اروشا: افاد مصدر رسمي السبت ان قادة الدول الخمس الاعضاء في مجموعة شرق افريقيا سيبحثون في 28 نيسان/ابريل طلب انضمام دولة جنوب السودان الفتية الى التكتل الاقليمي.

وهذا الموضوع مدرج على جدول اعمال قمة قادة كل من كينيا واوغندا وتنزانيا وبوروندي ورواندا، المرتقب عقدها في اروشا بشمال تنزانيا حيث مقر مجموعة دول شرق افريقيا.

وقال المكلف العلاقات العامة في امانة المجموعة ريتشارد اوتينو اوورا quot;هناك نقاط عدة على جدول الاعمال منها هذا الطلب الذي تقدمت به جمهورية جنوب السودانquot;.

وكانت القمة السابقة لهذه المجموعة التي عقدت اواخر 2011 في بوجمبورا عاصمة بوروندي رفضت طلب انضمام السودان بحجة انه لم يعد يتقاسم حدودا مشتركة مع التكتل الاقليمي منذ اعلان استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو الماضي.

والعلاقات بين السودان وجنوب السودان متوترة للغاية منذ الانفصال. وتختلف الخرطوم وجوبا اللتان اقتربتا في الاسابيع الاخيرة من حرب جديدة بينهما، بشأن ترسيم حدودهما المشتركة وتقاسم الموارد النفطية كما لا تزالان تتبادلان الاتهامات بدعم التمرد على اراضيهما.

وقد اقامت مجموعة شرق افريقيا اتحادا جمركيا منذ بداية 2005 كما اطلقت رسميا سوقا مشتركة في تموز/يوليو 2010 لكن التنفيذ الفعلي يبدو بطيئا جدا.

ومن المفترض ان تقر العواصم الخمس الادوات القانونية الضرورية لتنفيذ هذه النصوص بصورة عملية. وتجري مفاوضات ايضا حول اقامة اتحاد نقدي.

انشئت مجموعة شرق افريقيا في 1967 بمبادرة كينيا واوغندا وتنزانيا المستعمرات البريطانية السابقة، لكنها توقفت عن العمل بعد عشر سنوات بسبب خلافات سياسية واقتصادية.

ثم اعادت المجموعة تفعيل مؤسساتها رسميا في تشرين الثاني/نوفمبر 1999 وانضمت اليها رواندا وبوروندي في 2007.