آخر التحديث: الخميس 12 أبريل الساعة 16:20 توقيت غرينتش
دمشق: قال المندوب الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس ان مجلس الامن الدولي قد يصدر الجمعة قرارا بارسال قوة مراقبة دولية الى سوريا تستطيع بدء العمل الاسبوع المقبل.
وصرح تشوركين للصحافيين ان روسيا، التي استخدمت في السابق حق النقض لمنع صدور قرارين ينددان بسوريا، ستدعم القرار.
واضاف quot;نامل ان نتمكن غدا (الجمعة) من تبني قرار في مجلس الامن حول نشر مجموعة طليعية من المراقبينquot; مضيفا انه من quot;المهمquot; نشر المراقبين بسرعة.
وقال تشوركين ان الفريق الطليعي من المراقبين يجب ان يتالف على الاقل من 20 الى 30 مراقبا على ان ينتشروا في سوريا مطلع الاسبوع المقبل.
واثار المندوب الروسي المخاوف من ان تسفر الدعوات الى الخروج في تظاهرات حاشدة ضد الرئيس السوري بشار الاسد عن quot;استفزازاتquot; في سوريا.
وقال quot;نحن قلقون من احتمال حدوث استفزازات. وقلقون من الدعوات الى تظاهرات حاشدة .. وهذا هو عكس ما نريد ان يحدث الان في سوريا. نريد ان نستفيد من الوضع الخالي من العنفquot;.
واضاف quot;بدلا من الحديث عن تظاهرات، على قادة المعارضة صياغة موقفهم من الحوار السياسيquot;.
وقال تشوركين ان على مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان ان يتوصل quot;سريعا الى اتفاق مع قادة المعارضة للدخول في حوار مع الحكومة السورية. وحتى الان لم يحدث ذلكquot;.
- قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان وقف اطلاق النار في سوريا quot;خطوة مهمةquot; اذا تم تنفيذه.
وقالت كلينتون في تصريح صحافي ادلت به على هامش اعمال اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني في واشنطن quot;اذا تم التقيد به فان وقف اطلاق النار هو خطوة مهمة، الا انه ليس سوى عنصر واحدquot; في خطة الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان التي تتألف من ست نقاط.
واضافت ان على نظام الرئيس السوري بشار الاسد تنفيذ النقاط الست جميعها التي تتضمنها خطة انان، مؤكدة انه quot;لن يكون بامكان سوريا ان تختار من تلك الخطة ما تشاء وتترك ما تشاءquot;.
وحث الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس السلطات السورية على التقيد quot;الدقيق وغير المشروطquot; بالالتزامات الواردة في خطة انان، حسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.
واجرى الرئيسان محادثات عبر دائرة فيديو مغلقة اتفقا خلالها على quot;تعزيز جهودهما في اطار مجلس الامن لكي يتوقف بشكل نهائي القمع الوحشي ضد الشعب السوري، ولكي يتم ايصال مساعدة انسانية عاجلة اليهquot;، حسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.
واعلنت وزارة الداخلية السورية الخميس ان اي تظاهرة يجب ان تحصل على quot;ترخيص من الجهات المختصةquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية (سانا) الرسمية الخميس.
وذكرت الوكالة ان quot;وزارة الداخلية تدعو المواطنين الى التقيد بالقانون الناظمquot; لحق التظاهر السلمي quot;وعدم التظاهر الا بعد الحصول على ترخيص من الجهات المختصة (...) حرصا على ضمان سلامة المواطنين وممارسة هذا الحق بشكل حضاريquot;.
واعلنت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل الخميس التزامها الكامل بوقف اطلاق النار، مطالبة بارسال مراقبين دوليين quot;مباشرةquot; الى سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار. وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة العقيد الركن قاسم سعد الدين في اتصال مع وكالة فرانس برس quot;النظام مراوغ، لكن نحن ملتزمون بوقف اطلاق النار مائة بالمائة، ولن نرد على استفزازاتهquot;.
وطالب سعد الدين المجتمع الدولي بارسال quot;مراقبين دوليين مباشرة الى سوريا من مختلف دول العالمquot; لمراقبة وقف اطلاق النار. واعتبر ان حماية المدنيين في سوريا باتت على عاتق المجتمع الدولي. وقال quot;الكرة الان في يد المجتمع الدولي الذي عليه ان يرد لان النظام لم يلتزمquot; بوقف اطلاق النار.
واعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الخميس من جنيف ان الجنرال النروجي روبرت مود سيتوجه الجمعة الى دمشق للاعداد لوصول المراقبين الدوليين المكلفين التحقق من وقف اطلاق النار.
واعلن انان في بيان الخميس ان وقف اطلاق النار في سوريا quot;يتم الالتزام به على ما يبدوquot;.
وقال انان في بيانه الذي نشر في مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;ان سوريا تشهد على ما يبدو فترة نادرة من الهدوء على الارضquot; معتبرا انه من الضروري quot;الحفاظquot; على هذا الهدوء، ومضيفا quot;ان على جميع الاطراف المعنيين الالتزام بالتطبيق الكامل لخطة النقاط الستquot; التي وضعها لحل الازمة في سوريا.
وافاد دبلوماسيون يعملون في مقر الامم المتحدة في نيويورك الخميس ان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان دعا مجلس الامن الى مطالبة النظام السوري بسحب قواته من المدن التي تشهد اضطرابات والعودة الى ثكناتها.
وقال المصدر نفسه ان انان طلب من مجلس الامن ايضا السماح بسرعة نشر بعثة مراقبين في سوريا للاشراف على وقف اطلاق النار، كما اعتبر انه من الناحية التقنية فان دمشق لم تلتزم بخطته للسلام الا ان وقف اطلاق النار الهش يشكل quot;فرصة يجب انتهازهاquot;.
وسقط خمسة قتلى في سوريا، اربعة مدنيين وعسكري، في اعمال عنف متفرقة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك بعد ساعات على دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ.
وقتل مدني في ريف حماة (وسط) برصاص quot;قوات الامن النظامية او عناصر من الشبيحةquot;.
في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل مواطن اثر اصابته برصاص قناص.
وقتل مدنيان في مدينة حمص وسط البلاد برصاص قناصة.
في حلب (شمال)، قتل ضابط واصيب العشرات بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة بحافلة في حلب، وقالت وسائل الاعلام الرسمية ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; نفذت التفجير.
واشار المرصد ايضا الى العثور على جثمان مواطن من ريف ادلب بعد ايام من اعتقاله، وسلم جثمان مواطن آخر الى ذويه في بلدة مضايا في ريف دمشق بعد ايام على اعتقاله، كما سلم جثمان عسكري منشق الى ذويه في ريف دمشق.
وشهدت المناطق السورية انحسارا في اعمال العنف مع دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ الساعة السادسة صباح الخميس (3,00 ت غ).
وكان المجلس الوطني السوري افاد بسقوط ثلاثة قتلى في سوريا اليوم بنيران القوات النظامية، فيما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان قتيلا واحدا سقط برصاص quot;الامن او الشبيحةquot; بعد دخول وقف اطلاق النار موضع التنفيذ.
وردا على ما نقلته وكالة انباء quot;ساناquot; الرسمية عن مقتل ضابط في حلب (شمال) وجرح 24 شخصا في تفجير عبوة ناسفة قامت به quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot;، قال سعد الدين quot;من يقوم بعمليات كهذه هي اجهزة مخابرات النظامquot;. واضاف quot;النظام يناور من خلال عمليات كهذه حتى لا يفي بتعهداته، ويقول ان الجيش الحر هو من خرقquot; وقف اطلاق النار.
من جانبها، صرحت الناطقة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني في جنيف ان المعلومات التي وصلت الى اكبر مجموعة للمعارضة السورية من سوريا تتحدث عن مقتل ثلاثة مدنيين وعشرات الاعتقالات منذ وقف اطلاق النار صباح اليوم الخميس.
وقال المجلس انه تم احصاء قتيلين في منطقة حماة واعتقل عشرات في حلب وحمص ودرعا. واضافت قضماني quot;نلاحظ بالادلة ان الاسلحة الثقيلة ما زالت في المناطق السكنية وبعضها تمت اعادة تموضعهquot; فقط. وتحدثت عن ظهور عدد كبير من نقاط المراقبة الاضافية quot;المدججة بالاسلحةquot;.
وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل مدني على يد النظام في ريف حماة في وسط سوريا، وذلك بالرغم من دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن quot;استشهد مواطن على طريق مدينة محردة في ريف حماة. وقد قتل اما برصاص قوات الامن النظامية او عناصر من الشبيحةquot;. وفي ما عدا هذا الحادث، لم تسجل خروقات لوقف اطلاق النار حتى ظهر الخميس بحسب ما افاد ناشطون في مناطق سورية عدة.
ودعت وزارة الداخلية السورية الخميس اللاجئين السوريين الذين فروا من اعمال العنف الى العودة الى منازلهم. واورد التلفزيون السوري ان وزارة الداخلية quot;تدعو المواطنين الذي اضطروا رغما عن ارادتهم الى مغادرة بيوتهم، سواء داخل القطر او الى دول مجاورة، الى العودة اليها وعدم الالتفات للدعايات والاخبار المضللةquot;.
هذا وعرضت وزارة الداخلية السورية الخميس الافراج عن quot;المسلحين الذين لم تتلطخ ايادهم بالدماءquot; اذا سلموا انفسهم واسلحتهم للسلطات. واورد التلفزيون السوري ان وزارة الداخلية quot;تدعو المسلحين الذين لم تتلطخ ايديهم بالدماء الى تسليم انفسهم واسلحتهم الى اقرب مركز شرطة وسيتم الافراج عنهم ووقف التبعات القانونية بحقهمquot;. ولا تقر السلطات السورية بوجود حركة احتجاجية واسعة النطاق في البلاد، وتتهم quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الاستقرار في البلاد.
وأعلن التلفزيون السوري ان ضابطا في الجيش السوري قتل واصيب 24 شخصا آخرين بينهم ضباط وجنود ومدنيون في تفجير عبوة ناسفة قامت به quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; في حلب في شمال البلاد. وذكر التلفزيون في شريط اخباري عاجل ان quot;المجموعات الارهابية المسلحة تصعد عملياتها الاجرامية في محاولة لضرب استقرار سوريا ونسف خطة أنانquot;.
وفي وقت سابق اليوم الخميس، دعا رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون السوريين الى التظاهر بعد وقف اطلاق النار في سوريا، مطالبا الدول الداعمة لخطة انان بتامين وسائل حماية الشعب خلال هذه التظاهرات. وقال غليون في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;ندعو الشعب الى التظاهر للتعبير عن نفسه، والحق بالتظاهر السلمي نقطة اساسية من نقاط خطة انانquot;، موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الخاص الى سوريا.
واضاف quot;التظاهر حق مطلق للشعب السوري، لان لا قيمة لوقف اطلاق النار الا لانه يسمح للشعب بالتظاهرquot;. وتابع ان quot;لا قيمة لخطة انان اذا لم تنقل البلاد الى حكومة ديموقراطية تعددية، وبداية هذه العملية الانتقالية الحرية واطلاق حق الشعب في التظاهر والتعبير عن نفسه وحرية الصحافةquot;.
وطالب رئيس المجلس الوطني الذي يضم غالبية اطياف المعارضة السورية quot;جميع الدول التي تؤيد مهمة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية ان تراقب تطبيق خطة انان بحذافيرها لا سيما حق الشعب بالتظاهر والتعبير مباشرة بعد وقف اطلاق النارquot;.
كما طالبها بـquot;ان تؤمن وسائل حماية الشعب اذا تعرض للقتل واذا تجاوز النظام الخطة التي رسمها انانquot;. وشدد على quot;ضرورة ان يكون المراقبون الدوليون في اسرع وقت على الارضquot; في سوريا.
وردا على سؤال عن دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ صباح اليوم، قال غليون quot;يجب ان ننتظر لنرى، اليوم لم ينته بعدquot;، مضيفا quot;نحن غير واثقين بتاتا بالنظام خصوصا ان القوات العسكرية لم تنسحب بعدquot; من الشوارع. واضاف ان النظام قال quot;ان القوات ستبقى متأهبة. ماذا يعني هذا؟ وقف اطلاق نار مع تأهب لاطلاق النار في اي لحظة؟quot;.
ورحبت وزارة الخارجية الصينية الخميس بقرار الحكومة السورية الالتزام بـquot;وقف اطلاق نار شاملquot; وسحب قواتها من المدن. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو ويمين في بيان quot;هذا القرار سيساعد على الحد من التوتر في سوريا ويشكل خطوة مهمة نحو التوصل الى حل سياسي للازمةquot;.
واضاف ليو ان quot;الصين تدعو في الوقت نفسه المعارضة الى احترام الوقف الفوري لاطلاق النارquot;. وتعلن الصين التي عرقلت مرتين مع روسيا مشروعي قرارين في مجلس الامن ينددان بالنظام السوري، عن موقفها من الازمة السورية بشكل شبه يومي.
من جانبه، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى اعطاء خطة انان وقتا كافيا بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ صباح الخميس في سوريا، وحث الدول العربية والغربية الى عدم تشجيع المعارضة.
وصرح لافروف امام وسائل اعلام روسية ان quot;الهدف هو ان يشارك جميع الاطراف السوريون في المفاوضات. (الرئيس السوري بشار) الاسد يقول انه مستعد ويمكننا القول على الاقل ان احدا لم يتحقق من هذا التصريحquot;، بحسب الصور التي عرضها التلفزيون الروسي.
واضاف لافروف quot;نقترح ان يتم التحقق (من هذه النية) واقناع المعارضة بالقيام بالمثلquot;. وتابع لافروف quot;لا استبعد حصول استفزازات ولهذا فان نشر مراقبين على الارض في غاية الاهميةquot;، داعيا الى ارسالهم quot;باسرع وقتquot;.
واضاف لافروف الذي تحدث على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني ان روسيا تسعى للتاثير على المعارضة quot;لكنه من الواضح ان بعض شركائنا على الساحة الدولية يقولون اشياء اخرى للمعارضة ويدفعونها على اعتماد موقف متشددquot;.
بدوره، رحب وزير الخارجية الألماني الاتحادي غيدو فيسترفيلله بما وصفه quot;بداية ناجحة لوقف إطلاق النارquot; في سوريا. وأوضح رئيس الدبلوماسية الألمانية على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في واشنطن اليوم الخميس أن quot;هذه نتيجة أولى جيدةquot;.
وتابع quot;إذا ما طبقت كل النقاط الأخرى لخطة السلام للمبعوث الخاص للامم المتحدة كوفي أنان، فإن من شأن المانيا دعم ارسال بعثة مراقبة دولية إلى سوريةquot; وأضاف quot;ثم هناك فرصة واقعية للتوصل الى حل سياسيquot;.
وترك فيسترفيلله الباب مفتوحاً حول ما إذا كانت ألمانيا ستشارك بمراقبيها في مثل هذه البعثة الأممية، وأضاف quot;من السابق لأوانه الحديث عن مثل هذه القضايا بالتفصيلquot; وأضاف quot;أرى أننا لا نزال حالياً في ساعات حساسة جداً فالوضع لا يزال هشا للغاية، ويجب أن نتجنب تماماً إمكانية انتشار لهيب هذا الوضع الرهيب إلى باقي أنحاء المنطقةquot;.
ودخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في سوريا الخميس عند الساعة 06:00 (03:00 تغ) بموجب المهلة التي حددتها خطة أنان لوضع حد لأعمال العنف المستمرة في البلاد منذ أكثر من عام.
وكان النظام السوري الذي يواجه حملة الاحتجاجات ضده بقمع دموي اعلن انه سيوقف عملياته العسكرية صباح الخميس لكنه حذر في الوقت نفسه من ان قواته سترد على اي هجوم quot;ارهابيquot;، في اشارة الى المتمردين الذين تعهدوا ايضا احترام المهلة طالما دمشق تقوم بذلك.
وشككت دول غربية عدة في نوايا نظام بشار الاسد كما طالبته الولايات المتحدة الاربعاء بquot;افعال وليس باقوالquot;. وكان يفترض ان تنهي السلطات السورية سحب آلياتها العسكرية من المدن الثلاثاء بموجب المرحلة الاولى من خطة انان، الا ان ذلك لم يحصل.
وعشية دخول مهلة انان حيز التنفيذ، استمرت العمليات العسكرية الاربعاء في مناطق سورية عدة. ميدانيا اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان 26 شخصا قتلوا الاربعاء في مناطق مختلفة بينهم 24 مدنيا وضابط منشق برتبة ملازم وعميد في الجيش النظامي.
وسقط العدد الاكبر من القتلى في محافظة حمص، وخصوصا في مدينة الرستن التي تعرضت مساء الاربعاء للقصف. وتسببت اعمال العنف في سوريا منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد النظام في منتصف آذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من عشرة آلاف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وشدد الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء quot;على ان (الوضع يطرح) ضرورة ان يتخذ مجلس الامن مجتمعا عملا اكثر حزماquot;. وكانت روسيا والصين الحليفتان لسوريا اعترضتا مرتين قرارات تدين القمع الذي يمارسه النظام السوري.
وساد الهدوء في سوريا بعد ساعة على دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ الخميس حسبما افاد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس. واضاف المرصد quot;بعد ساعة على انتهاء المهلة، هناك هدوء كامل في كل المناطقquot;. وكان اشار الى سماع انفجارات في منطقة الزبداني بريف دمشق بعيد الساعة 03:00 تغ دون اعطاء تفاصيل اضافية.
وقبل ساعات على انتهاء المهلة، كانت القوات السورية لا تزال منتشرة في بعض المناطق. واسفرت العمليات العسكرية للنظام عن مقتل 24 مدنيا من بينهم 10 في قصف على الرستن في محافظة حمص (وسط)، بحسب المرصد الذي اشار الى مقتل ضابط منشق برتبة ملازم وعميد في الجيش النظامي.
وكان النظام السوري الذي يواجه حملة الاحتجاجات ضده بقمع دموي اعلن انه سيوقف عملياته العسكرية صباح الخميس لكنه حذر في الوقت نفسه من ان قواته سترد على اي هجوم quot;ارهابيquot;، في اشارة الى المتمردين الذين تعهدوا ايضا احترام المهلة طالما دمشق تقوم بذلك.
وشككت دول غربية عدة في نوايا نظام بشار الاسد كما طالبته الولايات المتحدة الاربعاء بquot;افعال وليس باقوالquot;. وتسببت اعمال العنف في سوريا منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد النظام في منتصف آذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من عشرة آلاف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وشدد الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء quot;على ان (الوضع يطرح) ضرورة ان يتخذ مجلس الامن مجتمعا عملا اكثر حزماquot;. وكانت روسيا والصين الحليفتان لسوريا اعترضتا مرتين قرارات تدين القمع الذي يمارسه النظام السوري. من جهته، حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من ان بريطانيا ستكثف دعمها للمعارضة السورية وتطالب بتشديد العقوبات على دمشق اذا لم تلتزم القوات الحكومية بوقف اطلاق النار.