لندن: افاد مراسل فرانس برس ان متظاهرين معارضين تسلقا الاثنين سقف سفارة البحرين في لندن ورفعا لافتة دعم لناشط شيعي معارض مضرب عن الطعام.

كما لوح الناشطان بعلم البحرين من على سقف السفارة الواقعة في جادة بلغريف التي توجد فيها مقرات العديد من السفارات.

وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس quot;ابلغنا الساعة 12,35 تغ بوجود متظاهرين اثنين على سقف سفارة البحرينquot;. واوضحت شرطة سكتلنديارد ان عناصرها quot;وصلوا الى المكان واقفلوا المداخل المؤدية الى مقر السفارةquot;.

وعبر الناشطان عن تاييدهما للناشط الشيعي عبد الهادي الخواجة المحكوم بالسجن بعد ادانته بالسعي لقلب النظام. وكان بدأ اضرابه عن الطعام في مطلع شباط/فبراير.

وفي المنامة اصدرت وزارة الخارجية البحرينية بيانا اوضحت فيه ان quot;ارهابيين قاما بالتسلل إلى سطح مبنى سفارة البحرين في لندن وذلك من خلال مبنى مجاور، فاخطرت السفارة وزارة الخارجية البريطانية بذلك، وطلبت منها التعامل فورا مع الوضع عبر اتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة المطلوبة في مثل هذه الحالات بإنزال الإرهابيين من سطح المبنى، وتطبيق الإجراءات القانونية بحقهماquot;.

واضاف البيان ان quot;الشرطة البريطانية تتعامل مع الإرهابيين في محاولة منها لإنزالهما من سطح مبنى السفارةquot;.

كما حث البيان الحكومة البريطانية على quot;تحمل المسؤولية القانونية الكاملة بتوفير الحماية الضرورية لمبنى السفارة وأعضائها من دبلوماسيين وموظفين وفقا للحصانات الدبلوماسيةquot;.

وتطالب حركة احتجاجية يقودها الشيعة الذين يشكلون الغالبية في البحرين، باقامة نظام ملكي دستوري في هذه المملكة الخليجية الصغيرة التي تحكمها اسرة آل خليفة السنية منذ حوالى 250 عاما.

وقد اكدت لجنة تحقيق مستقلة في تقرير نشر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان السلطات البحرينية استخدمت القوة بشكل مفرط وغير مبرر خلال قمع التظاهرات الاحتجاجية مطلع 2011.

وادى قمع الحركة الذي استمر من منتصف شباط/فبراير الى منتصف اذار/مارس 2011، الى سقوط 35 قتيلا بينهم 30 مدنيا وخمسة قضوا تحت التعذيب وخمسة من عناصر الشرطة.