تونس: عبر السفير الاميركي في تونس عن quot;قلقه البالغ وخيبة أملهquot; إثر صدور حكم الخميس بتغريم مدير تلفزيون نسمة التونسي بسبب عرض فيلم التحريك الايراني الفرنسي quot;بيرسيبوليسquot;الذي تضمن quot;تجسيدا للذات الإلهيةquot;.

وقال غوردن غراي في بيان quot;أشعر بقلق بالغ وخيبة أمل عقب ادانة بث قناة نسمة لفيلم صور متحركة سبق الموافقة على توزيعه من قبل الحكومة التونسيةquot;. واعتبر أن إدانة القناة بسبب بث هذا الفيلم quot;تطرح مخاوف جدية حول التسامح وحرية التعبير في تونس الجديدةquot;.

وأضاف أن لنبيل القروي quot;الحق في استئناف الحكم ونأمل أن تجد هذه القضية طريقها الى الحل بطريقة تضمن حرية التعبير وهو حق من حقوق الأنسان الأساسية لم يتمتع به التونسيون في عهد (الرئيس المخلوع) زين العابدين بن عليquot;.

وأدين القروي بتهمة quot;عرض شريط اجنبي على العموم من شأنه تعكير صفو النظام العام والنيل من الاخلاق الحميدةquot;. وتم تغريم نبيل القروي 2400 دينار (1200 يورو) لعرض قناته في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2011 فيلم الرسوم المتحركة.

وقضت المحكمة بتغريم هادي بوغنيم المسؤول عن البرمجة في تلفزيون quot;نسمةquot; ونادية جمال رئيسة جمعية quot;صوت وصورة المرأةquot; (غير حكومية) التي دبلجت الفيلم الى اللهجة التونسية 1200 دينار (600 يورو) لكل منهما.

واعتبرت المحكمة بوغنيم وجمال مشاركين مع القروي في quot;الجريمةquot;. وقضت ببطلان اجراءات تتبع المتهمين الثلاثة في جريمة quot;تعمد النيل من الشعائر الدينيةquot;. ولم يكن نبيل القروي حاضرا ساعة النطق بالحكم الذي تزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وقال القروي لفرانس برس عبر الهاتف quot;أشعر بحزن عميق لصدور مثل هذا الحكم في اليوم العالمي لحرية الصحافة وأنا منشغل كثيرا لما آل إليه وضع الحريات في تونسquot;.

وأبلغ عبادة الكافي، محامي القروي، فرانس برس أن موكله سيطعن في الحكم بالاستئناف. وطالب محامو القروي بعدم قبول الدعوى في هذه القضية لأن فيلم quot;برسيبوليسquot; حاصل على ترخيص عرض من وزارة الثقافة وتم عرضه في قاعات سينما تونسية.