طهران: تستأنف إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في منتصف أيار/مايو في فيينا مباحثاتهما حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، بحسب ما أعلن الجمعة ممثل إيران لدى الوكالة.

وقال علي أصغر سلطانية لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن quot;المرحلة المقبلة من المفاوضات بين إيران والوكالة ستعقد يومي 13 و14 أيار/مايو في فييناquot;.

وأكد سلطانية أن quot;هذا القرار يجسد مرة أخرى إرادة إيران في التعاون مع الوكالة (..) ويظهر أن الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية هي سلمية تمامًاquot;، مضيفًا أن هذه الجولة الجديدة من المباحثات يفترض أن تتيح quot;تحديد إطار وترتيبات الرد على أسئلةquot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي بداية شباط/فبراير، انتهت المباحثات بين إيران والوكالة بشكل سريع بعدما قال فريق مفتشين إنه لم يسمح له بتفتيش منشآت بارشين النووية قرب طهران.

وفي نهاية شباط/فبراير، أشار تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى quot;قلق جديquot; بشأن احتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الإيراني. وجاء ذلك القلق ليعكس شكوك قسم من المجتمع الدولي الذي يخشى رغم نفي طهران، من سعي طهران إلى حيازة سلاح نووي تحت غطاء برنامج مدني للطاقة النووية.

وهذه الشكوك هي في قلب المباحثات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا إضافة إلى ألمانيا) التي استؤنفت في نيسان/إبريل في إسطنبول، ومن المقرر أن تتواصل في 23 أيار/مايو في بغداد.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر ستة قرارات تدين البرنامج النووي الإيراني، وخصوصًا تخصيب اليورانيوم حتى 20 بالمئة، بينها أربعة قرارات تتضمن عقوبات تم تشديدها لاحقًا بشكل أحادي من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.