طهران: أعلن وزير الدفاع الايراني العميد أحمد وحيدي اليوم أن وزارته تعتزم حاليًا صناعة مقاتلة متطورة جديدة. وقال العميد وحيدي في تصريح له اليوم إن مشروع صناعة المقاتلة الجديدة قيد التنفيذ، وذلك من قبل خبراء الصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع، مشيرا إلى تنوع المقاتلات المحلية الصنع، والتي تضم خاصة مقاتلتي آذرخش وصاعقة.

وشدد على أن لدى الخبراء والمتخصصين الايرانيين خبرة وتكنولوجيا متطورة في مجال صنع الأسلحة والاجهزة العسكرية، رغم الحظر الغربي المفروض. واعلن وزير الدفاع الايراني ايضًا ان وزارته تعمل حاليًا على إنتاج غواصة جديدة محلية الصنع ستنضم خلال الاشهر المقبلة إلى البحرية الايرانية، وقال إن الغواصة الجديدة مزودة بتكنولوجيا متطورة، وتتمتع بقوة المناورة في أعماق البحار ومزودة بأسلحة متطورة، مضيفا أن ايران هي البلد الوحيد في العالم الإسلامي الذي يمتلك تكنولوجيا تصميم وصناعة الغواصات.

وأشار العميد وحيدي إلى الانجازات الجديدة التي حققتها الصناعات الدفاعية في البلاد، وقال لقد تم صنع صاروخ من طراز كروز يحمل اسم ظفر، كما ان لدينا برامج متنوعة في مجال صنع الصواريخ البالستية، سنعلن عنها في المستقبل.

وحول آخر المستجدات بشأن التعويضات التي تعتزم إيران مطالبتها من روسيا بسبب إلغاء الأخيرة صفقة عقد تزويد إيران بمنظومة اس 300 الصاروخية، قال وحيدي إن الملف لا يزال مفتوحًا، ونحن نتابع الموضوع عبر المحكمة الدولية. وجدد وزير الدفاع الايراني رفض بلاده إقامة خط ساخن بين ايران والولايات المتحدة لمواجهة الأزمات التي قد تندلع بين الجانبين، وقال لو انسحبت القوات الأميركية من المنطقه فسوف لن نشهد أي أزمة بين دولها.