الخرطوم: اعلن السودان السبت انه يرفض تدخل مجلس الامن الدولي في خلافاته الحدودية مع جنوب السودان، مفضلا وساطة الاتحاد الافريقي وسط مخاوف من عودة الحرب بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية السوداني على كرتي في بيان quot;يؤكد السودان على رفضه للمحاولات الجارية لطمس دور الاتحاد الافريقي واحالة الوضع بين السودان وجمهورية السودان لمجلس الامنquot;.

واضاف كرتي ان تدخ مجلس الامن الدولي quot;من شأنه ان يؤدي الي تغليب الاعتبارات السياسية المعلنة والمواقف المسبقة ذات الغرض على مقتضيات التسوية السلمية العادلةquot;.

وطلب الاتحاد الافريقي الثلاثاء الماضية من مجلس الامن الدولي التدخل في ضمان وقف العدائيات بين الطرفين خلال ثمان واربعين ساعة وان يعودا للتفاوض خلال اسبوعين ليتوصلا لحل للقضايا العالقة بينهما خلال ثلاثة اشهر.

ولكن كرتي قال quot;يؤكد السودان على ثقته في الاتحاد الافريقي واجهزته (..) ويجدد تمسكه بقرارات القادة الافارقة بتولي الاتحاد الافريقي تسوية القضايا محل الخلاف بين جمهوريتي السودان وجنوب السودانquot;.

وبدأ مجلس الامن الخميس مباحثات حول مشروع قرار قد يفرض عقوبات على السودان وجنوب السودان في حال لم يوقفا المواجهات العسكرية على حدودهما ولم يلتزما بقرار الاتحاد الافريقي لوقف القتال والعودة لطاولة المفاوضات.

ومشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الاميركية يؤيد مطالب الاتحاد الافريقي بوقف العدائيات فورا، وينص على ان مجلس الامن الدولي سيراجع الالتزام بمطالب الاتحاد الافريقي ويمكن ان يتخذ خطوات اضافية بموجب البند 41 من الفصل السابع الذي يتيح اصدار عقوبات ولكن ليس القيام بعمل عسكري واستخدام القوة.

وحتى بعد قرارات الاتحاد الافريقي التي تدعو لوقف فوري للعدائيات فان جنوب السودان اتهم السودان الاربعاء بشن غارات جوية على مناطق في ولاية الوحدة الواقعة على الحدود مع السودان.

واعلنت حكومة جنوب السودان السبت ان متمردين تدعمهم الخرطوم هاجموا معسكرا لجيش الجنوب قرب مدينة ملكال عاصمة ولاية اعالي النيل بينما ينفي السودان مساندته للمتمردين في جنوب السودان.