القدس: نأى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بنفسه عن تشبيه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التهديد النووي الإيراني بالمحرقة مؤكدًا ثقته بفعالية العقوبات على طهران. وقال بيريز في حديث نشر على موقع صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; بمناسبة الذكرى ال64 لتأسيس دولة اسرائيل ان quot;المحرقة شيء وإيران شيء آخر. هذا التشبيه في غير محله. لكنني لست ناقدا ادبيا (...)quot;.

وكان بيريز يلمح الى خطاب نتانياهو الاسبوع الماضي بمناسبة احياء ذكرى المحرقة واتهم فيه quot;الاشخاص الذين يرفضون الاعتراف بالتهديد الإيرانيquot; بانهم quot;لم يتعلموا شيئا من المحرقةquot;. وفي المقابلة اكد بيريز ثقته بالعقوبات الدولية لوقف برنامج إيران النووي وهو موقف سبق ان اكده خلافا للخط الذي ينتهجه نتانياهو.

وقال بيريز الذي يتولى منصبا فخريا ان quot;الاوجه العسكرية تعود للولايات المتحدة. يمكن لاسرائيل الدفاع عن نفسها لكننا لسنا وحدنا وهذا امر ايجابي وغير سلبيquot;.

واضاف quot;اني اوافق الرئيس الاميركي (باراك) اوباما الرأي (...) ان الحل العسكري غير مجد لكن من الضروري فرض عقوبات وممارسة ضغط سياسيquot;. وكان يلمح الى انتقادات اوباما مطلع اذار/مارس قبل لقاء في البيت الابيض مع نتانياهو، لمضاعفة التهديدات الاسرائيلية بتوجيه ضربة احادية الجانب لإيران.

الا ان عددا من المسؤولين الاسرائيليين خصوصا رئيس الاركان بيني غانتز ووزير الدفاع ايهود باراك قللوا هذا الاسبوع من شأن سعي إيران لامتلاك السلاح الذري خلافا للمواقف التي اعرب عنها نتانياهو.