أنقرة: أعلنت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل الاثنين التزامها بخطة المبعوث الدولي كوفي انان ووقف اطلاق النار ابتداء من صباح الثلاثاء، بحسب ما جاء في بيان.

واعلن المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد الركن الطيار قاسم سعد الدين في بيان quot;الالتزام التام بمبادرة المبعوث الاممي العربي السيد كوفي انان وانسجاما مع البيان الرئاسي لمجلس الامنquot;.

وقال البيان quot;نحن كطرف مدافع عن هذا الشعب الاعزل، نعلن عن وقف اطلاق نار ضد جيش النظام ابتداء من صباح العاشر من نيسان/ابريل الجاريquot;. واضاف quot;سنحافظ على هذا الوعد اذا واظب النظام بالالتزام ببنود المبادرةquot;.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال تحت اشراف الامم المتحدة، وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات، وهدنة انسانية لمدة ساعتين يوميا لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف، والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث والسماح بالتظاهر السلمي.

وتضم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل المجالس العسكرية التي تجمع المنشقين في عدد من المحافظات وهي تعمل بالتنسيق مع المجلس العسكري في الخارج الذي يضم العميد مصطفى الشيخ والعقيد رياض الاسعد.

والاحد، اكد قائد الجيش السوري الحر رياض الاسعد من تركيا التزامه بخطة كوفي انان، وقال في اتصال مع فرانس برس quot;نحن ملتزمون بخطة انان ونحن نقدم ضماناتنا والتزاماتنا الى المجتمع الدولي وليس الى هذا النظامquot;. واعلنت دمشق الاحد ان الحديث عن سحب القوات السورية من المدن في 10 نيسان/ابريل quot;تفسير خاطىءquot;، موضحة ان الجيش لن ينسحب من المدن بدون ضمانات quot;مكتوبةquot; من المعارضة.

ومن المتوقع أن يزور انان الثلاثاء جنوب تركيا لتفقد مخيمات اللاجئين السوريين حسب ما افاد مصدر دبلوماسي تركي الاثنين. وقال المصدر طالبًا عدم كشف اسمه quot;ان الزيارة ستستمر لبضع ساعات قبل ان يتوجه انان الى ايرانquot; في 11 نيسان/ابريل.

واقامت تركيا مخيمات للاجئين في ثلاث محافظات على الحدود مع سوريا يقيم فيها حاليا 25 الف سوري فروا من اعمال العنف في بلادهم. واقترح انان خطة لتسوية الازمة وافقت عليها دمشق في الثاني من نيسان/ابريل وصادقت عليها الامم المتحدة الخميس.

وتنص الخطة على انسحاب الجيش السوري من المدن صباح الثلاثاء على ابعد تقدير لوقف اعمال العنف بشكل تام بعد 48 ساعة. وسيلتقي عضوا مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين وجو ليبرمان الاثنين في انقرة الرئيس التركي عبدالله غول على ان يتوجها الثلاثاء الى جنوب تركيا في محافظة هاتاي لزيارة مخيمات لاجئين بحسب المصدر الدبلوماسي نفسه.

إلى ذلك، تواصلت الاثنين العمليات العسكرية والامنية للقوات النظامية السورية والاشتباكات مع المنشقين في عدد من المناطق السورية عشية انتهاء مهلة خطة المبعوث الدولي كوفي انان، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.

في مدينة حلب (شمال)، quot;وقعت اشتباكات ليلية بين عناصر من الجيش الحر وقوات الامن في حي السكري على خلفية قيام عناصر الامن باطلاق الرصاص على تظاهرة ليليةquot; بحسب ما افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس.

وسقط في الاشتباك ضابط شرطة برتبة ملازم اول وشرطي، وفقا للمرصد. وفي ريف حلب، quot;يتواصل منذ الامس القصف على مدينة تل رفعت التي تحيط بها حشود عسكرية كبيرة في ما يبدو انه تمهيد لاقتحامهاquot; بحسب الحلبي الذي اشار الى quot;حالة دمار لا يمكن وصفه في المدينةquot;.

واشار المرصد الى بدء عملية اقتحام تل رفعت التي quot;سقط فيها العشرات بين شهيد وجريحquot;، والى تعرض بلدة مارع لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة. وعلى مقربة من الحدود التركية، دارت اشتباكات في قرية السلامة التابعة لمدينة اعزاز اسفرت عن مقتل ستة عناصر امن نظاميين وجرح ثمانية منشقين جرى نقلهم عبر الحدود التركية.

اثر ذلك، اطلق عناصر من الامن السوري الرصاص باتجاه مخيم كلس للاجئين السوريين داخل الاراضي التركية ما اسفر عن جرح خمسة اشخاص جراح اثنين منهم خطرة، بحسب المرصد. وفي العاصمة دمشق، quot;دخلت تعزيزات امنية وعناصر من الشبيحة عند الساعة الخامسة صباحا (2,00 تغ) الى حي كفرسوسة حيث نفذت عمليات مداهمات للبيوت اعتقلت عشرات الاشخاصquot; بحسب ما افاد عضو قيادة مجلس الثورة في دمشق ديب الدمشقي لوكالة فرانس برس.

وفي ريف دمشق، قتل اربعة جنود نظاميين في انفجار عبوة ناسفة في حافلة كانت تقلهم قرب قرية كوكب، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. واشار المرصد الى انتشار ناقلات جند مدرعة على حواجز بين مدينة داريا بريف دمشق وحي كفرسوسة بدمشق.

وفي مدينة حماة (وسط) quot;نفذت قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في احياء باب القبلي والبياض والشير منذ ساعات الصباح الاولى اضافة لتكسير المحال التجارية والاعتداء على منازل الناشطين على وجه الخصوصquot; بحسب ما افاد عضو المكتب الاعلامي لمجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي.

واضاف الحموي في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس quot;وصلت تعزيزات عسكرية الى محيط مدينة كفرزيتا في ريف حماة ما يؤشر الى امكانية ان تكون عرضة لاقتحام القوات النظامية في الساعات القليلة المقبلةquot;. وفي محافظة دير الزور (شرق)، اقتحمت القوات النظامية قرية موحسن صباح اليوم وسط سماع اطلاق رصاص كثيف واصوات انفجارت.

وتدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة في قرية البوعمر بالقرب من موحسن، فيما سمعت في مدينة دير الزور اصوات اطلاق رصاص وانفجارات صباح اليوم، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.