باماكو: اكد رئيس الوزراء المالي الشيخ موديبو ديارا الاربعاء انه يفكر في اقامة ممرات لتزويد الماليين في الشمال بالمواد الغذائية والادوية، معتبرا انهم quot;اسرى حربquot; لدى المتمردين الذين يسيطرون على هذه المنطقة الواسعة من البلاد.

وقال ديالا لمحطة التلفزيون الحكومية quot;او ار تي امquot; بعد اول لقاء له مع الرئيس الانتقالي ديونكوندا تراوري ان quot;مواطنينا (...) اسرى حرب حالياquot; في الشمال حيث quot;يحتجزهم اشخاص قد لا يملكون في بعض الاحيان وسائل تأمين الغذاء لهم ولا وسائل العناية بهمquot;.

واضاف انها quot;مشكلة انسانية (...) وعلينا ان نتمكن من استقبال هؤلاء المواطنين الذين يواجهون هذه الظروف بسرعة لنتمكن من معالجتهم (...) وفي الوقت نفسه محاولة فتح ممرات لتزويد مواطنينا بالادوية والمواد الغذائيةquot;.

ويفترض ان يشكل ديارا حكومة quot;وحدة وطنيةquot; ستكون اولويتها حل الازمة الخطيرة في شمال مالي الذي تسيطر عليه مجموعات مسلحة عدة من الطوارق والاسلاميين الى جانب عصابات اجرامية.

ويجري رئيس الوزراء الانتقالي الجديد مشاورات لتشكيل حكومته وسط اجواء من التوتر بعد حملة اعتقالات لقادة سياسيين وعسكريين قام بها منفذو انقلاب 22 اذار/مارس الذين ما زالوا ناشطين.