حضّت وزيرة الخارجية الاميركية الصين على اتخاذ موقف موحد في مواجهة ايران مع اقتراب فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانيّ.


بكين: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الصين الجمعة الى اتخاذ موقف موحد في مواجهة ايران مع اقتراب موعد فرض عقوبات اميركية على صادرات الجمهورية الاسلامية من النفط.

وقالت كلينتون اثناء زيارتها بكين ان الولايات المتحدة والصين تشتركان في هدف واحد وهو منع ايران من امتلاك سلاح نووي، مجددة تاكيدها على ان الولايات المتحدة تريد نتيجة سلمية للازمة.

وقالت كلينتون لمسؤولين صينيين بارزين خلال محادثات سنوية ان quot;افضل طريقة للتوصل الى الحل الدبلوماسي الذي نسعى اليه جميعا هو ان نبقى اقوياء وموحدينquot;.

واضافت quot;اذا خففنا الضغوط او ضعف عزمنا، فان ايران سيكون لها حافز اقل للتفاوض بنية حسنة او اتخاذ الخطوات الضرورية لتبديد المخاوف الدولية حول برنامجها النوويquot;.

وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل ايران بالسعي لامتلاك سلاح نووي ولم تستبعد شن ضربة عسكرية ضدها، فيما تؤكد ايران ان نشاطاتها النووية الحساسة هي لاستخدامات سلمية.

وبموجب قانون اميركي يهدف الى الضغط على ايران للتوصل الى حل فان الولايات المتحدة ستفرض عقوبات تبدأ في 28 حزيران/يونيو على المؤسسات المالية من اية دولة تواصل شراء النفط الايراني الذي يشكل الصادرات الرئيسية للجمهورية الاسلامية.

ومنحت وزارة الخارجية اعفاءات لدول الاتحاد الاوروبي واليابان وقالت انها تبذل جهودا كبيرة لخفض مشتريات النفط الايراني.

واعربت كل من الصين والهند اللتان تعتمدان بشكل كبير على النفط الايراني، عن معارضتهما للقانون الاميركي، الا انهما خفضتا مشترياتهما من النفط الايراني تدريجيا مع اقتراب الموعد النهائي للقرار الاميركي بشان فرض عقوبات.

ويتوقع ان تتصدر هذه المسالة اجندة زيارة كلينتون الى الهند والتي ستبدأ الاحد.