قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اطلقت القوى الامنية النار لتفريق تظاهرات مناهضة للنظام خرجت في عدد من المناطق السورية الجمعة تحت شعار quot;اخلاصنا خلاصناquot;، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

وقال الناشط ابو عمر من دمشق عبر سكايب ان القوى الامنية اطلقت النار على تظاهرة خرجت من المسجد الكبير بعد صلاة الجمعة في حي جوبر في العاصمة.

وقالت لجان التنسيق المحلية في خبر عاجل ان quot;اطلاق نار كثيف حصل في حي العسالي في دمشق تلته حملة مداهمات واعتقالات عشوائية بعد خروج تظاهرة في الحيquot;.

كما اشارت الى اطلاق نار من القوات النظامية لتفريق تظاهرات في بلدة المليحة في ريف دمشق وفي انخل في محافظة درعا (جنوب).

وقال المرصد السوري في بيان ان quot;القوات النظامية السورية اطلقت الرصاص لتفريق تظاهرات في حيي الفردوس والاندلس في مدينة حماة (وسط)، وفي بلدة قلعة المضيق في ريف حماةquot;.

وشملت التظاهرات بلدات وقرى عدة في حلب (شمال) بالاضافة الى المدينة، وجبل الزاوية في محافظة ادلب (شمال غرب)، بحسب المرصد.

كما وزع ناشطون اشرطة فيديو على شبكة الانترنت لتظاهرة في مدينة الحسكة تهتف quot;يلا ارحل يا بشارquot;.

وفي شريط آخر، بدا متظاهرون في حي الحجر الاسود في دمشق يرفعون quot;علم الثورةquot; بقياس ضخم ولافتات كتب عليها quot;يا ابن بائع الجولانquot;، وquot;بعد اكثر من عام من القتل لا يزال العالم بحاجة لمراقبين لمعرفة الحقيقة. كفاكم كذباquot;.

وفي عربين في ريف دمشق، كتب متظاهرون على لافتة quot;الى المراقبين شكرا على زيارتكم انتهىquot;، وعلى اخرى quot;الجيش الحر حامي الدار والعرض والولدquot;.

وقتل عشرة اشخاص اليوم الجمعة في اعمال عنف في محافظات حمص وحماة (وسط) وحلب (شمال) ودير الزور (شرق)، في وقت دعا مناهضون للنظام السوري الى تظاهرات للتاكيد على النضال من اجل اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل ثلاثة اشخاص فجر الجمعة في محافظة حمص، احدهم اثر اصابته برصاص مصدره القوات النظامية السورية قرب السجن البولوني بعد منتصف ليل الخميس الجمعة في مدينة حمص، وثان برصاص عشوائي من القوات النظامية في حي القصور في المدينة، وثالث في مدينة الرستن برصاص قناصة.

في محافظة حماة، قتل ثلاثة مواطنين quot;اثر استهداف سيارتهم بعد منتصف ليل الخميس الجمعة من حاجز للقوات النظامية قرب دوار العجزة في مدينة حماةquot;.

في مدينة حلب، قتل ثلاثة مواطنين هم رجل وزوجته وطفلهما اثر اطلاق الرصاص عليهم في حي السكري بعد منتصف ليل الخميس الجمعة.

في محافظة دير الزور، قتل مواطن في قرية موحسن اثر اطلاق الرصاص عليه من القوات النظامية السورية بعد منتصف الليل الماضي.

من جهة ثانية، عثر صباح الجمعة في الحقول الواقعة بين قريتي جوزف وابلين في جبل الزاوية في محافظة ادلب (شمال غرب) على جثامين ثلاثة مواطنين كانت الاجهزة الامنية اعتقلتهم قبل ايام، بحسب المرصد. ولم يعرف تاريخ وفاتهم والظروف التي قضوا فيها.

ودعا ناشطون مناهضون للنظام عبر صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فايسبوك الاكتروني الى التظاهر الجمعة تحت شعار quot;اخلاصنا خلاصناquot;.

وقتل اربعة طلاب الخميس في جامعة حلب في عملية نفذتها القوى الامنية النظامية. وقال ناشطون انه الهجوم الاعنف على الطلاب في الجامعة التي انضمت قبل اشهر الى الحركة الاحتجاجية ضد النظام وباتت تشهد تظاهرات شبه يومية تطالب باسقاطه.

وبلغت حصيلة ضحايا العنف الخميس 23 قتيلا.

وتستمر اعمال العنف رغم وجود طليعة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا منذ 16 نيسان/ابريل للتثبت من وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في 12 نيسان/ابريل.

واعتبر رئيس بعثة المراقبين الجنرال النروجي روبرت مود الخميس ان على الجيش السوري ان يخطو الخطوة الاولى لوقف اعمال العنف.

quot;مؤشرات طفيفةquot; على احترام خطة انان ميدانيا

صرح المتحدث باسم الموفد الدولي والجامعة العربية كوفي انان في جنيف الجمعة ان هناك quot;مؤشرات طفيفةquot; على احترام خطة انان ميدانيا في سوريا.

وقال المتحدث للصحافيين quot;هناك مؤشرات على الارض تفيد عن احراز تقدم، ولو انها بطيئة وطفيفة، وهناك ايضا مؤشرات ميدانية لا ترونهاquot;، مضيفا ان quot;عملية الوساطة هذه تجري بطبيعتها بعيدا عن الاضواءquot;.

وقال انان ايضا انه سيبلغ مجلس الامن الدولي بعملية تطبيق خطته في الثامن من ايار/مايو بواسطة الدائرة المغلقة من جنيف.

واضاف ان quot;خطة انان تسير على السكة، ولا يمكن حل ازمة بدات قبل اكثر من عام في يوم او اسبوعquot;. واضاف quot;في الواقع، الامر سيتطلب مزيدا من الوقت لجمع كل الخيوط، لكن تاكدوا من انه سيتم جمعهاquot;.

وقال للصحافيين في حمص quot;عندما يستخدم فردان كل ما لديهما من اسلحة ضد بعضهما، من هو الاول الذي ينبغي ان يرفع اصبعه عن الزناد؟ من ينبغي ان يقوم بالخطوة الاولى؟ برايي، انه الاقوىquot;.

البيت الابيض يتهم سوريا بعدم احترام خطة انان

اتهم البيت الابيض الحكومة السورية بعد احترام خطة السلام المدعومة من الامم المتحدة ودان الهجوم على جامعة حلب (شمال) الذي اسفر عن مقتل اربعة طلاب.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;ما زلنا نراهن على نجاح خطة انان ونجهد لدعمها بجميع الوسائلquot; في اشارة الى خطة السلام التي وضعها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لوقف العنف في سوريا.

غير انه اقر بفشل الخطة وبان الرئيس السوري بشار الاسد لم quot;يبذل اي جهد لاتخاذ اي من الاجراءاتquot; التي تشملها.

وقال للصحافيين quot;اذا واصل النظام (السوري) ابداء التصلب فعلى المجتمع الدولي الاعتراف بفشله والبحث في اجراءات ضد تهديدات نظام الاسد للسلام والاستقرارquot;.

كما ادان البيت الابيض بحدة على لسان كارني الهجوم على جامعة حلب حيث قتل اربعة طلاب في مهاجعهم بعد ان لاحقهم الجيش على اثر تظاهرة سلمية في حرم الجامعة، على ما نقل ناشطون حقوقيون.

وقال ان quot;هذا النوع من الاعمال الذي بات شائعا اليوم يظهر بوضوح عدم شرعية هذا النظام ويشير الى الحاجة الماسة الى انتقال سياسيquot; في سوريا بعد اكثر من عام من قمع الانتفاضة الشعبية ضد عائلة الاسد المسيطرة على البلد منذ 40 عاما والتي اندلعت بعيد انطلاق شرارة ثورات تونس ومصر وليبيا.

واستمر العنف بالرغم من وقف اطلاق النار في 12 نيسان/ابريل في اطار خطة انان التي تدعمها الامم المتحدة.