القاهرة:قال مساعد وزير الدفاع عضو المجلس العسكري الحاكم في مصر منذ اسقاط حسني مبارك في شباط/فبراير 2011 ان quot;السفير السعودي سيعود الى القاهرة والسفارة ستفتج مجدداquot;.

واكد العصار في مؤتمر صحفي الخميس ان quot;العلاقات ستعود الى ما كانت عليه واحسن (بين القاهرة والرياض) والمملكة العربية تقدمت بدعم خلال الفترة الماضية شعورا منها بان مصر سند لأمتها العربية ولابد تظل واقفة على قدميهاquot;.

وقررت الرياض السبت استدعاء سفيرها في مصر واغلاق السفارة وقنصليتيها في الاسكندرية والسويس، بسبب تظاهرات مناوئة نددت بالسعودية على خلفية احتجاز المحامي والناشط الحقوقي المصري احمد الجيزاوي في السعودية.

واتهمت السلطات السعودية الجيزاوي بحيازة اقراص مخدرة وهو ما نفته اسرته.

ومن المقرر ان يزور وفد برلماني شعبي يضم رئيسا مجلسي الشعب والشوري محمد الكتاتني واحمد فهمي الرياض الخميس من اجل العمل على انهاء الازمة في العلاقات المصرية-السعودية.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة ابو النجا الاربعاء ان quot;حزمة المساعدات تتضمن تفعيل الوديعة المالية التى تبلغ مليار دولار (سيتم ايداعها لدى البنك المركزي المصري) وشراء سندات خزانة ب 750 مليون دولار، اضافة الى تمويل الصندوق السعودى للتنمية مشروعات بمبلغ 500 مليون دولار، وتمويل شراء بنزين بمبلغ 250 مليون دولار، اضافة الى منحة لا ترد بمبلغ 200 مليون دولار لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغرquot;.

وتسعى مصر للحصول على مساعدات من دول الخليج وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبنك التنمية الافريقي من اجل تمويل عجز في موازنتها يقدر بقرابة 11 مليار دولار.