عواصم: قال امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اثناء زيارته روما الاثنين ان فرص نجاح خطة الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لوقف العنف في سوريا لا تتجاوز 3%.
وصرح امير قطر في مؤتمر صحافي ان فرص نجاح الخطة quot;لا تتعدى 3%quot; وان الشعب السوري لا يلزمه دعم بالسبل السلمية، بل quot;بالاسلحةquot;.

وقال رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي، الذي اكد على quot;التعاون الوثيقquot; بين ايطاليا وقطر حول المسالة السورية، ان روما مستعدة لارسال مراقبين للمساعدة في الاشراف على وقف اطلاق النار الذي من المقرر ان ينهي 13 شهرا من العنف.
وكانت طليعة من ستة مراقبين وصلت الى سوريا الاحد في اطار بعثة اولية ستمهد الطريق لارسال بعثة كاملة قد يصل عددها الى 250 عنصرا الا انها تحتاج الى قرار جديد من مجلس الامن.

لجنة أممية: انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا من قبل معارضين

اشارت لجنة التحقيق حول سوريا التي انشأها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الى حصول انتهاكات لحقوق الانسان ارتكبها معارضون خلال مواجهاتهم مع الجيش السوري، كما نددت بمواصلة القوات الحكومية السورية قصفها لمناطق سكنية، حسب بيان نشر الاثنين في جنيف.
ولفتت اللجنة الى حصول quot;عمليات تصفية لجنود اسروا اثناء مواجهات مسلحةquot;.

كما اعربت اللجنة من جهة ثانية عن quot;القلق العميقquot; حيال عدد الاحداث التي رصدت منذ سريان وقف اطلاق النار في 12 نيسان/ابريل على غرار quot;قصف القوات الحكومية لحي الخالدية وغيره من الاحياء في حمص اضافة الى استخدام اسلحة ثقيلة مثل الرشاشات في مناطق اخرى من بينها ادلب وعدد من احياء دمشقquot;.
كما اشارت اللجنة الى معلومات حول توقيفات جديدة قامت بها القوات الحكومية ولا سيما في حماة وحلب.

غير انها اعربت عن الامل في صمود وقف اطلاق النار وان quot;يسهم وقف اعمال العنف في خلق اجواء قد تؤدي الى السلام والحوار الوطنيquot; بين الحكومة السورية وجماعات المعارضة وغيرها من مكونات المجتمع السوري.

سوزان رايس تعتبر ان مواصلة العنف في سوريا سيعيد النظر في بعثة المراقبين
اعتبرت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس الاثنين ان مواصلة اعمال العنف في سوريا قد تؤدي الى اعادة النظر في بعثة المراقبة التي كلفتها الامم المتحدة الاشراف على وقف اطلاق النار في سوريا.
وتطرقت رايس الى استمرار اعمال العنف في سوريا ومواصلة القوات الحكومية قصفها لمدينة حمص، وقالت في تصريح صحافي ان الولايات المتحدة تعرب عن quot;قلقها الشديدquot; ازاء هذه التطورات.

وتابعت quot;هذا غير مقبول على الاطلاق وهو يتعارض مع الالتزاماتquot; التي اتخذتها سوريا امام الموفد الخاص الدولي والعربي لسوريا كوفي انان.
واضافت quot;في حال تواصل هذا العنف ولم يصمد وقف اطلاق النار فسيؤدي ذلك الى اعادة النظر في مبررات ارسال بعثة مراقبة كاملةquot;.

وكانت طليعة من ستة مراقبين وصلت الى سوريا الاحد في اطار بعثة اولية ستمهد الطريق لارسال بعثة كاملة قد يصل عددها الى 250 عنصرا الا انها تحتاج الى قرار جديد من مجلس الامن.
ولا تزال تسجل خروقات لوقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الخميس الماضي خصوصا في مدينة حمص.