ابو سنان: احيا الاف العرب الاسرائيليين الخميس ذكرى quot;النكبةquot; التي تشير الى نزوح الفلسطينيين الذي ترافق مع اقامة دولة اسرائيل قبل 64 عاما وذلك في مسيرة نحو كيبوتز كانت توجد فيه قريتان عربيتان قبل 1948.

وغادر المتظاهرون ابو سنان في شمال اسرائيل متوجهين الى كيبوتز (قرية تعاونية اسرائيلية) قريب من بيت هايميك التي اقيمت مكان قريتي كويكات وعمقا اللتين اضطر سكانهما لمغادرتهما.

وردد المتظاهرون شعارات ضد مفاوضات السلام --المتوقفة حاليا-- بين اسرائيل والفلسطينيين وتاييدا للمصالحة بين حركتي فتح وحماس، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

ورفع المتظاهرون اعلاما ولافتات كتب عليها quot;لا سلام من دون حق العودةquot;، وهو مطلب مهم لفلسطينيي الشتات ترفضه اسرائيل.

وهي المسيرة الخامسة عشرة من نوعها التي يحيي من خلالها المرحلون سنويا هذه الذكرى.

وقال علي علي من سكان دير حنا التي تقع في الجليل والمتحدر من عائلة معنية بهذا الهجرة القسرية quot;جئت الى هنا لاعرب عن تضامني مع كل الذين اضطروا للنزوحquot;.

وبالنسبة الى احلام طه الشابة من كفر قانا، فان المسيرة تهدف الى quot;احياء يوم مهم جدا هو اليوم الذي تركنا فيه كل شيء. اننا لا نزال نعاني من عواقب ذلكquot;.

واضافت quot;سياتي ان شاء الله اليوم الذي سيعود فيه كل المرحلون الى اراضيهم وسيكون لهم استقلال حقيقي لفلسطينquot;.

على خط مواز، تحتفل اسرائيل الخميس بالذكرى الرابعة والستين لقيامها وفق الروزنامة العبرية.

ويصف الفلسطينيون بquot;النكبةquot; تهجيرهم الذي ترافق مع اقامة اسرائيل في 15 ايار/مايو 1948 والحرب العربية الاسرائيلية التي تلت.

وكانت ميليشيات يهودية اجبرت قبل 64 سنة اكثر من 760 الف فلسطيني على ترك منازلهم في فلسطين، ليبلغ عدد هؤلاء اللاجئين اليوم مع احفادهم 4,8 ملايين شخص يتوزع القسم الاكبر منهم على الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية.