لندن: قال مصدر في المعارضة السورية ان الولايات المتحدة لا تريد التدخل عسكريا لحل الأزمة السورية. وهذا ما أكدته تقارير أفادت أن إدارة اوباما أوضحت في اجتماعات مغلقة انها لن تتخذ اجراءات اضافية لمساعدة الثوار السوريين حتى في وقت يواصل الرئيس بشار الأسد تصعيد حملة البطش في نزاع يزداد دموية.

وكانت قوات النظام السوري حشدت خلال الأيام الماضية دبابات حول المدن الكبيرة واطلقت النار على مخيم لاجئين داخل الأراضي التركية فيما قُتل سوريان، وأُصيب 21 آخرون كانوا يحاولون عبور الحدود. وقُتل المصور علي شعبان حين أُطلقت النار من الجانب السوري على فريق صحافي لبناني في منطقة الحدود.

وجاءت هذه التطورات في غضون ايام وساعات من موعد وقف إطلاق النار بموجب خطة المبعوث الدولي كوفي انان.

ونقلت صحيفة شيكاغو تربيون عن المسؤولة في المعارضة السورية منى الجندي انه ليس هناك أي مؤشر يوحي بأن الولايات المتحدة تعتزم التدخل.

واضافات quot;ليست هناك شهية للتدخل في الوقت الحاضر ولا اعتقد ان هذا الموقف سيتغيرquot;.

وكانت فصائل سورية معارضة دعت المسؤولين الأميركيين في لقاءات خاصة مع إدارة اوباما الى الامتناع عن اطلاق التصريحات العلنية التي تؤكد ان الولايات المتحدة لن تتدخل في القتال.

وقالت الجندي quot;نحن نقول لهم ألا يصرحوا بذلك جهاراquot; ونسألهم quot;ألا تستطيعون على الأقل ان تقولوا ان وزارة الدفاع تعكف على إعداد بعض الخياراتquot;.

وعدَّد الناطق باسم مجلس الأمن القومي تومي فيتور في تصريح لصحفية نيوز اند وورلد ريبورت، الأشياء التي تفعلها الولايات المتحدة بشأن النزاع في سوريا. ولم يرد أي ذكر لتزويد الثوار بأسلحة أو التدخل المباشر في القتال.

وقال فيتور quot;اننا نواصل التركيز على المطالبة بوقف فوري لأعمال العنف من جانب النظام والعمل على تيسير الوصول الى المحتاجين للمساعدات والاغاثة الانسانية بلا قيود، وتعزيز دعمنا للمعارضة وتوفير آليات لمحاسبة النظام على انتهاكاتهquot;. وأضاف quot;في هذه الأثناء سنواصل حرمان النظام من مواردهquot;.

وكان من المقرر وفق خطة أنان ان تنسحب قوات الأسد من المدن وتنهي كل المظاهر العسكرية مساء الثلاثاء، وأن يمتنع الطرفان عن إطلاق النار بحلول الساعة السادسة من صباح الخميس. وقالت الجندي لصحفية شيكاغو تربيون ان الأسد quot;يعرف الآن ان العالم قال انه لن يفعل اي شيء وهو يعرف انه عندما يحين موعد الساعة السادسة ويمر فإنه سيكون بلا معنى. فما معنى السادسة والربع؟ وما معنى الساعة السابعة صباحا؟ لا شيءquot;.

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة، مدوا قوى المعارضة بمساعدات انسانية وأجهزة اتصالات وتجهيزات مكتبية. ولكن مسؤولين كبارا في الادارة قالوا في تصريحات علنية، وفي مجالس خاصة، بحسب بعض المصادر، انهم لن يزودوا المعارضة بأسلحة يقاتلون بها القوات الموالية للأسد.

ودأب مسؤولو الادارة عل القول منذ أشهر، ان تصعيد القوة النارية للنزاع الذي أسفر حتى الآن عن مقتل اكثر من 9000 شخص بحسب أرقام الأمم المتحدة ، ليس من شأنه إلا تعقيد وضع المعارضة وزيادة معاناة المواطنين عموما. كما يشير المسؤولون الى انهم ليسوا واثقين مم تتألف المعارضة وطبيعة النظام الذي سيأتي بعد سقوط الأسد.

ورغم صور الأقمار الاصطناعية، التي تبين ان الأسد لم يسحب دباباته فان مسؤولي الادارة الأميركية لا يتفوهون بأي شيء ينم عن استعداد لتوسيع الدور الاميركي عسكريا، حتى إذا تجاهل الأسد موعد اطلاق النار يوم الخميس. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية مارك تونر ان واشنطن تعتزم quot;الاستمرار في استخدام الأمم المتحدة حيث نعتقد انها فاعلةquot;.

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها اصطدموا بعقبات كآداء لدى استخدام الأمم المتحدة تحديدا، بوقوف روسيا والصين ضد اجراءات تهدف الى تشديد الضغط الاقتصادي على الأسد.

وقالت منى الجندي، ان المفارقة تتمثل في ان واشنطن وليس موسكو أو بكين هي التي اثبتت كونها quot;عقبة كبيرةquot;. وأضافت الجندي ان روسيا كانت ذريعة مناسبة تختفي وراءها الولايات المتحدة وهي تتابع تطورات الوضع. وقالت quot;أنا اعرف ان حكومة الولايات المتحدة عندما تريد شيئا ما ان يحدث فانها تجعله يحدثquot;.