلاق النار. وقال المرصد في بيان ان 52 شخصا قتلوا هم 28 مدنيا و19 عنصرا من القوات النظامية وخمسة منشقين.

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم الذي يزور موسكو انه تبلغ من الوزير السوري ان دمشق بدأت تطبيق الخطة التي تقضي بوقف العنف من كل الاطراف وسحب القوات والاسلحة من المدن السورية والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث الجارية والسماح بدخول وسائل الاعلام.

ودعا لافروف المسؤولين السوريين quot;الى الالتزام بكامل واجباتهم طبقا لخطة كوفي انانquot;، مضيفا quot;نعتقد انه كان يجب ان تكون اعمالهم اكثر فاعلية واكثر حسما بالنسبة الى تطبيق الخطةquot;.

واعلن وليد المعلم من جهته ان بلاده قامت quot;بسحب بعض وحدات الجيش من بعض المحافظات تنفيذا للبند الثالث من خطة انان. وسمحنا لاكثر من 28 محطة اعلامية بالدخول الى سوريا منذ 25 آذار/مارس اي منذ موافقة سوريا على خطة انان لغاية اليومquot;.

وتابع quot;استقبلنا رئيس لجنة الصليب الاحمر الدولي ووصلنا الى تفاهمات في شان استقبال المساعدات وايصالها الى المحتاجين بالتعاون مع الهلال الاحمر السوري. وتم الافراج عن عدد من المعتقلين بسبب احداث الشغب التي قاموا بهاquot;. واكد المعلم quot;ان وقف العنف المستدام يجب ان يكون متزامنا مع وصول بعثة المراقبين الدوليينquot; الذين تنيط بهم خطة انان مهمة مراقبة وقف اطلاق النار.

وتابع quot;سنواصل خطوات حسن النية تجاه انان وسنعمل كل جهد لانجاح المحادثات مع وفده الفني (الذي زار دمشق اخيرا) للوصول الى بروتوكول (ينظم عمل المراقبين). ونامل ان يتمكن الامين العام للامم المتحدة من تشكيل فريق مراقبين دوليين توافق سوريا على الدول الممثلة به. ونرحب سلفا بالمراقبين الروسquot;.

واوضح المعلم من جهة ثانية ان بلاده لم تطلب من انان quot;ان يوافينا بضمانات مكتوبة من الجماعات المسلحة ولا ممن يدعمها من الاطراف الاقليميةquot;. وقال quot;نحن لم نطلب من مجموعات ارهابية مسلحة تمارس القتل والخطف واخذ الرهائن (...) ان توافينا بضمانات نحن طلبنا من انان ان يتصل بهذه المجموعات ويوافيناquot; بالضمانات. الا ان الاعلان عن بدء تنفيذ خطة السلام لم يترافق مع خطوات عملية على الارض حيث استمرت عمليات القصف واطلاق النار والمداهمات.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان قبل الظهر انه quot;لم تسجل اي تحركات او انسحابات للقوات السورية على الارضquot;، مضوحا ان 17 شخصا قتلوا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الثلاثاء.

واوضح المرصد ان ستة مدنيين قتلوا في قصف على حي الخالدية في حمص، فيما قتل مدني سابع في اطلاق نار عشوائي في حي باب تدمر في المدينة، مشيرا الى مقتل اربعة اشخاص في حملة مداهمات في كفرزيتا في محافظة حماة.

وكان ستة عناصر من القوات النظامية قتلوا في هجوم شنه مسلحون في محافظة الحسكة (شمال شرق)، بحسب المرصد. كما تعرضت بلدة مارع وقرية حور النهر المجاورة في ريف حلب (شمال) لقصف من قوات النظام.

وقال الناشط ابو عمر الموجود في محيط بلدة مارع في ريف حلب في اتصال مع وكالة فرانس برس عبر سكايب، ان quot;اعمدة الدخان تتصاعد من مدينة مارعquot;، مشيرا الى حصول حركة نزوح عائلات من البلدة.

ووقعت الثلاثاء quot;اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظامquot; في قرية طفس في محافظة درعا (جنوب)، بحسب لجان التنسيق التي اشارت في وقت لاحق الى quot;اقتحام جيش النظامquot; للمدينة بالدبابات والبدء بquot;حملة دهم واعتقالات عشوائيةquot;. وقتل ستة عناصر من القوات النظامية في هجوم شنه مسلحون في محافظة الحسكة (شمال شرق)، بحسب المرصد.

وبدا الناشطون المناهضون للنظام على الارض غير مصدقين لوعود نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما اظهرت اشرطة فيديو وزعوها على شبكة الانترنت لتظاهرات جرت في بلدة نامر في محافظة درعا وفي بلدة قطنا في ريف دمشق حيث رفع لافتة كتب عليها quot;قال بكرا آخر يوم بالعنف... كذابquot;.

كما رفع متظاهرون في حي جوبر في العاصمة مساء لافتتين كتب عليها quot;بشار، كذاب، كذاب، كذابquot;، وquot;أمهلوه، يوجد اطفال لم يقتلوا بعدquot;. على صفحة quot;شبكة شامquot; على موقع فيسبوك الالكتروني، كتبت مواطنة سورية quot;اي مهلة؟... قبرت المهلة وغرقت في دماء شهداء الشعب السوري على يد عصابات النظام المجرمquot;.

وتعالت اصوات التشكيك من الخارج ايضا. فقد اكدت فرنسا الثلاثاء ان سوريا لم تبدأ تنفيذ خطة موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية، واصفة تصريحات النظام السوري بانها quot;تعبير جديد عن كذب فاضح وغير مقبولquot;.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه لم تصدر عن سوريا اي مؤشرات على نيتها تنفيذ التزامها بتطبيق خطة وقف العنف في سوريا، متهما النظام السوري بتصعيد الهجمات ضد المعارضة.

ووصل كوفي انان الثلاثاء الى تركيا حيث من المقرر ان يتفقد مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود بين تركيا وسوريا، غداة اطلاق نار من الجانب السوري في اتجاه المنطقة الحدودية التركية تسبب بجرح اربعة سوريين وتركيين.

ويوجه موفد الامم المتحدة والجامعة العربية quot;في وقت لاحق اليومquot; رسالة الى مجلس الامن الدولي حول خطته للخروج من الازمة في سوريا، حسبما اعلن المتحدث باسمه الثلاثاء.

واعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان اطلاق النار من الجانب السوري على مخيم للاجئين في تركيا يشكل quot;انتهاكا واضحاquot; للحدود، مؤكدا ان بلاده quot;ستتخذ الاجراءات اللازمةquot;، وquot;ستستخدم كل حقوقها بموجب القانون الدوليquot;.

وذكرت وكالة انباء الاناضول التركية ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يرافق اردوغان، قرر قطع رحلته والعودة الثلاثاء الى تركيا بسبب تصاعد التوتر فجأة على الحدود السورية التركية.

واعربت الصين الثلاثاء عن quot;قلقهاquot; ازاء اطلاق النار من الجانب السوري. وأمل المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو ويمين quot;في ان يلتزم الاطراف المعنيون بتعهدهم وقف اطلاق النار وانسحاب القوات العسكريةquot;. وتسبب اطلاق نار من الجانب السوري في اتجاه الحدود اللبنانية الاثنين الى مقتل المصور الصحافي علي شعبان من تلفزيون quot;الجديدquot; اللبناني.

اكثر من عام من الاحتجاجات والقمع الدموي في سوريا

وتشهد سوريا منذ اذار/مارس 2011 حركة احتجاجات شعبية تحولت الى تمرد مسلح، يقابلها النظام بقمع شديد. وقتل اكثر من عشرة الاف شخص غالبيتهم من المدنيين في اعمال العنف وقمع المتظاهرين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

اذار/مارس 2011:

- 15-16: تجمع بدعوة من ناشطين على فايسبوك من اجل الغاء قانون الطوارئ وضد quot;أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبدادquot;، بعد انطلاق حركة الاحتجاج من درعا (جنوب) مع تظاهرات اثر اعتقال فتيان كتبوا على جدران مدرستهم شعار quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;.

- 18-27: قمع تظاهرات في دمشق وبانياس (شمال-غرب) ودرعا (100 قتيل في 23 اذار/مارس). واعمال عنف دامية في اللاذقية.

نيسان/ابريل:

- 18: السلطات تندد quot;بتمرد مسلح تقوم به مجموعات سلفيةquot;.

- 25-26: حركة الاحتجاج تتسع وتتجذر اكثر مع دعوات الى اسقاط النظام. في حزيران/يونيو الجيش ينتشر بالقرب من العراق وتركيا ثم لبنان.

تموز/يوليو:

- 15: اكثر من مليون متظاهر وخصوصا في حماة (شمال) ودير الزور (شرق).

- 31: سقوط مئة قتيل خلال هجوم للجيش على حماة.

اب/اغسطس:

- 18: الرئيس الاميركي باراك اوباما وحلفاؤه الغربيون يدعون الاسد الى الرحيل. الدول العربية والغربية تتبنى سلسلة من العقوبات ضد النظام.

تشرين الاول/اكتوبر:

- 2: اطلاق المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية اطياف المعارضة.

- 4: الصين وروسيا تستخدمان حق النقص لاعتراض مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يندد بالقمع الذي يمارسه النظام السوري.

تشرين الثاني/نوفمبر:

- 16: هجوم على مركز للمخابرات قرب دمشق شنه quot;الجش السوري الحرquot; الذي يقيم قائده في تركيا.

شباط/فبراير 2012:

- 4: روسيا والصين تستخدمان حق النقض للمرة الثانية لاعتراض مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يندد بالقمع في سوريا.

- 12: الجامعة العربية تقرر تقديم دعم سياسي ومادي للمعارضة والمطالبة بارسال قوة مشتركة من الدول العربية والامم المتحدة. وفي كانون الثاني/يناير كانت قدمت خطة جديدة تنص على انتقال السلطة من بشار الاسد الى نائبه.

- 22: مقتل صحافيين غربيين فرنسي واميركية في حمص، بينما اصيب صحافيان اخران هما بريطاني وفرنسية بجروح خطرة. وكان صحافي فرنسي قتل في كانون الثاني/يناير.

اذار/مارس

- 1: الجيش يسيطر على حي بابا عمرو معقل المعارضة في حمص (وسط) بعد يومين من المعارك واربعة اسابيع من الحصار. مجلس الامن الدولي يندد بـquot;التدهور السريع للوضع الانسانيquot;.

- 10-11: سقوط قرابة 150 قتيلا.

- 14: الجيش السوري يسيطر على ادلب (شمال غرب). منظمة العفو تندد بـquot;التعذيب المنهجيquot; ضد المعتقلين.

- 17-18: هجومان في دمشق وفي حلب (شمال).

- 21: بيان يصدر من مجلس الامن الدولي يدعم خطة كوفي انان لوقف العنف وايصال مساعدات انسانية والافراج عن الموقوفين.

نيسان/ابريل

- 1: مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; في اسطنبول يشدد على حق الشعب في الدفاع عن النفس، لكنه لا يشير الى تسلح المعارضة. الاعتراف بالمجلس الوطني السوري quot;ممثلا شرعيا لكل السوريينquot;.

- 5: بيان لمجلس الامن الدولي يطالب دمشق والمعارضة باحترام مهلة العاشر من نيسان/ابريل ووقف العمليات العسكرية.

- 7: سقوط 128 قتيلا على الاقل من بينهم 86 مدنيا.

- 8: النظام يعلن انه لن يسحب قواته من المدن ما لم يحصل على quot;ضمانات مكتوبةquot; من المعارضة. انان يعرب عن quot;صدمته ازاء تصعيد العنف والفظاعاتquot;.

- 9: سقط 105 قتلى على الاقل بينهم 74 مدنيا. اطلاق نار من الاراضي السورية يسفر عن سقوط جرحى في الاراضي التركي وسقوط قتيل في لبنان.

- 10: قتل 17 شخصا في اعمال عنف رغم الاعلان الروسي السوري من موسكو عن بدء تنفيذ السلطات السورية خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان من اجل السلام.

اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم تركيا بانها quot;تحتضن مسلحينquot; وتسمح لهم بخرق الحدود وتهريب السلاح الى سوريا.