تظاهرة ضد بشار الأسد في معرة النعمان في 6 أبريل 2012

صعدت القوات السورية النظامية السبت عملياتها العسكرية والأمنية لاسيما في محافظة حماة، حيث قتل العشرات السبت غداة اتهام الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون دمشق بأنها quot;تنتهك الموقف الجامعquot; لمجلس الأمن الدولي. ويقوم وزير الخارجية السوري بزيارة إلى موسكو الاثنين لمناقشة الأزمة في بلاده وتعزيز العلاقات الثنائية.


دمشق: مع اقتراب مهلة وقف العنف التي حددتها خطة المبعوث الدولي كوفي أنان وتبناها مجلس الأمن الدولي، سقط في سوريا السبت 129 قتيلاً من بينهم 87 مدنيًا و26 جنديًا نظاميًا و16 منشقًا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

دبلوماسيًا، ، يقوم وزير الخارجية السوري وليد المعلم بزيارة نادرة الى موسكو الاسبوع المقبل لمناقشة الازمة في بلاده والعلاقات الثنائية بين البلدين. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية نشرته على موقعها أن المعلم سيصل الى موسكو الاثنين في زيارة ستشتمل على محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مشيرًا الى أن المحادثات ستجري الثلاثاء.

واضاف البيان أن quot;الجانبين سيتبادلان الاراء حول عدد من القضايا الدولية والاقليمية، واهمها تطور الوضع الصعب في سورياquot;. واضاف البيان أنه quot;ستجري خلال المحادثات مناقشة قضايا تتعلق بالتطور المستقبلي للعلاقات الودية المتعددة بين روسيا وسورياquot;، الا أنه لم يكشف عن المزيد من التفاصيل عن أجندة الزيارة.

واثارت روسيا غضب الدول الغربية في الاشهر الماضي برفضها تأييد الدعوات بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد واعتراضها مع الصين على قرارين لمجلس الامن يدينان حملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد مناهضيه منذ اكثر من عام.

الا أن موسكو أيّدت الخميس بيانًا أصدره مجلس الأمن يدعو سوريا الى التحرك quot;العاجلquot; للالتزام بموعد العاشر من نيسان/ابريل لسحب قواتها واسلحتها من المدن التي تشهد تمردًا. وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن روسيا تتبنى quot;موقفًا موضوعيًا متوازنًاquot; من الازمة في سوريا حاز على quot;اعتراف واحترام عميقquot; من النظام السوري.

وميدانيًا، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن 40 شخصًا قتلوا quot;في بلدة اللطأمنة في ريف حماة، بينهم اطفال ونساء قتلوانتيجة القصف وإطلاق النارخلال العمليات العسكرية التي تنفذها القوات النظامية التي اقتحمت بلدة اللطأمنة،التي دارتفيها اشتباكات عنيفة الجمعة استمرت حتى بعد منتصف ليل الجمعة السبت، وخمسة بينهم سيدة سقطوا خلال العمليات العسكرية في بلدة طيبة الامام في ريف حماةquot;.

وقال عضو المكتب الاعلامي لمجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي لفرانس برس: quot;تحركت ليلاً مدرعات الجيش الى محيط المدينة، وقصفتها من بعيد، ثم تقدمت فيها ببطء في ظل مقاومة خفيفة وسيطرت عليها وبدأت فيها حملة ترويعquot;.

وقال احد سكان بلدة اللطأمنة ابو درويش في اتصال مع فرانس برس إن quot;القوات النظامية دخلت صباحًا الى البلدة وبقيت فيها حوالي ثلاث ساعات قبل أن تعود وتنسحب بعدما ارتكبت مجزرة بحق السكانquot;.

وتابع المرصد أن في quot;محافظة حمص استشهد 18 مواطنًا بينهم 10 سقطوا فياحياء عدةفي مدينة حمص وثلاثة في مدينة القصير في ريف حمص، بينهم سيدة وطفلها ورجل نتيجة القصف على المدينة، وشهيدان في مدينة الرستن اثر القصف الذي تعرضت له اليوم وآخر في قرية الفرحانية قرب تلبيسة وشهيدان في قرية المباركية، وسقطت شهيدة برصاص قناصة في بلدة الاتارب في ريف حلبquot;.

وفي ريف ادلب (شمال غرب) تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة فيمواقع عدة من هذه المنطقة المتاخمة للحدود مع تركيا، والتي تركزت فيها في الاسابيع الماضية العمليات العسكرية للقوات النظامية. واشار المرصد الى تعرض قرى قريبة من مدينة جسر الشغور للقصف.

وفي محافظة ادلب قتل quot;22 مواطنًا اثر قصف في قرى عدةفي جبل الزاوية واطلاق رصاص فيخان شيخون واريحا وكفرلاتة، وفي قرية محجة في محافظة درعا سلم جثمان شاب إلى ذويه كان قد أصيب بجراح قبل ايامquot;، بحسب المرصد.

كما عثر على جثامين 13 مواطنًا في حي دير بعلبة في مدينة حمص وعثر في محافظة حلب على جثامين عشرة مواطنين تحت الانقاض في بلدة حريتان التي تعرضت لقصف الجمعة، كما افاد المرصد. واضاف المرصد أن quot;15 مقاتلاً من المجموعات المسلحة المنشقة في ريف حماة وشرطياً منشقاً سقطوا خلال اشتباكات في مدينة القصيرquot;.

كما سقط quot;أربعة من قوات الأمن بينهم ضابط إثر استهداف سيارتهم في ريف حلب الشمالي بعد منتصف ليل الجمعة السبت و22 من الجيش النظامي السوري خلال اشتباكات في مناطق عدةفي ريف محافظة درعا وريف محافظة حلب وحمص وريفها وريف ادلبquot;، بحسب المرصد.

وبثت تنسيقيات دمشق مقاطع على الانترنت تظهر استمرار انتشار الدبابات والمدرعات التابعة للقوات النظامية في مدينة دوما، في اشارة الى عدم التزام السلطات بخطة المبعوث الدولي كوفي أنان.

كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن اشتباكات اندلعت السبت بين القوات النظامية ومنشقين بالقرب من مدينة القصير في ريف حمص في محاذاة الحدود مع لبنان، اسفرت عن مقتل جنود نظاميين واصابة حافلة لبنانية تنقل زواراً الى العراق.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس: quot;هاجم عناصر من المجموعات المسلحة المنشقة نقطة عسكرية أمنية يقول ناشطون في المنطقة إنها تعيق نقل الجرحى الى لبنان، فدمروها وقتلوا من كان فيها من عناصرquot;، من دون أن يحدد عدد القتلى.

وفي مشهد مختلف، احتشد آلاف الاشخاص في ساحة السبع بحرات وسط العاصمة دمشق احتفالاً بالذكرى الخامسة والستين لتأسيس حزب البعث الحاكم. ورفع المتظاهرون اعلام سوريا وحزب البعث، وصوراً للرئيس بشار الاسد، فيما كانت مكبرات الصوت تبث اغاني وطنية وأغاني مؤيّدة لبشار الاسد.

يأتي ذلك غداة اعلان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أن الهجمات الجديدة التي شنها النظام السوري على معاقل المعارضة على الرغم منتعهد دمشق بوقف عملياتها قبل 10 نيسان/ابريل تمثل quot;انتهاكًاquot; لموقف مجلس الأمن الدولي.

واعتبر بان كي مون بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي أن تعهد الرئيس السوري بوقف العمليات العسكرية في مهلة اقصاها 10 نيسان/ابريل quot;لا يمكن أن يشكل ذريعة للاستمرار في القتلquot;. واضاف: quot;هكذا اعمال تمثل انتهاكًا للموقف الجامع لمجلس الأمنquot;، وفق ما ورد في خطة السلام التي أعدها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي أنان.

وكان مجلس الأمن الدولي أقر الخميس بالاجماع اعلانًا يطالب دمشق باحترام مهلة العاشر من نيسان/ابريل لوقف عملياتها العسكرية ومن المعارضة السورية القيام بالامر نفسه بعد ذلك بـ48 ساعة كحد أقصى.

وقال المتحدث الدولي إن الامين العام quot;يأسف للهجمات التي تشنها السلطات السورية ضد المدنيين الابرياء، بمن فيهم نساء واطفال، على الرغم منالالتزامات المقدمة من الحكومة (السورية) بوضع حد لاستخدام كل الاسلحة الثقيلة ضد منازل المدنيينquot;.

واعلنت منظمة التعاون الاسلامي السبت أن بعثتها المشتركة مع الامم المتحدة الى سوريا قدرت أن هنالك حوالي مليون شخص متضرر داخل الاراضي السورية، وهناك quot;حاجة إلى برنامج انساني عاجل بقيمة 70 مليون دولارquot;.

في هذه الاثناء، يستمر تدفق النازحين السوريين الى تركيا، اذ وصل 700 منهم في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل مجموعهم في الاراضي التركية الى 24 الفًا، بحسب مسؤول تركي.

واكد امين عام منظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي أن quot;منظمة التعاون الاسلامي تؤكد وجود مليون متضرر داخل الاراضي السوريةquot;، التي تشهد منذ اكثر من عام اعمال عنف منذ بداية الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

واسفرت اعمال العنف في سوريا، التي تنسبها السلطات الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; عن مقتل اكثر من عشرة آلاف شخص معظمهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.