واشنطن: اعتبر ماركو روبيو، السناتور الأميركي الجمهوري، الذي ورد اسمه كمرشح لمنصب نائب الرئيس، الأربعاء أن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى ضربات quot;أحادية الجانبquot; لمنع إيران من حيازة سلاح نووي.

وقال روبيو سناتور فلوريدا في خطاب ألقاه في معهد بروكينغز في واشنطن quot;منذ شكلنا (الولايات المتحدة) قوى كبرى، فضلنا دائمًا التعاون مع بلدان أخرى لتحقيق أهدافناquot;.

وتدارك أن quot;أميركا في الماضي تحركت في شكل أحادي، وأعتقد أنه ينبغي أن تستمر في القيام بذلك عند الضرورةquot;، في إشارة إلى إيران التي تتهمها الدول الغربية بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي رغم نفي طهران المتكرر.

وروبيو (40 عامًا) عضو في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ. وورد اسمه كمرشح محتمل لنيابة الرئاسة إلى جانب ميت رومني خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في تشرين الثاني/نوفمبر.

واعتبر أنه من المهم تعزيز التعاون مع دول أخرى، ولكن quot;حين نرسم سياستنا الإقليمية (في الشرق الأوسط) علينا أن نبقي دائمًا في أذهاننا هدفًا أساسيًا يتمثل في منع إيران من احتلال موقع متقدمquot;.

وتابع quot;علينا أيضًا أن نعد حلفاءنا والعالم أجمع لحقيقة مؤسفة مفادها أنه إذا أخفقت كل الخيارات الأخرى، ينبغي اللجوء إلى الخيار العسكري لمنع إيران من امتلاك سلاح نوويquot;.